د.الحوراني :الثقافة تفاعل وعطاء… (نقلاً عن الثورة)

ديب علي حسن ..
بدأت جمعيات اتحاد الكتاب العرب بدمشق عقد جلساتها الانتخابية لاختيار مقرري الجمعيات وأمناء السر ..
وفي هذا الإطار عقدت جمعية الدراسات والبحوث في الاتحاد جلستها الانتخابية بحضور رئيس الاتحاد الدكتور محمد الحوراني ونائب رئيس الاتحاد توفيق أحمد وحضور أعضاء المكتب التنفيذي الأرقم الزعبي والدكتور جهاد بكفلوني ورياض طبرة والدكتور فاروق اسليم وفلك حصرية .
وقد تم انتخاب الدكتور إبراهيم سعيد مقررا للجمعية والدكتور عصام شيخ الأرض أمينا للسر .
وكذلك انتخاب لجان التزكية والقراءة ..وبعد ذلك تم التداول بشأن النشاط الثقافي الذي يجب أن يكون محور العمل خلال العام .
خارج القاعة..
كانت الرؤى متفقة على أنه يجب الخروج من المكاتب للوصول إلى شرائح المجتمع والبحث في قضايا تهم الناس والحياة بعيدا عن التنظير ويجب التفكير بالمشاكل والقضايا التي تواجهنا ومن ثم البحث عن حلول لها.
وكانت دعوات للعمل مع المؤسسات الإعلامية والثقافية من خلال محاور محددة تستقطب المتابع وتنبع من صميم واقعنا .
رئيس الاتحاد : علينا اجتراح الحلول ..
وتحدث الدكتور محمد الحوراني رئيس الاتحاد في جلسة النقاش هذه داعيا إلى كسر المألوف والخروج من النمطية فلم يعد من المقبول أن نظل ندور ونعيد الحديث عن قضايا أشبعت بحثا ..
المهم الآن العمل على القضايا الراهنة فهناك الكثير مما يجب علينا أن نبحثه في المجتمع والثقافة والإعلام..ولابد أيضا الاستفادة من طاقات أعضاء الاتحاد جميعا ولاسيما الأجيال الشابة.
ودعا حوراني إلى الإعداد لندوات مركزية شريطة أن تكون من صلب قضايانا المجتمعية والثقافية والفكرية لا أن تكون ترفا تنظيريا وهذا يعني أيضا أن تتابع التواصل مع المجتمع وتعميق تجربة التفاعل وإقامة المكتبات لاسيما في الريف .
علينا أن نكون المثقفين الفاعلين قبل أن نكون المنظرين وهذه خطوط عريضة يجب أن يعمل الجميع عليها فالثقافة بناء وعطاء وقدرة على اجتراح الحلول

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات