الجهاد الأمريكي من كابول إلى اسطنبول

الجهاد الأمريكي من كابول إلى اسطنبول

 

ضمن سلسلة الدراسات من إصدارات اتحاد الكتاب العرب في دمشق صدر كتاب جديد للدكتور عبد الله علي صبري سفير الجمهورية اليمنية لدى الجمهورية العربية السورية حمل عنوان ” الجهاد الأمريكي من كابول إلى اسطنبول”.

يبحث الكتاب في نشأة التطرف المنسوب زوراً وبهتاناً إلى الإسلام والشريعة المحمدية، ونشأة طالبان والقاعدة في أفغانستان والعوامل التي ساعدت على تناسل هذه التنظيمات وانتشارها في كثير من دول العالم.

كما يتناول “داعش” وكيف قامت دولتها في غفلة من الزمن، وكيف سقطت، وبأي ثمن.

كتاب يُمثل جهداً مضنياً وجادّاً تجشّم عناءه المؤلف في محاولة لقراءة المشهد الدامي والدراماتيكي في العالم العربي والإسلامي، الذي تصاعدت حدته منذ قيام ما يسمى بثورات الشباب والربيع العربي، التي بفشلها في معظم الدول، عاشت الأمة العربية ولا تزال مخاضاً مخضباً بكارثة عنيفة تهدد الحدود والوجود.

أضاء الكتاب على علاقة تركيا بالإرهاب في سورية، وعلى المؤامرة الدولية على أمن سورية  واقتصادها وكل كيانها، كما أضاء على النهج التكفيري المرتبط بالدور الاستخباراتي الذي شهدته المنطقة.

يتجه البحث الذي يضمه هذا الكتاب بين دفتيه إلى مساءلة مفهوم الجهاد كما تفهمه وتمارسه الجماعات التكفيرية، بالمقارنة مع الاجتهادات الإسلامية المعاصرة التي ضبطت مفاهيم الجهاد والحرب والقتال، وفقاً للمرجعية القرآنية، وللتجربة النبوية في مكة والمدينة، واستناداً إلى حاجة البشرية إلى علاقات تقوم على السلم والتسامح.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات