قريتي الوديعة.. أوّل مجموعة شعرية يهديها الشاعر حيّان الحسن للطّفولة (نقلاً عن الوحدة)

الوحدة 21-11-2022

إشارة المرور، خروفي الأليف، أحبّك يا معلّمتي، صياد السمك، ميرا الصغيرة، وطني ما أحلاه، فصل الشتاء، معلّمي، قريتي الوديعة، جدّي الفلاح، أمّي، عصافير البرية، فراشة الأثير، الفصل ربيع.. هذه عناوين المجموعة الشعرية الجديدة للشاعر والأديب حيان محمد الحسن التي حملت عنوان (قريتي الوديعة).

تحتوي المجموعة على 14 نصّاً، وهي مجموعة عمودية، يقول الشاعر حيّان الحسن عن تفاصيلها : هي الأولى لي كشعر للأطفال، والثالثة عشر في مجموع دواويني، والديوان صادر عن اتحاد الكتّاب العرب – سلسة أدب الأطفال 2022، أما الرسوم لشذا سمعول، والديوان من القطع المتوسط، يقع في ٢٤ صفحة من الشعر العمودي.

وعن سبب توجّهه الشعري إلى الأطفال تابع قائلاً: الحقيقة أنني أحببت شعر الأطفال منذ صغري وخاصة شعر سليمان العيسى فما زلنا نردّد أناشيده حتى اليوم، والسبب الآخر أنني مازلت أعيش حياتي حاملاً بين ضلوعي قلب طفل أحسّ بإحساسه وأعيش مرحه وصخبه، فبعد أن أنجزت كثيراً من المجموعات الشعرية للكبار جاء دور الطفولة لنزرع على وجوههم البسمة والفرح ونضع بين أيديهم بعض الأناشيد المرحة الجميلة.

وفيما يخصّ مفردات المجموعة أشار الشاعر حيّان إلى أنه انتقاها بعناية وتروّي، وأضاف: الحقيقة أنا ابن الطبيعة وابن الأرض، فكل أناشيدي تحاكي الطبيعة والأرض، بداية بالفراشة والنبع إلى الحقول والفلاح والسهل والجبل والقرية الوديعة التي ترعرت فيها.

من قصيدة ( خروفي الأليف) نقتطف الآتي:

خروفيَ الأليف

صديقيَ اللطيف

يحبّهُ الصغار

لأنهُ نظيف

يأتي إلى المرعى

في المرج والحقول

ودائماً يسعى

للّعبِ في السهول

ويقضمُ الأعشاب

إن جاع في الصباح

يقول للأصحاب

شعاريَ النجاح

يلعب لا يملُّ

في روضةٍ كبيرة

يعود لا يضلُّ

ينام في الحظيرة

حليبهُ الشهيّ

لطفلنا غذاء

وصوفه البهي

يقي من الشتاء

كما نقتطف من قصيدة ( أحبّكِ يا معلمتي) بعض السطور:

أحبّكِ يا معلمتي

وأعشقُ فيكِ مدرستي

كتابي ثم أصحابي

هدايَ لكلّ مفخرةِ

غذاءُ الروح والعقلِ

بيانُ الاسم والفعلِ.

ريم جبيلي

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات