الندوة الوطنية للترجمة بدمشق  تعقد فعالياتها تحت عنوان “أثر الترجمة في الحركة الأدبية والفنية في العصر الحديث”

الندوة الوطنية للترجمة بدمشق  تعقد فعالياتها تحت عنوان “أثر الترجمة في الحركة الأدبية والفنية في العصر الحديث”

بالتعاون بين وزارة الثقافة- الهيئة العامة السورية للكتاب واتحاد الكتاب العرب وجامعة دمشق والمعهد العالي للترجمة ومجمع اللغة العربية واتحاد الناشرين السوريين، احتضنت مكتبة الأسد الوطنية بدمشق يومي 1و2/10/2023 فعاليات الندوة الوطنية للترجمة تحت عنوان “أثر الترجمة في الحركة الأدبية والفنية في العصر الحديث”.

حضر الندوة أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب وشارك فيها حشد من المترجمين والأدباء والإعلاميين والمهتمين، حيث استُهل حفل الافتتاح بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء وبالنشيد العربي السوري، ثم برسالة المترجمين السوريين في اليوم العالمي للترجمة التي ألقتها أ. كاتبة كاتبة لافتة إلى أن اليوم العالمي للترجمة يعد فرصة للتنويه بعمل المترجمين الذين يعيشون بين المعاني والمفردات، لينقلوا للعالم أدباً وعلماً وفكراً وفناً، ويمضون قدماً في مواكبة الانفتاح على الحضارات والثقافات الأخرى ويقطفون ثمرة الإنجازات والإسهامات الأدبية والثقافية.

وفي كلمته أكد المدير العام للهيئة العامة السورية للكتاب د. نايف الياسين على أن الترجمة كانت محفزاً على التبادل الفكري والأدبي والانخراط المعمق مع تقاليد فكرية وأدبية متنوعة، مبيناً أنها تقوم بدور حيوي في إغناء الأدب العربي، من خلال اطلاع المشتغلين فيه على أنواع وأساليب أدبية وتقنيات سردية جديدة تلهمهم بتجريب مقاربات مبتكرة.

وعلى مدار يومين تتالت الجلسات الي قدم فيها المحاضرون (د. غسان السيد- د. عقيل محفوض- د. زبيدة القاضي- أ. هيثم الحافظ-  د. باسل المسالمة-  د. عدنان عزوز- أ. حسام الدين خضور- أ. جوان جان- أ. آلاء أبو زرار- د. منتجب صقر- د. ميسون علي- د. مريم شامية- أ. ثراء الرومي) أوراق عملهم القيمة، التي تنولت موضعات في غاية الأهمية حول دور الترجمة والمترجمين في مختلف مفاصل الحضارة والثقافة والفن والأدب والنقد، وحول سياسات الترجمة واسترتيجياتها ومحدداتها وأثرها على الفكر الإنساني.

الندوة الوطنية للترجمة تقليد سنوي جميل يجمع المترجمين في اليوم العالمي للترجمة الذي يصادف في الثلاثين من ايلول من كل عام في عيد القديس جيروم مترجم الكتاب المقدس، وهي فعالية تظهر تعاضد المترجمين في جميع أنحاء العالم وتضيء على دورهم الإنساني السامي والنبيل.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات