التراث المادي واللامادي في حمص… وتكريم عدد من المبدعين

 

التراث المادي واللامادي في حمص… وتكريم عدد من المبدعين

 

 

بحضور الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب، والدكتور فائق شدود أمين فرع جامعة البعث لحزب البعث العربي الاشتراكي، والسادة د. فاروق أسليم ود. جابر سلمان وأ. الأرقم الزعبي من المكتب التنفيذي للاتحاد، أقام فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع مكتب الإعداد والثقافة والإعلام في فرع الحزب بجامعة البعث ندوة بعنوان: “التراث المادي و اللامادي في حمص”، وذلك يوم الثلاثاء 23/5/2023.

 

حضر الندوة الدكتورة زهور عبد الهادي عضو قيادة فرع الحزب، والدكتور محمود حديد نائب رئيس جامعة البعث، وعدد من رؤساء الأقسام والأساتذة والطلاب والمهتمين والإعلاميين.

أدار الجلسة الأولى للندوة الدكتور أحمد دهمان حيث شارك فيها السادة: أ. إياد خزعل (التراث الشعبي الغنائي في القريتين) ود. هايل طالب (سيمياء الشغف في الغناء الشعبي) وعطية مسوح (ملامح حمصية في شعر شعراء حمص) ود. جودت إبراهيم (الشعر الشعبي في وادي النضارة ) ،  ليدير الجلسة الثانية د نزار عبشي ، بمشاركة  أ. أمين رومية (التراث الموسيقي في حمص) وأ. نزيه بدور (ساحة الأغورا في تدمر) و أ.فرحان بلبل (المسرح في حمص).

افتتحت الندوة بكلمة للدكتور فائق شدود أعلى فيها من شأن التفاعل بين الجامعة واتحاد الكتاب العرب وأشار إلى أهمية هذه الفعالية في سياق الحفاظ على التراث اللامادي في سورية، لتُختتم بكلمة للدكتور فاروق اسليم شكر فيها باسم الاتحاد جامعة البعث والمشاركين في الندوة وبين حرص اتحاد الكتاب على تمتين التفاعل الثقافي والفكري والعلمي بين الاتحاد ومنظومة التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية.

تضمنت فعاليات الندوة تكريم الفائزين في مسابقات الاتحاد المركزية لعام ٢٠٢٢ وتسليمهم دروعاً تذكارية ومبالغ مادية وهم:

_ نداء حسين والتي حازت على جائزة الاتحاد التشجيعية في أدب الطفل جائزة سليمان العيسى.

_ صباح العلي التي حازت على المركز الأول في مسابقة اتحاد الكتاب المركزية في مجال البحوث والدراسات.

_ آلاء دياب والتي حازت على المركز الثاني في مسابقة اتحاد الكتاب العرب في مجال البحوث والدراسات.

_ محمد شريف سلمون والذي حاز على المركز الثالث في مسابقة اتحاد الكتاب العرب في مجال البحوث والدراسات.

أدارت الندوة الزميلة الأديبة أميمة إبراهيم رئيسة فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب.

 

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات