الأدب التكاملي دراسة في التماثلات بين الأدب والفيزياء الحديثة.. كتاب جديد للدكتورة سمر الديوب (نقلاً عن سانا)

دمشق-سانا

الأدب التكاملي دراسة في التماثلات بين الأدب والفيزياء الحديثة.. كتاب جديد للدكتورة سمر الديوب تهتم بالتكامل بين الإنسانيات والطبيعيات منطلقة من أن الطرفين يمثلان ثنائية ضدية والعلاقة بين الطرفين علاقة تضاد لا نفي وفي علاقة التضاد تكامل فالتضاد مدعاة للتكامل في النهاية يقوم جوهره على اشتمال كل ضد شيئاً من خصائص ضده.

وترى الدكتورة الديوب أنه في الإنسانيات شيء من الفيزياء حيث يتعمق الأديب في قضايا الوجود ويلجأ الفيزيائي الحديث إلى الخيال والتفكير بشاعرية حيث يبحث في عالم ما دون الذرة المتناهي في الصغر وعالم المجرات المتناهي في الكبر.

وجاء في الكتاب.. إن فكر الأدباء الذين وقفت عندهم المؤلفة بطريقة تفكير العلماء في الحياة والموت والزمن والوجود لم يختزل فيما وصلوا إليه في معادلات فيزيائية لكنهم ألقوا الضوء على وجود تماثل بين الإنسانيات والطبيعيات لكشف المعرفة والحقيقة بشكل منهجي.

وذهبت الدكتورة الديوب إلى دراسات رصدت فيها من كتب بالفيزياء وأدب الفيزياء وفلسفة الجمال في الأدب العربي وعلاقتها بالتناظر عند الفيزيائيين والإعجاز الفيزيائي في القرآن الكريم مستشهدة بما كتبه الدكتور نجم الحصيني وغيره من الكتاب العرب.

وجاء كتاب الدكتورة الديوب بأربعة فصول الأول عن فيزياء الشعر لزوميات (أبو العلاء المعري) انموذجاً والثاني في الفيزياء الصوفية كما جاء في شعر ابن الفارض الذي أثبت أن الشعر الصوفي لحظة ميتافيزيائية إضافة إلى فلسفات ومواضيع أخرى.

وفي الفصل الثالث ذهبت الديوب إلى أدب اللاعقل وخطاب الحمق والجنون وما فيه من دلالات وبيان وإفصاح وتضاد وما أثارته هذه المعاني من أفكار وتساؤلات مستشهدة بابن الجاحظ وغيره.

على حين تحدثت في الفصل الرابع عن فيزياء الروح ودراسة التماثلات بين الفيزياء الحديثة والصوفية الشرقية واكتشاف التماثلات في إطار البعد الروحي وانسجام الفيزياء الحديثة مع الأفكار الروحانية كما جاء في كتاب مرداد لميخائيل نعيمة.

الكتاب الصادر عن اتحاد الكتاب العرب ودار سويد للطباعة والنشر والتوزيع يقع في 231 صفحة من القطع الكبير ومؤلفته الدكتورة سمر الديوب أستاذة في جامعة البعث وعضو في اتحاد الكتاب العرب ولها العديد من المؤلفات في النقد والبحث والأدب.

محمد خالد الخضر

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات