حفل تأبين للعلامة الراحل الدكتور مروان المحاسني

 

 

شارك الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب وبعض السادة أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء مجلس الاتحاد بحضور حفل تأبين العلامة الراحل الدكتور مروان المحاسني في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق ظهر الأربعاء 15/6/2022 .

وبحضور إعلامي  ورسمي وشعبي  كبير تتالت فعاليات حفل التأبين الذي أقامه مجمع اللغة العربية بدمشق تقديراً لمسيرة الراحل المحاسني العلمية الحافلة بالفكر والمعرفة، والتي شهدت محطات مفصلية في صون اللغة العربية وتعريب العلوم.

وتخلل حفل التأبين عرض فيلم وثائقي تضمن لمحة عن حياة المحاسني الذي قضى جُلّ سنوات حياته في خدمة اللغة العربية إضافة إلى عرض لإنجازاته الطبية والعلمية والعربية والمراكز التي تبوأها والجوائز التي نالها داخل سورية وخارجها ومؤلفاته الكثيرة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم في كلمة راعية الحفل الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية أن الراحل المحاسني كان باحثاً وأستاذاً جامعياً وطبيباً جراحًا بارعاً ورئيساً لمجمع اللغة العربية منذ عام 2008 حتى وفاته وكان له اهتمام خاص بتعريب المصطلحات الطبية والعلمية مستفيداً من إتقانه عدداً من اللغات الأجنبية.

كما استعرض رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور محمود السيد في كلمته سيرة الراحل العلمية الحافلة بالعطاء والإنجازات التي حققها للمجمع من خلال ترؤسه العديد من اللجان العلمية والطبية فكان إنساناً يتحلى بالهدوء والاتزان والصبر والأناة في معالجة الأمور وبالرفق واللين في التعبير.

رئيس جامعة دمشق الدكتور أسامة الجبان بين في كلمة الجامعة أن الراحل المحاسني كان قامة علمية ووطنية وواحداً من رجالات العلم والفكر في سورية والوطن العربي وأحد العلامات الفارقة في جامعة دمشق.

وأشارت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح في كلمة أصدقاء الفقيد إلى أن الراحل الكبير كان معيناً معرفياً لا يشق له غبار محرضاً على النظر إلى أبعد من الدلالات المباشرة للكلمات وسبر أغوار المصطلحات الأجنبية وتفكيكها وتحليلها لتقريب مدلولاتها من الأذهان.

ونقل عضو مجمع اللغة العربية الدكتور إياد الشطي في كلمته رسائل طلاب الفقيد من مختلف الدول العربية والأجنبية الذين أشادوا بخصاله النبيلة وأخلاقه الحميدة .

واستعرض الباحث الدكتور سامي المبيض في كلمة آل الفقيد حديثه معه خلال جلساتهم الطويلة حول مدينة دمشق في زمنها الجميل وذكرياته الملونة في أزقتها وعن علاقاته بشخصيات تاريخية عرفها عن قرب وتأثر بها كثيراً، وشغفه باللغة العربية حتى لحظات عمره الأخيرة.

 

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات