من جنوب أفريقيا إلى فلسطين… تحية إلى نضال الشعب الفلسطيني

من جنوب أفريقيا إلى فلسطين… تحية إلى نضال الشعب الفلسطيني

 

استضافت القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب في سورية ضمن ملتقى البعث للحوار عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في جنوب أفريقيا السيدة “رينيفا فوري” التي قدّمت عرضاً مفصّلاً عن دور المرأة في التحول السياسي والاقتصادي والاجتماعي في جنوب أفريقيا، وذلك ظهر الأربعاء 16/8/2023 في مبنى الاتحاد بالمزة.

وفي بداية اللقاء الذي أدار فعالياته د. غزوان رمضان رحب د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب بالضيفة وبالسادة الحضور  الذين غصّت بهم القاعة.

وقد نقلت السيدة رينيفا فوري أحر التحيات من الأمين العام للحزب الشيوعي الجنوب أفريقي سولي مابيلا، مؤكدة أن الحزب يعرب عن صادق تضامنه مع شعب سورية ويحيي شجاعته إذ يحبط العدوان الامبريالي المستمر والإجراءات القسرية أحادية الجانب واللاشرعية المفروضة عليه.

ثم قدمت بانوراما مفصلة للثورة الوطنية الديمقراطية والمرأة التي كافحت ضد نظام الفصل العنصري والاستعمار، حيث كان هدف هذه الثورة إنشاء جنوب أفريقيا موحدة وخالية من التمييز على أساس العرق والجنس، وديمقراطية مزدهرة مع التركيز على السيادة الوطنية.

كما أضاءت على دور النساء في النضال التحرري حيث كانت المرأة ولازالت مساهمة نشطة في تحدي الاضطهاد الطبقي والعرقي والجنساني من خلال مزج النظرية مع الممارسة.

وتحدثت الضيفة عن نشاط المرأة منذ عام 1994 في مختلف مفاصل الحياة السياسية والاجتماعية في جنوب أفريقيا، مشيدة بنضال نساء سورية، لا سيما السيدة نازك العابد التي عرفت بموقفها المتشدد ضد الاستعمارين العثماني والفرنسي.

كما تطرقت الضيفة إلى الحقوق التي انتزعتها المرأة الجنوب أفريقية مثل حق التصويت والمشاركة في المنظمات، مشيرة إلى أن سورية هي البلد العربي الأول الذي منح حق التصويت في الانتخابات للنساء.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات