فضائل في حياة مراد السباعي وأدبه في ثقافي حمص (نقلاً عن العروبة)

بدعوة من فرع اتحاد الكتاب العرب ومديرية ثقافة حمص أقيمت محاضرة بعنوان(فضائل في حياة مراد السباعي وأدبه) ألقاها الأديب الدكتور غسان لافي طعمة في قاعة المحافظة بالمركز الثقافي .

وتحدث طعمة حول فضيلة الكاتب مراد السباعي الأولى التي ركز عليها الأدباء والنقاد وهي ريادته للحركة المسرحية في حمص ممثلا ومؤلفا ومخرجا ومن الكتاب الذين أشاروا إلى هذا الجانب الكاتب الدكتور هيثم يحيى الخواجة والمخرج المسرحي فرحان بلبل ,وأضاف : كما كان مراد السباعي رائدا في المسرح كان أيضا رائدا في مجال القصة حيث ينشر في المجلات السورية والعربية مما رسخ فن القصة الواقعية كما كان رائدا في مجال الهاجس وهي كما يراها الأديب والناقد حنا عبود نفحة داخلية تنبثق من الذات في لحظة يسجلها الكاتب وقد يكون الهاجس نقدا اجتماعيا بعيدا عن التجريح وقد ينحو الهاجس منحى اجتماعيا اقتصاديا. ويتابع طعمة : ابتدع المسرحي مراد السباعي مصطلح الومضة النثرية وهي بريق فكرة تومض ولا تنطفئ، بل تبقى داخل النفس وما أكثر ومضاته الفلسفية. وقد نلمس عنده في هذا المجال تأثير الثقافة الفرنسية.

وهناك أيضا الرسالة أي تكثيف فكري وفني بين المرسل وهو الكاتب والمرسل إليه وهو القارئ فنجد في أدبه الرسالة الذاتية وهي بوح تتكشف فيها النفس بأبعد أعماقها ومن الفنون الأدبية الأخرى لدى الأديب الاعتراف : وهي تشكل جزءا من سيرة ذاتية لدى السباعي وهو الذي كتب الكثير من السير الذاتية في كتابيه (شيء من حياتي) و”محطات من حياتي”.

والخاطرة ” المجال الخامس” وهي مقالة قصيرة جداً يخطف فيها الكاتب الموضوع خطفا يتداخل فيها الشعر والنثر وتكون ذاتية أو نقدية أو اجتماعية أو سياسية وكما يرى المحاضر فإن مراد السباعي قد برع في كتابة الخاطرة الذاتية الاجتماعية .

وختم المحاضر: بأن ما تناولناه كان جولة في فضائل السباعي الحياتية والأدبية والذي كان كعصفور الرمان الذي يخمر رحيق ما امتصه ليغرد بأعذب الألحان..

عفاف حلاس

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات