أزاهير الجلاء تورق في نيسان”… أمسية في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب

إنه شهر الجلاء الذي يُلهم الأدباء ويحفّز مشاعرهم الإنسانية ليرتقوا بأدبهم إلى حدود الوطن وقضاياه ومناسباته، لذلك أقام فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب أمسية أدبية بعنوان “أزاهير الجلاء تورق في نيسان” شارك فيها ثلّة من الأدباء بنصوصهم الإبداعية.

انطلقت المشاركات وكان أولها عضو المكتب التنفيذي الأديب رياض طبرة الذي يعتقد أن الأزاهير تورق كلما كانت الكلمة صادقة يانعة، وبرأيه أنه عندما نحتفل اليوم ككتاب وقاصّين وشعراء فإننا نؤدي بعض الواجب تجاه تلك القامات العظيمة والرائعة التي نفخر بعطاءاتها ووطنيّتها وتصدٍيها لأكبر وأعتد مستعمر في ذلك الوقت.

ينحو الأديب سامر منصور وهو أحد المشاركين إلى كتابة الأدب الساخر ويأخذ المذهب الواقعي لذلك شارك بنص نقدي يحكي فيه عن فئة عبد المال من الناس عديمي الانتماء الوطني، ويقول لمكتبنا الإعلامي في الاتحاد: من الضروري أن نكتب نقداً اجتماعياً عساه يحدث استجابة لرفع عتبة الوعي الجمعي وتحصينه لدى المجتمع لإدراك مخاطر وأساليب العدو.

من المشاركين أيضاً الأديب نزار مزهر الذي قدّم نصوص قصيرة هادفة، ولأن الأدب حسبما يرى هو انغماس بالأماكن والأشخاص وحتى رائحة الأشياء وأعماق القوة وربما الثمالة، يتمنى بهذه أن تزهر قلوب البشر بالمحبة خصوصاً بعد هذه الحرب التي وصفها لنا باللعينة والتي غيرت الكثير من النفوس.

وكما عوّدنا ألقى أيضا القاص غسان حورانية على المنبر أكثر من قصّة قصيرة من الأدب الساخر، والقاص منصور حاتم قصصاً تتناول مواضيعاً اجتماعية عامة، ولقد أدار الجلسة الأديب أيمن الحسن، ولفته الحضور الشبابي الذي يضيف الحيوية ضمن هذه الفعالية، ما يشير إلى أن الاتحاد ينجح في تحقيق غاياته التي منها استقطاب الشباب.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات