المفكر السوري الكبير فراس السواح.. محاضراً في فرع اتحاد الكتاب العرب في السويداء

المفكر السوري الكبير فراس السواح.. محاضراً في فرع اتحاد الكتاب العرب في السويداء

 

بحضور الأستاذ الأرقم الزعبي والأستاذ  رياض طبرة من المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب، وتحت عنوان “رمزية الحية في قصة آدم وحواء”، ألقى المفكر والباحث السوري الكبير فراس السواح محاضرة دعا إليها فرع اتحاد الكتاب العرب في السويداء وأدار فعالياتها أ. وجدان أبو محمود رئيسة الفرع، وذلك ظهر الخميس 27/10/2022، على خشبة مسرح مديرية التربية بالسويداء.

تناول السواح خلال محاضرته قصة آدم وحواء، وأصلها في مطلع سفر التكوين، والجنة والخطيئة الأولى وتطوراتها، وبروز الأفعى كرمز للقوة الغامضة، شارحاً بعض تفاصيل تلك القصة.

كما قدّم تعريفاً للرمز كتفكير دون كلمات، ينقل رسالة مباشرة تغني عن الكلام، وكمنتج نفسي وعقلي بآن معاً، لا يشير إلى نفسه بل إلى سواه، وهو نتاج جمعي متجذر في الثقافة وله حضور في ثقافات متعددة.

وشرح رمزية الحية في ثقافات العالم القديم، ولاسيما كرمز للحكمة والمعارف، وكمبدأ للحياة وحافظ لها، ولذلك نجد اسمها في العربية ولغات سامية أخرى مشتقاً من الحياة، حيث ساد اعتقاد قديم مفاده أنها لا تموت وتعيش دهوراً طويلة، لأنها تجدد جلدها كلما بلي وتكتسي جلداً جديداً، وهذه الحقيقة المتعلقة بتجديد الحياة جعلها رمزاً للصحة والشفاء، ولذلك كانت الأفاعي كائنات مقدسة لدى بعض الثقافات والحضارات القديمة.

ولفت إلى أن الغموض الذي يلف حية سفر التكوين جعلها موضع تأملات في الأدبيات الدينية الروحية التي نشأت بعد ذلك، مستعرضاً تأثير قصة حية الفردوس وتعديلاتها في الأديان الأخرى.

غصّ المسرح بالكتاب والأدباء والمثقفين والمهتمين والراغبين بالاستزادة من معارف فراس السواح الموسوعية، وتجلت حالة تفاعلية راقية بين المحاضر والجمهور عكست صورة ناصعة للدور الكبير والفعال الذي مازال العمل الثقافي يقوم به بين أفراد المجتمع السوري.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات