محددات النشر في مجلة التراث العربي

اللائحة داخليّة لمجلة التراث العربيّ

المعتمدة بقرار المكتب التنفيذيّ رقم /27/ تاريخ 20/9/2021

المادّة (1)

يُصدر اتّحاد الكتّاب العرب بدمشق مجلّة فصليّة محكّمة باسم (التراث العربي) تهدف إلى نشر البحوث العلميّة الأصيلة في مجال التراث العربيّ، وقد صدر العدد الأوّل منها في (1979م) وما تزال تصدر بانتظام.

المادة (2)

إدارة المجلّة

1- رئيس اتحاد الكتّاب العرب هو المدير المسؤول عن المجلّة.

2-يُعيّن المكتبُ التنفيذيّ لتحرير المجلّة رئيسًا ومديرًا من أعضاء الهيئة التدريسيّة الجامعيّة، ويشترط لكلّ منهما أنْ يكون بمرتبة أستاذ.

3-يُعيّن المكتب التنفيذيّ أمينًا للمجلّة من حملة الإجازة الجامعيّة العاملين لدى الاتحاد بدمشق.

4-للمجلّة مدقّق لغويّ، يعيّن بقرار من المكتب التنفيذيّ، على أنْ يكون من حملة درجة الدكتوراه في اللغة العربيّة.

5-يُخصّص للمجلّة، منسّقٌ للمراسلات، وآخرُ لإخراج للمجلّة للطباعة.

المادة (3)

الهيئة الاستشاريّة

للمجلّة هيئة استشاريّة تتكوّن من الهيئة التدريسيّة الجامعيّة، تٌعيّن بقرار من المكتب التنفيذيّ، وتختصّ بما يلي:

1-تجتمع الهيئة الاستشاريّة مرّتين على الأقل في السنة الواحدة، لمناقشة التوجهات العامّة للمجلة، وشروط النشر وإصدار الأعداد وإخراجها الفنّيّ، وسبل الارتقاء باعتماد المجلّة.

2- يمكن لرئيس التحرير أنّ يستعين بعضو منها أو أكثر لانتقاء المحكّمين، ولبيان الرأي في عرض بعض البحوث على التحكيم.

3-مناقشة وتدقيق البحوث التي يرى مدير المجلّة أو رئيس تحريرها أنّها بحاجة لاتخاذ قرار من حيث صلاحيّتها للنشر، بعد إجراء التعديلات المطلوبة من المحكّمين.

4-تكليف عدد من المختصّين بإعداد دراسات مرجعيّة لمواضيع تراثيّة عربيّة معاصرة، وبتقديم عروض نقديّة لكتب اختصاصيّة متميّزة بعد مراجعتها وتدقيقها، لإغناء المجلّة بالجديد في مجال التراث العربيّ.

5-اقتراح عقد ندوات أو مؤتمرات علميّة خاصّة بقضايا تراثيّة معاصرة، مهمّة ثقافيًّا وتربويًّا.

المادة (4)

هيئة التحرير

للمجلّة هيئة تحرير من أعضاء الهيئة التدريسية الجامعيّة، بمرتبة أستاذ، تجتمع مرّتين على الأقل في السنة الواحدة، وتختصّ بما يلي:

1- وضع الخطط العامّة لتطوير المجلّة وتعميم اعتمادها أكاديميًّا، وانتشارها أدبيًّا.

2-مناقشة إشكالات تحكيم البحوث، ومستوى المقبول منها للنشر، وتوجهاتها العامّة.

3-مساعدة رئيس التحرير في انتقاء المحكّمين بناء على طلبه.

4- إغناء المجلّة بالبحوث وفق الاختصاص الدقيق لكلّ عضو من أعضاء هيئة التحرير.

5-الموافقة على نشر الأعداد الخاصّة بالمؤتمرات المحكّمة التي تقيمها المجلّة منفردة أو بالاشتراك مع مؤسّسة علميّة أو ثقافيّة أو تربويّة أخرى.

المادة (5)

أسس نشر البحوث

1-تنشر المجلّة بحوثًا أصيلة لأعضاء الهيئة التعليميّة والمعيدين وطلاب الدراسات العليا، في الجامعات الحكوميّة والخاصّة ومراكز البحوث المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ، ولغيرهم ممن تتحقّق لديهم شروط النشر.

2-تُنشر بحوث طلاب الدراسات العليا مرفقة باستمارة طلب نشر للبحث موقعة من رئيس القسم المختصّ.

3- يقدّم الباحث لإدارة المجلّة سيرة علميّة موجزة.

4-تنشر المجلّة البحوث التراثيّة المقدّمة إلى المؤتمرات والندوات التي يُقيمها اتحاد الكتاب العرب منفردًا أو بالتعاون مع جهة أو جهات بحثيّة أخرى بالتنسيق معها.

5-يمكن للمجلّة أن تنشر دراسات مرجعيّة مهمّة وعروضًا لكتب حديثة متميّزة في مجال التراث العربيّ.

6-تنشر أعداد المجلة باللغة العربيّة الفصيحة ورقيًّا وإلكترونيًّا.

7-يمكن للمجلّة إتلاف الأوراق البحثية  المقدّمة إليها بعد مضيّ خمس سنوات على تحكيمها، على أنّ تحتفظ المجلّة بتقارير محكّمي البحوث المقبولة للنشر.

8-يعدّ البحث غير مقبول للنشر إذا مضت أربعة أشهر، ولم يقم الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة منه.

9- تعرض البحوث على برنامج لكشف الاستلال قبل إرسالها للتحكيم، وفي حال التأكد من الاستلال يرفض البحث، وتمتنع المجلّة عن النشر لصاحبه، وتُعلم مؤسّسته العلمية بذلك.

10-يمكن لرئيس التحرير بعد التشاور مع مدير التحرير رفض البحث، وعدم إحالته للتحكيم لأنّه لا يستوفي الشروط العلميّة المناسبة.

المادة (6)

تحكيم البحوث ونشرها

1-يقدّم البحث للمجلّة منسّقًا وفق شروط النشر المعلنة، على ثلاث نسخ ورقيّة ونسخة إلكترونية، ويمكن تقديمه للمجلة مباشرة أو لفروع الاتحاد في المحافظات السورية، ويمكن تقديمه إلكترونيًا لإميل المجلّة مباشرة.

2-يُرسلُ البحث إلى محكّمين اثنين من ذوي الاختصاص والخبرة البحثية من أعضاء الهيئة التدريسيّة في الجامعات الحكوميّة والخاصة القائمين على رأس عملهم والمتقاعدين، أو من في حكمهم داخل الجمهوريّة العربيّة السوريّة وخارجها.

3- يكون التحكيم ورقيًّا، ويجوز للمجلة أن تعتمد التحكيم الإلكترونيّ، وفق استمارة التقييم المعتمدة في المجلّة.

4-يمنح المحكّم مدّة شهر واحد لدراسة البحث لقبوله كما وصل إليه، أو لقبوله مع تصويبات يسيرة يُشير إليها، أو لقبوله بعد تعديلات يطلبها، قبل اتخاذ قراره النهائيّ، أو لرفض البحث، وعلى المحكّم في هذه الحال كتابة تقرير يُبيّن فيه مسوغات الرفض.

5-ينمح المحكّمُ الذي طلب تعديلات مع عودة البحث إليه عشرةَ أيّام للبتّ في قبول البحث أو رفضه بعد إجراء التعديلات، ولا يحقّ له طلبّ تعديلات جديدة.

6-يرسل البحث إلى محكم ثالث في حال قبوله من محكّم ورفضه من الآخر، ويقبل البحث للنشر إذا وافق المحكّم الثالث على نشره.

7-إذا تجاوز المحكّم مدّة الشهر، ولم يقدّم رأيه في البحث، يحوّل التحكيم إلى محكّم آخر، ولا يستحقّ المحكّم المتأخّر مكافأة التحكيم.

8- يرفض البحث إذا ثبت أنّه منشور من قبل الباحث أو غيره في مجلّة أخرى أو كتاب أو غير ذلك من الوسائل الورقيّة والإلكترونيّة، وكذلك يرفض إذا ثبت في التحكيم وجود استلال، وتمتنع المجلّة عن النشر لصاحبه، وتُعلم مؤسّسته العلمية بذلك.

9-لا يحقّ للباحث سحب بحثه بعد إرساله إلى التحكيم، كما لا يحقّ له إرساله إلى مجلة أخرى في أثناء التحكيم، ولا بعد قبوله للنشر.

10-قبول البحث للنشر في المجلّة يجعله ملكًا لها، ويحقّ لها طباعته وترجمته ونشره ورقيًّا وإلكترونيًّا.

المادة (7)

معالجة حالات الاستلال

1-يعرض البحث على برنامج لكشف الاستلال –إن وُجد- قبل إرساله للتحكيم، فإذا أشار البرنامج إلى الاستلال، يقدّم تقرير بذلك من قبل أمين المجلة، ويعرض على رئيس التحرير ومديره للتدقيق في الأمر قبل اتّخاذ قرار رفض البحث من قبلهما.

2-إذا أقرّ المحكّمان بالاستلال يُرفض البحث، فإنّ أقر أحدهما ونفاه الآخر يرسل البحث إلى محكّم ثالث ليكون رأيه مرجّحًا.

3- ثبوت الاستلال يوجب رفض البحث، ومنع النشر لصاحبه مستقبلًا، مع وجوب إعلام المؤسّسة العلميّة التي يتبع لها الباحث إن كانت موجودة.

المادة (8)

النظام المالي

1-تتقاضى إدارة المجلّة والهيئة الاستشاريّة وهيئة التحرير والباحثون التعويضات والمكافآت وفق الأنظمة النافذة، باقتراح من رئيس التحرير وبقرار من المكتب التنفيذيّ.

2- يُستوفى عن كلّ بحث يرد إلى المجلّة من غير السوريّين ومن في حكمهم مبلغ من الليرات السوريّة يعادل مئة دولار أمريكيّ، وفق سعر نشرة البنك المركزيّ، وذلك على حساب اتحاد الكتّاب العرب رقم   / 0105-472274-001/

المادة (9)

كتابة البحوث وتنسيقها

1-تُكتب البحوث باللغة العربيّة الفصيحة وتُنشر وفق الخطّ المعتمد في المجلّة.

2-يكتب عنوان البحث، ثمّ اسم الباحث ودرجته العلميّة، ويُشار في الهامش إلى جامعته أو إلى المؤسّسة العلمية التي ينتمي إليها إن وجدت.

3- يُكتبُ، بعدَ عنوان البحث واسم صاحبه، ملخّصٌ للبحث، في نحو عشرة أسطر، بعده كلمات مفتاحيّة له. تختم بها صفحة البحث الأولى.

4-يتألّف البحث على نحو عامّ،  من مقدّمة، وأقسام تنضوي تحت عنوان البحث، ومن خاتمة ونتائج.

5-تكتب المصادر والمراجع في الهوامش بذكر اسم الكتاب ورقم الصفحة، إذا كان الكتاب من مجلّد واحد (التعريفات، ص 105)، وكذلك إذا كان أكثر من جزء (مجلّد) وأرقام صفحات الكتاب متتابعة لا منفصلة (شرح اختيارات المفضّل الضبّي، ص 1090).

6-تكون للبحث قائمة واحدة تتضمّن المصادر والمراجع كلّها، وترتّب ألفبائيًّا وفق اسم الكتاب أو البحث، يتلوه عام الطبع، فاسم المؤلف، فاسم المترجم أو المحقّق إن وجد أيّ منهما، فرقم الطبعة، إنْ وجد، فاسم جهة النشر، ومكانه، ومثال ذلك:

  • تربية الإنسان، 1964، رالف ننتون، ترجمة عبد الملك الناشف، منشورات المكتبة العصرية، بيروت.
  • التعريفات،1992، الجرجاني، تحقيق إبراهيم الأبياري، ط2، دار الكتاب العربي، بيروت.
  • دراسات في الأدب الجاهليّ، 1981، يوسف خليف، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  • ديوان امرئ القيس، 1990، تحقيق محمّد أبو الفضل إبراهيم، ط5، دار المعارف، القاهرة.
  • شرح اختيارات المفضّل الضبّي،1987، صنعةُ التبريزيّ، تحقيق فخر الدين قباوة، ط2، دار الكتب العلميّة، بيروت.
  • عذابات الشنفرى،2000، فاروق اسليم، مجلّة المعرفة، العدد (445)، أكتوبر، وزارة الثقافة، دمشق.
  • قصّة نقد أمّ جندب لامرئ القيس وعلقمة الفحل، 1990، محمّد عبد الرحمن الهدلق، مجلّة جامعة الملك سعود، المجلّد 2(الآداب 1)، الرياض.
جديد الكتب والإصدارات