اتحاد كتاب حمص يفتتح مهرجان الميماس الأدبي بسلسلة من الفعاليات الأدبية والشعرية والنقدية (نقلاً عن سانا)

حمص-سانا

افتتح فرع اتحاد الكتاب بحمص اليوم مهرجان الميماس الأدبي الأول بأمسية شارك فيها نخبة من القاصين في حمص بقصص واقعية غلب غليها الطابع الواقعي الفكاهي المشوق.

واستهل المهرجان الدكتور جودت ابراهيم بقصتين مترجمتين من الأدب الروسي بعنوان رسالة أم و الفتاة التي بيعت في السوق، وفيهما تصوير لواقع الحرب المؤلم والذي يعكس صورة ما يتعرض له الشعب العربي من ظروف وأهوال مشابهة بفعل الحروب.

وبقصة فكاهية من الأدب الإنكليزي قدم الكاتب والمترجم حسين سنبلي قصة قصيرة للكاتب ريتشارد هيوز بعنوان ليلة في كوخ، وفيها يروي أحداث سجين فار من أحد المعتقلات يقضي ليلة ماطرة في كوخ مهجور بالصحراء، مصوراً الوقائع بطريقة الوصف الحسي المليء بالمغامرة والإثارة.

وشارك القاص الدكتور نزيه بدور بقصة وجدانية بعنوان الحب يصنع المعجزات وتدور أحداثها حول رجل كبير في العمر صاحب شخصية جادة وقع في حب شابة لينتهي به المطاف ويصبح شاعراً بفضل الحب.

وبقصة حملت عنوان صانع الفرح جاءت مشاركة الروائي والقاص الدكتور جرجس حوراني، وفيها يتناول معاناة صحفي معروف أطلق لقب صانع الفرح على كاتب حاز جائزة أدبية ليتسبب ذلك بالمشاكل لكليهما بأسلوب غلبت عليه المتعة والإدهاش.

وتناولت الروائية والقاصة غادة اليوسف في قصتها الجب حكاية رجل أمضى سنين طويلة في السجن ليفرج عنه ويصطدم بالواقع وما فيه من انهدام للقيم والمبادىء فيقرر العودة إلى السجن المؤبد وهو القبر، وتحمل القصة العديد من العبر والحكم التي تصادفنا في الحياة.

واختتم الأمسية الأديب والقاص عيسى اسماعيل بقصة واقعية من الريف حملت عنوان كرم عبدو وتحكي عن كهل اسمه عبدو أمضى حياته في أرضه التي حملت اسمه، ومع تمسكه الدائم بها سارع كل من حوله بعد مماته للاستئثار بها ضاربين عرض الحائط بما أفنى الرجل حياته من أجلها.

وعن المهرجان والهدف منه أوضحت رئيسة فرع اتحاد كتاب حمص أميمة إبراهيم لمراسلة سانا أن الاتحاد سعى إلى إقامة مهرجان الميماس نسبة إلى مدينة حمص التي تحمل هذا الاسم ليكون تظاهرة ثقافية أدبية نقدية تستقطب الشعراء والأدباء والقاصين من سورية وخارجها لرفع الذائقة الثقافية في هذه المحافظة الغنية بأصحاب القلم والكلمة الجميلة.

ويستمر المهرجان على مدى ثلاثة أيام، حيث يستضيف في يومه الثاني أمسية شعرية وفي يومه الثالث ندوة نقدية يشارك فيهما ثلة من الشعراء والنقاد من سورية والعراق.

حنان سويد

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات