“تحية إلى الشاعر عصام ترشحاني”

“تحية إلى الشاعر عصام ترشحاني”

 

تحت عنوان “تحية إلى الشاعر عصام ترشحاني” شهد النادي العربي الفلسطيني فعاليات المهرجان التأبيني الوطني الذي نُظّم إكراماً لروح الشاعر الراحل بالتعاون والتنسيق بين مديرية ثقافة حلب وفرع اتحاد الكتاب العرب في حلب وجمعية العاديات واتحاد الكتاب  والصحفيين الفلسطينيين ومؤسسة بيت الذاكرة الفلسطينية وملتقى معين بسيسو الثقافي التابع للنادي العربي الفلسطيني.

استُهلّ المهرجان بنبذة استعرضت محطات من حياة الشاعر الراحل إضافة إلى تقرير مصور عن حياته ومسيرته الإبداعية التي استمرت حتى آخر لحظة من عمره.

وأوضح نذير جعفر رئيس فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب أن وفاة الشاعر الراحل خسارة للمفاصل الثقافية والأدبية في سورية، حيث كان بيرقاً رحل عن عالمنا، لكنه باق فكراً من خلال منجزاته الأدبية وجمعه بين فلسطين وسورية التي اعتبرها قوة النضال وقوة الطريق الواحد، فكان شعلة مضيئة في حياة السوريين ومبعث الأمل في النفوس من خلال أشعاره.

وألقى أحمد العبسي كلمة مديرية الثقافة مستعرضاً مناقب الفقيد وما قدمه في الشأن الثقافي الفلسطيني المقاوم، مبيناً أنه كان شاعراً وناقداً خصب الخيال قدم صوراً بيانية رائعة ستبقى شاهداً على تجربته الشعرية الفذّة.

وقدمت فرقة إسعاد الطفولة فقرة فنية تعبيرية للوطن فلسطين بعنوان “الطفل الحائر شادي”، تلاها تقديم برقية صوتية من الدكتور حسن حميد من دمشق تحدث فيها عن خسارة الوسط الثقافي لقامة أدبية كبيرة، متحدثاً عما قدمه الراحل في حب الوطن فلسطين والتمسك بالقضية في جميع أعماله.

ثم أوضح الدكتور عبد الحميد ديوان في كلمة جمعية العاديات أن الراحل ترشحاني غاب جسداً لكنه سيبقة حاضراً فكراً وشعراً، حيث كان عاشقاً لأرضه ومدافعاً عنها من خلال شعره وامتلاكه ناصية الحرف، وقد تاق كثيراً لرؤية مسقط رأسه قرية ترشيحا، مستعرضاً بعض أبيات كتبها الراحل الذي قضى عمره يكافح للعودة .

كلمة أصدقاء الفقيد والمؤسسات الفلسطينية ألقاها الشاعر محمود علي السعيد، حيث استعرض علاقته بالشاعر الراحل، مبيناً أن عصام ترشحاني كان له حضوره البراق في جميع المساحات الثقافية .

وقدم أخ الفقيد كلمة شكر لجميع المنظمين والمشاركين في المهرجان التأبيني، واستعرض موجزاً عن حياة الراحل بعد خروجه من ترشيحا مع عائلته مجبراً وهو يحمل الألم ويكابد أوجاع النكبة التي لم يستسلم لها يوماً وبقي حالماً بالعودة إلى الوطن.

شارك في المهرجان د. فاروق اسليم عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب وعدد كبير من الزملاء أعضاء الاتحاد والمثقفين والإعلاميين وأصدقاء الشاعر الراحل، وقد اختتمت الفعالية بقصيدة رثاء للشاعر محمد المرتضى وببرقية صوتية من ابن الفقيد باسل عصام ترشحاني من هولندا.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات