“النقد الاحتمالي في الشعر السوري المعاصر” في فعالية مشتركة بين جمعيتي الشعر والنقد الأدبي

“النقد الاحتمالي في الشعر السوري المعاصر” في فعالية مشتركة بين جمعيتي الشعر والنقد الأدبي

أقامت جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع جمعية النقد الأدبي فعالية مشتركة تضمنت قراءة في كتاب “النقد الاحتمالي في الشعر السوري المعاصر” للأديب مفيد خنسة.

الشاعرة خديجة الحسن رأت أن الكتاب يتناول الشعر السوري المعاصر في دراسة شاملة، ويخصص بعضاً من الشعراء دون غيرهم بشكل واقعي وجاد، مؤكدة أن الباحث مفيد خنسة برع في تحليل النص الشعري والتنقيب عن مظاهر الجمال والاستعارات والتشابيه والمحسنات والصور، فقام بإحصائها في كل قصيدة لتأخذ موضعها ودرجات حريتها مصنفاً الصورة الشعرية بناء على عدد الاستعارات، إضافة إلى التحليل الرياضي وعلم الإحصاء والقضية الرياضية والتصور والفهم وغير ذلك.

وبين الناقد د.عبد الله الشاهر أن كتاب الأديب خنسة قد رمى حجراً كبيراً في بحيرة النقد الأدبي وفتح الباب على مصراعيه لجملة من التساؤلات والطروحات والنظريات النقدية التي تستحق البحث والاهتمام،  خاصة وأنه طبق على الأدب والشعر نظرية الاحتمالات وهي نظرية في الرياضيات مكونة من مجموعة مرتكزات أساسية تربط الاحتمالات الهامشية بالاحتمالات الشرطية.

وأشار الأديب مفيد خنسة إلى  أن الكتاب الصادر عن دار جهات للطباعة والنشر والتوزيع يطرح رؤية جديدة في النقد الاحتمالي الذي من المفترض أن يكون حاضراً في الثقافة، وهو بداية لانطلاقة جديدة في عالم النقد.

وفي ختام الفعالية قام المشاركون بزيارة لضريحي الشاعرين نزار قباني ومحمد مهدي الجواهري.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات