ندوة حول “حل نزاع الملكية الفكرية تحكيمياً” في فرع حلب

ندوة حول “حل نزاع الملكية الفكرية تحكيمياً” في فرع حلب

بحضور أ. جابر الساجور مدير ثقافة حلب، وبعض رجال القانون وحشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين والمتابعين للشأن القانوني، عُقدت في فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع مديرية الثقافة فعاليات ندوة قانونية تناولت “حل نزاع الملكية الفكرية تحكيمياً” بمشاركة القاضي المستشار أمر الله فنصة والمحامية شهرزاد الحاجي، وذلك ظهر السبت 5/4/2024 في مقر الفرع.

أضاء المُحاضر الضيف المستشار أمر الله فنصة على سرية وسرعة نظام التحكيم إضافة إلى اقتصاديته من حيث النفقات، كما أشار إلى الفرق بينه وبين القضاء من حيث المحافظة على قيمة رأس المال المتنازع عليه، مشدداً على ضرورة أن يتمتع المحكّم المحدد من قبل الأطراف بالأخلاق والعلم.

كما وضّح شروط  التحكيم الواجب توفرها  في حال نشوء نزاع حول تنفيذ العقد أو فسخه أو انفساخه أو بطلانه، وأهمها تحديد من هو المحكم، والقانون الواجب تطبيقه، و إذا كان معفياً من القانون أو الأصول يتم تطبيق قواعد العدالة والإنصاف، منوهاً إلى لجوء المحكم إلى التحكيم بشكل متسلسل يبداً ودياً ثم تحكيمياً وأخيراً  قضائياً، وبمجرد صدور الحكم من المحكم يصبح مبرماً أي غير قابل للطعن لكنه قابل للبطلان، لكنه لا ينفذ إلا إذا أكسي صيغة التنفيذ.

وفيما يتعلق بحماية الملكية الفكرية أوضح أنه لا يجوز الاتفاق على التحكيم إلا إذا كان الشخص طبيعياً واعتبارياً، ولا يأخذ القضاء بعقد التحكيم إذا كان مخالفاً للنظام العام، وفي حالة النزاع حول “السرقة الأدبية” يجوز الحل تحكيمياً إذا ثبت حق الشخص.

تناولت المحامية الحاجي  تنفيذ حكم التحكيم، الذي يكون إما رضائياً وإما قهراً، ولا يصلح حكم التحكيم، ويكون سنداً للتنفيذ الجبري في حال إكساء حكم التحكيم صيغة التنفيذ، بمعنى إلباسه الصفة الرسمية تسهيلاً لتنفيذه من قبل السلطة المكلفة، مبينة أن سند التنفيذ يتألف من حكم التحكيم وأمر التنفيذ.

أدار فعاليات الندوة أ.نذير جعفر رئيس فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب، وقد تفاعل الحضور مع المحاضرين ومع موضوع الندوة بشكل كبير حيث تضمنت مداخلاتهم جملة من الاستفسارات حول حماية الملكية الفكرية والسرقات الأدبية والفكرية وبعض القضايا القانونية.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات