عدد جديد من مجلة التراث العربي في اتحاد كتاب العرب (نقلاً عن سانا)

دمشق-سانا

صدر العدد الجديد من مجلة التراث العربي في اتحاد كتاب العرب، وتضمن عدداً من المواضيع التي تهتم بأصالة اللغة العربية وعالميتها وبمفهوم أدبها، وما يتضمنه من شعر وأشكال وأجناس أخرى.

وفي العدد سلط الدكتور فاروق سليم الضوء على عالمية اللغة العربية وتاريخها وأشكالاتها المعاصرة، وبحث الدكتور عدنان أحمد في مفهوم الشعر في تراثنا العربي، كما بحثت الدكتورة هبة عقيل في الجليل الإنساني فية أمثلة المخضرمين.

أما في محور اللغة والبلاغة والنقد فبحث كل من الدكتور عباس الجراح في لهجة الحارث بن كعب، والدكتور محمد غرة في بديع القافية في خزانة الحموي، والدكتورة لميس داود في أهمية البنى الأسلوبية المتكررة في رسالة الحياة للتوحيد، إضافة إلى محور الفلسفة الذي بحثت فيه الدكتورة رائدة الدالي.

وعن سبب هذه البحوث صرح الدكتور سليم أنه لا بد من الوقوف عند معالم تاريخية تضيء على مراحل ارتقاء العربية إلى منزلة العالمية قديماً وحديثاً، لتسهم في التعرف إلى إشكاليات الواقع وفي تقديم تصور لما يمكن أن تكون عليه العربية مستقبلاً.

على حين أشار رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني إلى ضرورة الاهتمام بالتراث الأدبي الحقيقي الذي يمثل جزءاً مهماً من ثقافتنا العربية ولا سيما أنه يعتبر من أهم مقومات ودعائم مواجهة الغزو الثقافي ومواجهة الليبرالية الأمريكية الحديثة، التي ترمي إلى تشويه الثقافة العربية.

محمد خالد الخضر

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات