زيارة لاستعراض واقع العلاقات الثقافية بين سورية وأفغانستان

استقبل الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب في مبنى الاتحاد الملحق الثقافي لسفارة أفغانستان في الأردن (كنشكا نصيري) والسيد ضياء خان من القسم الثقافي في السفارة، بحضور السادة أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد.

وتم خلال اللقاء استعراض واقع العلاقات الثقافية بين سورية وأفغانستان.

وأعرب الملحق الثقافي عن رغبة بلاده في دفع هذه العلاقات إلى الأمام، وعن ضرورة رفد الجامعات الأفغانية بنتاج الأدباء والكتاب في سورية، لا سيما أن اللغة العربية لغة معروفة من قبل أبناء الشعب الأفغاني، وأن اللغة الأفغانية تحوي كثيراً من المفردات والتعابير ذات الأصل العربي.

ورحب الزائر الأفغاني بقيام كتاب من سورية بزيارة أفغانستان للتعرف على ثقافتها عن كثب، ورغبة عدد من الكتاب الأفغانيين في زيارة سورية للتعرف على ثقافتها، مشيداً بتاريخها الثقافي العريق المزدهر.

من جانبه رحب د. الحوراني بمدّ جسور التعاون في المجال الثقافي بين الدولتين اللتين تجمع بينهما وشائج علاقة ذات جذور تاريخية عميقة.

ونوه الحوراني بالمكانة التي يحتلها عدد من الكتاب الأفغانيين في عقول وقلوب أبناء سورية، وضرب مثلاً على ذلك المفكر المعروف جمال الدين الأفغاني والشاعر الكبير جلال الدين الرومي الذي ينحدر من مدينة (بلْخ) في أفغانستان.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات