الثقافة والضاد همّ مشترك ورؤية واحدة

تجسيداً للتعاون المثمر والبناء بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واتحاد الكتاب العرب، استقبل الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب ونائب رئيس الاتحاد وأعضاء المكتب التنفيذي.

بعد ترحيب السيد الوزير بضيوفه رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي أكّد على أن الوزارة والاتحاد يشكّلان معاً فريق يحرص على نشر الفكر والثقافة، وكلّ واحد منهما يكمل الآخر، مشيراً إلى ترحاب الوزارة بمد جسور التعاون مع  الاتحاد إلى أبعد الحدود بما يرتقي بمسيرة العلم والثقافة في سورية التي كانت على الدوام ملتقى الحضارات وأرض الإشعاع عبر تاريخها الطويل.

وجرى بحث الواقع الثقافي والعلمي وإمكانية توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والفكرية.

الوزير إبراهيم أشار إلى الدور الكبير الذي يقوم الاتحاد في نشر الثقافة وغرس القيم الإيجابية في المجتمع لافتاً إلى أن العمل ما بين الوزارة والاتحاد هو تكاملي وتشاركي، مبيناً أن الثقافة هي السلوك العلمي والاجتماعي وتركز على المعرفة والأخلاق والقواعد والتقاليد والحفاظ على التراث وغيرها، وبالتالي لا يمكن فصل الثقافة والتعليم عن بعضهما البعض.

وأكد الوزير سعي الوزارة الدائم لتوفير البيئة الملائمة لإعداد الشباب ثقافياً وعلمياً وبحثياً من حيث إقامة المؤتمرات العلمية والنشاطات الثقافية والأدبية وإقامة المعارض وتداول الكتب والمراجع العلمية.

بدوره أكد الحوراني أن التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هو عمل أساسي لوجود نقاط مشتركة لاسيما تعزيز الثقافة والتعليم لدى الشباب السوري، لافتاً إلى ضرورة توقيع مذكرة تفاهم مع الوزارة والجامعات السورية التي تدعم التعليم والثقافة والمثقفين وتنعش المشهد الثقافي بشكل عام.

وأوضح الحوراني أهمية الاستثمار الثقافي الذي أساسه هو المدرسة والجامعات، والتركيز على تبادل المطبوعات والدوريات واقتناء كتب الاتحاد من خلال إقامة المعارض والنشاطات التي تدعم الطلاب وتغنيهم علمياً وثقافياً.

وتناول المجتمعون واقع اللغة العربية التي شكّلت خلال مسيرة التاريخ الرابطة الوثقى في تأليف قلوب أبناء الأمة العربية التي تتعرض في ظل العولمة لهجوم يستهدف ماضيها وحاضرها ومستقبلها. واتفق الجميع على ضرورة الدفاع بكل السبل المتاحة عن الضاد الحصن الحصين لأمتنا العربية

حضر الاجتماع الدكتورة سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والدكتور عقيل محفوض مدير العلاقات الثقافية في الوزارة.

عدد القراءات : 3159

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات