“قراءة الخطاب الشعري” في فرع اللاذقية

“قراءة الخطاب الشعري” في فرع اللاذقية

 

استضاف فرع اللاذقية لاتحاد الكتاب العرب الدكتورة غيثاء قادرة من خلال محاضرة نوعية ألقتها في مقر الفرع حملت عنوان “قراءة الخطاب الشعري”.

أضاءت المُحاضرة من خلال ورقتها البحثية على جملة من الأفكار والمضامين كالمعنى اللغوي للشعر ككلام موزون مقفى يقوم على التركيز والتكثيف مظهراً العنصر الوجداني تصويراً ووصفاً وتعبيراً، معتمداً المجاز والخيال عما يجول في النفس، ومفهوم وتعريف الخطاب في الشعر العربي الذي يشكل خروجاً عن مألوف القول في تركيبته البنيوية والدلالية، لأن شعريته لا تكمن في أسلوبه فحسب، بل في دلالته التعبيرية والرمزية.

كما أشارت إلى تناول الدارسين الخطاب بالنظر إلى لغته الشاعرة، واختلافهم في استكناه الرمز اللغوي انطلاقاً من نطاق الحرية التي تتيح للشاعر توظيف اللغة بالصورة التي تستجيب لرؤيته الفنية، ويتحدد معها طابعه الأسلوبي.

تناولت المحاضرة أهم المستويات التي يمكن للدارس من خلالها أن ينظر إلى الخطاب، فمن قراءة لبنية الخطاب إلى قراءة لإشاراته وسيماء علاماته، إلى قراءة تفكيكية لطبقات النص، وصولاً إلى قراءة للنسق الذي يستشف البعد الثقافي خلف الخطاب الشعري.

كما طرحت د.غيثاء قادرة فكرة القراءة في منظور اللسانيات البنيوية على بساط البحث مدعمة بالشروحات والشواهد، متناولة القراءة السيميائية للنص والتفكيكية، ونظرية القراءة والتلقي.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات