سورية وإيران وحدة الهدف.. والمصير

سورية وإيران وحدة الهدف.. والمصير

 

ضمن سلسلة الدراسات من إصدارات اتحاد الكتاب العرب، وبالتعاون مع مؤسسة أرض الشام، صدر كتاب جديد للباحث زبير سلطان قدوري حمل عنوان ” سورية وإيران وحدة الهدف.. والمصير”.

يستعرض الكتاب بإيجاز مسيرة العلاقات السورية- الإيرانية منذ نجاح الثورة الإسلامية في إيران وحتى اليوم، ويبدأ بكيف كانت عليه إيران قبل الثورة الإسلامية، والعلاقات الحميمة التي كانت تربط نظام الشاه بالكيان الصهيوني وما شكلته من خطورة على حركة التحرر العربي ضد الهيمنة الاستعمارية الغربية.

ويتحدث عن العلاقات التي كانت بين الرئيس حافظ الأسد والإمام الخميني قبل قيام الثورة، وعن الدور السوري في مساندة الثورة الإسلامية الإيرانية بعد انتصارها، ووقوف سورية ضد الحرب التي شنها الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، والرؤية السورية والإيرانية في احتلال العراق للكويت، وفي الوجود العسكري الأجنبي في الخليج والمنطقة، والرؤى المشتركة للبلدين في العديد من القضايا التي تهم العرب والمسلمين، كمحاربة المشروع الصهيوني السرطاني في فلسطين والمنطقة، ودعم وتعزيز محور المقاومة للتحرر من الهيمنة الامبريالية، واستعادة الأراضي المغتصبة، ووحدة واستقلال البلدان الإسلامية، والتقدم والنمو لتلك البلدان ومساندة المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق.

كما يتحدث الكتاب عن الحرب الكونية على سورية، وعن الدور الإيراني الكبير في الدفاع عن سورية ومساندتها في مواجهة هذه الحرب، ومشاركتها الفاعلة في هزيمة التنظيمات الإرهابية، والدعم الذي قدمته لسورية عسكرياً وسياسياً واقتصادياً وثقافياً، وما قدمته من شهداء من أجل وحدة وحرية واستقلال سورية.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات