قراءة تعريفية بكتاب فارس وتخوم الجزء الثالث للشاعر توفيق أحمد في فرع طرطوس لاتحاد الكتاب العرب

قراءة تعريفية بكتاب فارس وتخوم الجزء الثالث للشاعر توفيق أحمد في فرع طرطوس لاتحاد الكتاب العرب

 

بمشاركة عدد كبير من الأدباء والنقاد والمثقفين والمهتمين، أقام فرع طرطوس لاتحاد الكتاب العرب ندوة بعنوان “قراءة تعريفية بكتاب فارس وتخوم الجزء الثالث” للشاعر توفيق أحمد نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب، وذلك في مقر الفرع.

افتتح الندوة رئيس فرع الاتحاد بطرطوس الأديب منذر يحيى عيسى بالتعريف بتجربة الشاعر توفيق أحمد وتفاعل شخصيته مع شعره وتجربته الفكرية والإعلامية والأدبية.

بدوره قدم الشاعر عصام يوسف حسن  قراءة نقدية أضاء من خلالها على الشاعر المحتفى به، وترابط الغلاف الذي رسم لوحته الفنان رائد خليل مع العنوان والمضمون.

كما أشار إلى الدراسات النقدية المتخصصة التي درست وحللت الظواهر الأدبية في شعر  توفيق أحمد كالسرد والدراما والصور والأبعاد المختلفة واللغة وإشكالية الشكل والمغايرة وغيرها من السمات التي عالجها النقاد بمختلف الأساليب وفق المدارس النقدية كالانطباعية والتأويلية والبنيوية والشكلانية والسيمائية وغيرها بشكل تطبيقي ومنهجي.

وبيّن أهمية الكتاب الفكرية والنقدية والجمالية، مما جعله مرجعاً يعود إليه الطلاب في كليات الآداب في الجامعات، ليقرأ بعدها بعض القصائد من الكتاب للشاعر توفيق أحمد تنوعت في شكلها الفني بين النثر والتفعيلة والشعر العمودي تماهياً مع ما طرح في الندوة.

شارك في المداخلات والمناقشة أعضاء الاتحاد وكثير من الحضور، وكانت الحوارات هادفة عميقة أغنت الموضوع، وفتحت آفاقاً مختلفة لقراءته وتحليله والإفادة منه.

وفي النهاية وُزِّعت نسخ من الكتاب على الحاضرين الذين عبروا عن محبتهم وإعجابهم وتقديرهم للشاعر المبدع توفيق أحمد، متمنين له دوام التألق والنجاح.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات