وفد “روستوف” في ضيافة  اتحاد الكتاب العرب

وفد “روستوف” في ضيافة  اتحاد الكتاب العرب

 

قام وفد روسي  من “روستوف”، يرافقه د. نشأت الأطرش عضو مجلس الشعب وأ. إياس الخطيب مدير المركز الثقافي السوري في “روستوف” بزيارة مبنى اتحاد الكتاب العرب ظهر الثلاثاء 28/11/2023، حيث كان على رأس مستقبليهم الدكتور محمد الحوراني رئيس الاتحاد والسادة أعضاء المكتب التنفيذي.

وبحضور عدد من الزملاء أعضاء الاتحاد، والباحث الاسترالي الدكتور “تيم أندرسون” الذي استضافه الاتحاد منذ أيام في فعالية حملت عنوان “فلسطين والمنطقة بعد انتفاضة المقاومة في غزة”، قدم د. محمد الحوراني لمحة وافية عن اتحاد الكتاب العرب في الجمهورية العربية السورية وعن إصدارات الاتحاد من كتب ودوريات وعن النشاطات الثقافية والفعاليات والندوات التي يقوم بتنظيمها.

بدوره أعرب الضيوف عن سعادتهم بالتواجد في اتحاد الكتاب العرب الذي يعد منارة إبداعية ثقافية، مؤكدين عمق العلاقات بين البلدين ومواقفهما المُنتصرة للقضايا العادلة والرافضة للظلم والاستكبار.

وقدّروا الدور الكبير الذي يقوم به المركز الثقافي السوري في “روستوف” لإظهار الوجه الحضاري الأصيل لسورية، وللتصدي للغزو الثقافي الغربي الذي يريد أن يدمر البنية الثقافية السورية وإحلال ثقافة غريبة تلغي العمق الحضاري والأصالة والهوية والتراث.

وأكدوا أن ما يميز سورية، شأنها شأن “روستوف”، هو التنوع الذي تحظى به والغنى بالعادات والتقاليد والموروث التاريخي، مشددين على ضرورة حماية هذا الإرث جيلاً بعد جيل.

وأبدى الضيوف حرصهم على تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات شاكرين رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي في الاتحاد حسن استقبالهم.

من جانبه أعرب د. الحوراني عن سروره وسرور أعضاء الاتحاد بهذه الزيارة، مؤكداً أنها يجب أن تكون نقطة انطلاق لتعزيز العلاقات بين البلدين ليتمّ التبادل الثقافي في أرقى أشكاله بينهما.

بدوره رحب الشاعر توفيق أحمد نائب رئيس الاتحاد بالضيوف الكرام، مؤكداً أن روسيا بلد عظيم في حضارته الموغلة في القدم وحضارته الحالية، وأن “روستوف” التي ولد فيها عدد كبير من الأدباء الروس ستبقى خالدة بذكرهم، لأن الأدباء هم الذين يتركون بصمة حضارية وأخلاقية لا تُنسى في بلدانهم.

كما وتحدث جميع أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء الاتحاد الذين حضروا اللقاء مقدّمين وجهات نظر ثقافية وتاريخية وفكرية وأدبية أضفت على اللقاء جوّاً دافئاً وحميمياً.

 

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات