الأديب فرحان بلبل وخمس مسرحيات للضحك الأسود (نقلاً عن الثورة)

رفاه الدروبي:

صدر للأديب والمسرحي فرحان بلبل كتاب جديد عنوانه “خمس مسرحيات للضحك الأسود” من القطع المتوسط يحمل بين دفتيه ٢٠٦ صفحات. ومسرحياته الخمس الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب مع دار سورية للنشر والطباعة: “السيد س”، “ابْدأ”، “ليلة ليست هادئة”. أما العملان الآخران: مونودراما “أنا الآخر”، “سقوط الحصان” فالغلاف اقتصر على اللونين الأبيض والأسود واحتوى لوحة من المدرسة التعبيرية مؤلَّفة من وجوه عدة.
الكاتب بلبل أشار في مقدمة مسرحياته أنَّه في الأزمات الكبرى للشعوب يقف الأدب حائراً في تناول ما يجري، وفي النظر إلى السبيل المؤدِّي إلى تجاوزها، كما يندر الإبداع الأدبي في خضمِّ أزمات تعيشها الشعوب.
المسرحي فرحان بلبل حاول في مسرحياته الخمس الغوص في بعض جوانب الأزمة السورية رغم كل محاذير الغوص فيها، لأنَّ الآراء تتشعَّب لدى السوريين في فهم ما جرى ويجري، والمواقف تتناقض في معرفة ما يكتب عنها، ما يزيد محاذير مد يد القلم إلى الكتابة حولها، لافتاً أنَّه حاول أن يتلمَّس بعض مواجع المواطن السوري المُتقلِّب على جمر ما يجري أمامه. ولعله رأى المواطن المسكين غاضباً من نفسه وعلى ظروف يحار في أمرها، إذا بكى بكى على نفسه وعلى ما صار إليه وإذا ضحك فلن يكون ضحكه إلا ملطخاً بسواد الأيام، ولعلَّه يتلمَّس بالضحك الأسود لنفسه ولقارئه لمحة ضوء في ظلام الحرب على سورية.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات