فرع الحسكة يبدأ موسمه الثقافي مع بداية العام الجديد

فرع الحسكة يبدأ موسمه الثقافي مع بداية العام الجديد

 

بأصبوحة شعرية شارك فيها عدد من الشعراء بقصائد وطنية وقومية ووجدانية افتتح فرع اتحاد الكتاب العرب في الحسكة موسمه الثقافي مع بداية العام الجديد، وذلك بالتعاون مع جمعية صفصاف الخابور الثقافية وفرع اتحاد الفنانين التشكيليين.

شارك في الأصبوحة الشعراء علوش عساف و فاطمة عطا الله و ظاهر العبيد و عبد الرحمن حمادة، من خلال باقة من القصائد التي حيّت المقاومة الفلسطينية وصمود أبناء غزة وهم يقارعون المحتل ويكبدونه الخسائر المتتالية وكلهم إيمان بنصر نضالهم وبطهر تراب وطنهم، مستلهمين من بطولاتهم أجمل عبارات الشعر وأروع صور البطولة.

كما تناول الباحث والفنان التشكيلي عيسى النهار في محاضرته التي حملت عنوان “قراءة في الفن التشكيلي” تاريخ نشأة الفن وتطوره على مر العصور ونشوء المدارس الفنية .

وتطرق إلى العلاقة التي تربط الفن بالواقع وتشكل المفاهيم النقدية والجمالية التي تبلورت حول دراسة الفن ونتاجه، شارحاً الفرق ما بين الفن والصنعة والتقليد والإبداع، ورؤية كل من المبدع والمتلقي والناقد للعمل الفني الإبداعي .

توطرق المُحاضر إلى تطور التجربة الفنية الإبداعية وصولاً إلى ما يسمى بمصطلح الحداثة وما بعد الحداثة التي حررت العمل الإبداعي من سلطة الفنان المبدع ومن الشروط الفنية والنظريات والقيود الفنية التي رسختها المدارس الفنية على مدى العصور السابقة .

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات