احتفاء بذكرى الجلاء في فرع ريف دمشق

احتفاء بذكرى الجلاء في فرع ريف دمشق

 

إحياءً لذكرى جلاء المستعمر عن أرض الوطن الحبيب دعا فرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع المحطة الثقافية في جرمانا لمحاضرة بعنوان “المواطنة المتساوية والجلاء الفرنسي عن سورية”، أضاء من خلالها الباحث الدكتور جورج جبور على نضال الشعب السوري حتى الاستقلال، وعلى ضرورة العمل على تنمية المقاومة واستمرارها.

كما تناول المُحاضر الضيف معنى المواطنة المتساوية من خلال شرح كيفية الجلاء الفرنسي عن سورية، عبر التضامن الشعبي المتكامل والوحدة الوطنية وعدم التمييز بين المذاهب والأديان، موضحاً ضرورة تحفيز الهمم لمقاومة المحتلين وإخراجهم من أرض الوطن.

كما تناول تداعيات وعد بلفور ومعاناة الشعب الفلسطيني وما يتعرض له أهلنا في فلسطين من جرائم إبادة جماعية جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ تشرين الأول 2023.

كما أشار رئيس فرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب العرب الدكتور غسان غنيم الذي أدار الفعالية إلى أهمية الاحتفاء بعيد الجلاء والتأكيد على قيم النضال من أجل صون حرية المواطن وكرامة الإنسان العربي، واستنهاض الهمم للخلاص من الاحتلال وحماية الأرض.

وفي مداخلته تحدث الباحث رشيد موعد عن المقاومة ودور البطل يوسف العظمة في إشعال جذوة الكفاح في وجه الاستعمار الفرنسي، وكشف بعض المعلومات عن اتفاقية “سايكس بيكو” التي تهدف لتقسيم فلسطين.

شكلت مداخلات السادة الحضور إضافة أثرت الفعالية، حيث أكد المشاركون على قيمة ورمزية يوم الجلاء في وجدان أبناء الوطن الذي نزفّ في سبيله مواكب الشهداء منارات شامخة على أرض الوطن .

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات