رواية “في الحرب والسلام” للدكتورة ناديا خوست مسك ختام مهرجان “في الشام روحي”

رواية “في الحرب والسلام” للدكتورة ناديا خوست مسك ختام مهرجان “في الشام روحي”

 

اختُتمت فعاليات مهرجان دمشق الأول “في الشام روحي” بفعالية تضمنت قراءة في رواية “في الحرب والسلام” للأديبة الدكتورة نادية خوست الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب، والتي تحكي عن جيل تفتّح في خمسينيات القرن الماضي، متطلعاً إلى العلم والثقافة، عبر أحداث الوحدة والانفصال، وحرب حزيران والعمل الفدائي، وحرب تشرين، واجتياح لبنان، وغزو العراق، وإسقاط الاتحاد السوفييتي، والحرب على لبنان وغزة، ثم هذه الحرب المتنوعة الأشكال.

أدار فعاليات الندوة مساء الثلاثاء  20/6/2023 في المركز الثقافي العربي في “أبو رمانة” الإعلامية إلهام سلطان التي أضاءت على جماليات مدينة  دمشق وأثر عراقتها وتراثها في الأدب والفنون.

وأشارت الدكتورة خوست إلى المواقع الأثرية الجميلة في دمشق كالأسواق والأبواب وما كانت تعنيه لها في كتاباتها، مبينة أن الإنسان الذي يمتلك موهبة لا بد له من استخدام الخيال ليكون منه ومن الواقع مادة إبداعية.

وأوضحت أن الأحداث التي مرت في حياتها وخاصة الحروب كان لها عظيم الأثر في كتابة الرواية بأشكالها المتنوعة والمتعددة لا سيما روايتها الأخيرة التي بينت أن حياتنا جرت وسط صراع كبير مستمر، حتى عندما كانت تبدو هادئة وكان يخيل إلينا أننا ننساب فيها انسياباً.

بدوره  بين رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني في محوره إلى التقاطعات الكثيرة بين رواية “الحرب والسلم” لتولستوي وبين رواية “في الحرب والسلام” للدكتورة ناديا خوست، وإلى المشتركات العديدة بينهما وهي مشتركات تدخل في باب التناغم والتعشيق والإفادة من الآداب والفنون والثقافات العالمية. مشيراً إلى أن د. ناديا خوست نجحت في جعل عملها هذا يدخل في باب الرواية التاريخية السياسية التي تحمل بين طياتها تفاصيل السيرة الذاتية وتنتمي إلى الواقعية والروايات ذات الطابع العقائدي، من غير أن يبعدها هذا عن الوطنية المتغلغلة في مسامات الأديبة وعملها.

تناول الدكتور راتب سكر المكونات السردية في الرواية وتقنياتها المهمة مثل التناص مع التراث العربي والآداب العربية والعالمية وسبل حراكها السردي في التعبير عن أزمنتها وأمكنتها. كما حلل المكان والزمان الروائيين منطلقاً مع الساردة من شاعر بغداد والحي المتفرع عنه حيث تلاقت الشخصيات الرئيسة في مرحلة الدراسة الثانوية، ليتتبع الخيط السردي وتنقلات هذه الشخصيات متنامية القدرات على مدارج الحياة .

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات