“الكوانتا في السياسة والعلاقات الدولية” محاضرة في اتحاد كتاب حمص… (نقلاً عن الثورة)

ألقى الأديب محمود نقشو محاضرة بعنوان : “الكوانتا في السياسة والعلاقات الدولية ” في فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب بحضور جمهور من الأدباء والمهتمين.

بداية أشار نقشو  أن الإنسان المعاصر أصبح بحاجة إلى أسلوب جديد في التعامل مع مشاغله في السياسة والثقافة والمجتمع ، والتحول إلى التفكير الجديد جاء مفاجئا وعميقا إلى درجة دفعت البعض تسميته بثورة العلم الثانية .

وتحدث عن المراحل الثلاث التي مرت بها السياسة عبر تاريخها …أولها مرحلة التفكير السياسي الأخلاقي وهي التي سميت بـ “السياسة ماقبل الحداثة “، والثانية مرحلة “السياسة الواقعية” التي غلب فيها مبدأ الواقع على الأفكار أو القيم ، وهي مرحلة الحداثة …

والثالثة صنفت بأنها مرحلة انتهاء النظام العالمي ذي الثنائية القطبية التي سادت منذ انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وحتى انهيار الاتحاد السوفييتي .

ورأى نقشو أن ما يحدث اليوم في الشرق الأوسط هو انعكاس لنظرية الفوضى المطلوبة دوليا، فالشرق الأوسط تاريخيا هو مركز الصراع الدولي وهناك من  يسعى إلى إبقائه في حالة الصراع والفوضى .

وتابع: نحن اليوم أمام مخرجات لا نهائية من الاحتمالات والحلول ، وان فيروسا صغيرا لا يمكن رؤيته بالعين المجردة (كورونا) قد أحدث تغيرات كبيرة لم تفلت منه دول بحجم أمريكا وروسيا وجميع دول أوروبا …فيروس غير شكل العالم …

مضيفاً:  نحن اليوم أمام عالم لا توجد فيه حقيقة واحدة ،إنما مجموعة من الحقائق،وإن تعارضت مع بعضها ..

وختم بالقول : إننا نتوجه إلى عالم جديد ليس فيه هيمنة للغرب … عالم لم يتبلور بعد.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات