حفل تأبين الأديب والكاتب المسرحي عبد الفتاح قلعه جي بحلب

حفل تأبين الأديب والكاتب المسرحي عبد الفتاح قلعه جي بحلب

بمشاركة وحضور عدد كبير من الكتاب والأدباء والمسرحيين والإعلاميين، نظم اتحاد الكتاب العرب ومديرية الثقافة بحلب حفلاً تأبينياً تكريماً للأديب والكاتب المسرحي الراحل عبد الفتاح قلعه جي، الذي يشكّل نقطة علام بارزة في خارطة  المسرح السوري والعربي، وذلك ظهر الأربعاء 17/1/2024 في المركز الثقافي العربي بالعزيزية.

وقد أكد د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب أن الأديب والمسرحي عبد الفتاح قلعه جي قد أثرى المعارف والحركة المسرحية بتوثيقِه الرِّيادات المسرحية في حلب بعددٍ من مُؤلّفاتِهِ، الّتي تضمّنت توثيق الحياة الثقافيَّة والفنيَّة في القرن التاسع عَشَر، حتّى مُنتصَف القرن العِشرين، مشدداً على أن سيرته الأدبية وعطاءَه الإبداعي سيبقيان قِبلةً لكلِّ باحثٍ حقيقي عن الثقافة الناهضة على أُسُسٍ قويمة مِنَ العِلم والفِكْر والتُّراث النَّهْضَوِيّ التنويريِّ،  وسيظلٌّ أحد أهم أعمدةِ المسرح العربيّ والمُنقِّبين في جماليّاتِهِ، السَّابِرين أغوار بداياتِهِ الأولى، بعد أن أتحف عُشّاق المسرحِ ومُريدِي الفنِّ الحقيقي بتِسعين مسرحية، إضافةً إلى مُؤلّفاتِه المُتنوّعة في التُّراث والدّراسات النقديّة والإبداعاتِ الأدبيةِ المختلفةِ، مُعتمِداً في ذلك على حقائقَ تاريخية، تَعامَلَ معَها بإحساسِ الطبيب وبراعةِ الأديب، واستفادَ منها بكُلِّ مِصداقيّة، مِن غيرِ تحريفٍ أو تَشْويه، مُتَّكِئاً في هذا على كُتبِ التاريخِ والتُّراث والفلسفة والفِكْر.

أضاء الحفل بفقراته المنوعة على مشوار الأديب الراحل من خلال شهادات ألقاها المقربون منه، وفقرة مسرحية بعنوان (سيد الوقت السهروردي) من إعداد وإخراج الكاتب والممثل المسرحي أحمد فارس العلي، كما تضمن الحفل عرض فيلم توثيقي يلخص سيرته الذاتية وإسهاماته في الأدب والمسرح.

حضر الفعالية د. فاروق اسليم وأ. الأرقم الزعبي ود. جهاد بكفلوني من المكتب التنفيذي للاتحاد، وقد قد ألقى أ. جابر الساجور مدير ثقافة حلب كلمة في هذه المناسبة،  وقدم الزميل محمد العبد الله عضو اتحاد الكتاب العرب كلمة أصدقاء الفقيد، وألقى الشاعر الفلسطيني محمود علي السعيد مرثية شعرية بعنوان “هودج الرحيل”، كما ألقى المهندس ياسر عبد الفتاح قلعه جي كلمة أسرة الفقيد التي لامست حياة الراحل وعلاقته في إطار أسرته وعائلته، شاكراً في الختام كل من ساهم وحضّر لهذا الحفل،  ووزع على الحاضرين مجموعة كبيرة من إصدارات الفقيد.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات