“هواجس في الكتابة المسرحية” في فرع السويداء

“هواجس في الكتابة المسرحية” في فرع السويداء

 

بحضور عدد من الأدباء والمهتمين بالشأن المسرحي وبمشاركة كتاب ومخرجين وممثلين مسرحيين، احتضن فرع السويداء لاتحاد الكتاب العرب ظهر الأربعاء 23/3/2022 فعاليات ندوة حملت عنوان “هواجس في الكتابة المسرحية” .

شكلت متطلبات الكتابة المسرحية وأدواتها وشروطها للوصول إلى نص مسرحي جامع وقادر أن يقنع المخرج والممثل والمتلقي في ظل المتغيرات أحد أهم المحاور الذي تعددت بشأنه آراء المشاركين.

فقد رأى الكاتب والمخرج المسرحي زياد كرباج أن هواجس الكتابة المسرحية تأتي في مقدمة هواجس العرض ككل حيث يجب على الكاتب أن يتعلم كيف يختفي وراء الشخصيات ويبرزها بمعزل عن ذاته لتتحرك وتفكر وتشرح ما بداخلها، مع التأكيد على أن النص المسرحي هو حوار بلغة درامية بعيداً عن الإغراق في الوصف والسرد.

أما الفنان معن دويعر رئيس فرع نقابة الفنانين بالمنطقة الجنوبية فتحدث كممثل ومخرج مسرحي عن صعوبة البحث عن نص قادر على إغراء المخرج والممثل لأدائه وتقديم إضافة جديدة عليه وعرضه ضمن توليف بصري وجمالي، دون المساس ببنية النص، وذلك في ظل قلة الكتاب المسرحيين العرب بشكل عام، متوقفاً عند إشكالية الكتابة للمسرح وأزمات الواقع المفروض.

من جهته اعتبر مدير دائرة المسرح القومي بالسويداء الكاتب والمخرج المسرحي رفعت الهادي أن الكتابة للمسرح مولدة للأفعال و ذات طابع تركيبي وهي نتاج تراكم خبرات ورصيد معرفي وثقافي كبير مع ضرورة معرفة المفاهيم الخاصة بالبناء الدرامي والأهداف والعلاقات الإنسانية، مستعرضاً مراحل الكتابة المسرحية التي تبدأ من الرسم البصري الأولي على الخشبة لتكوين العرض الذي يحقق كل العناصر والأحداث والأفعال والرؤى.

ودعت بعض المداخلات إلى ضرورة تضافر الجهود بين الجهات ذات الصلة، وتنظيم ورشات نوعية في مجال الكتابة المسرحية، مع التأكيد على أهمية الأخذ بيد المواهب الشابة وتنمية إبداعاتها وتطويرها في هذا المجال.

وأشارت أ. وجدان أبو محمود رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء إلى أن هذه الندوة تأتي في إطار الاهتمام بالمسرح الذي يعكس مدى تقدم الأمم وحضارتها، مشددة على ضرورة استقطاب كتاب المسرح في فروع الاتحاد لإضافة المزيد من الألق لهذا الجنس الأدبي.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات