“مهرجان عيد الجلاء” في حلب

“مهرجان عيد الجلاء” في حلب

 

بالتعاون بين فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب ومديرية الثقافة في حلب ورابطة رجال الثورة السورية 1920-1946- المنطقة الشمالية، انطلقت فعاليات مهرجان عيد الجلاء من 17 ولغاية 23 نيسان 2024.

استُهلّت الفعاليات ظهر الأربعاء 17/4/2024 في مقر الفرع بندوة تحت عنوان  “مقاومة الاحتلال الفرنسي في الرواية السورية” شارك فيها  نذير جعفر ود. نسرين الصالح وأدار الحوار فيها  سها جودت.

وفي صالة تشرين- السبيل عُقدت ندوة عن “التنقيب الأثري في سورية في فترة الاحتلال الفرنسي” أدار فعالياتها أ. أحمد العبسي بمشاركة د. حسان حاج يحيى وم. عبد الله حجار،  وذلك تزامناً مع افتتاح معرض للصور الضوئية عن “مراحل الثورة السورية ضد المحتل الفرنسي”.

كما شارك الشعراء محمود علي السعيد وأحمد العبسي  ورولا عبد الحميد وغالية خوجة وتسنيم سلطان وابتهال معراوي وعبد الحميد ملحم في ظهرية شعرية  تألقت فيها القصائد في الفضاء الوطني وأحاسيسه المتناغمة مع التربة والشهداء والمحبة بمقر المفرع يوم الأحد 21/4/2024.

ستُختتم الفعاليات بندوة “مرويات شعبية عن ثورة الشمال 1920-1946 ظهر الثلاثاء 23/4/2024 في مقر الفرع بمشاركة طه هنانو وهايل عويد وممدوح الصرما.

أكد المشاركون في الفعاليات التي حظيت بجمهور جميل أضافت تفاعلاته ومداخلاته الشيء الكثير أن الجلاء حي وحاضر في ضمير ووجدان السوريين، وأن راية العز التي حملها الأجداد بقيت أمانة في أيدي الأجيال المتعاقبة، تتألق خفاقة في سماء الكبرياء والكرامة، فما بطولات الجيش العربي السوري الذي سيّج بدمه سورية، وحارب الإرهاب وداعميه، وقدّم ُطهر أرواح أبنائه نصرة لكرامتها ودفاعاً عنها، إلا فصل خالد يشكل استمراراً لسفر عنفوان السوريين ورفضهم للخنوع والاستسلام، الذي كُتبت تفاصيله بالدم والنار والنور.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات