معرض سورية الدولي التاسع عشر للكاريكاتور يكرم رئيس اتحاد الكتاب العرب

معرض سورية الدولي التاسع عشر للكاريكاتور يكرم رئيس اتحاد الكتاب العرب

 

انطلقت مساء الأحد 14/5/2023 فعاليات معرض سورية الدولي التاسع عشر للكاريكاتور في دورته الـ 19 التي احتفت بالأديب السوري الكبير الراحل حنا مينة، وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

وتبارى المشاركون من سبعين دولة حول العالم في المعرض في تصوير الأديب مينا وفق رؤى فنية مختلفة صورت مواضيع أساسية حددها القائمون على المسابقة.

استهلت الفعاليات بعرض فيلم وثائقي أضاء على سيرة حياة  الأديب حنا مينة ومشواره الطويل وبصماته التي تركت أثرها العميق على الخارطة الثقافية السورية والعربية.

كما تم الإعلان عن  أسماء الفائزين بالمهرجان، حيث حصدت الجائزة الأولى موجميري ميهاتوف من كرواتيا، أما الجائزة الثانية فكانت من نصيب داركو درليجيفيتش من الجبل الأسود، في حين ذهبت الجائزة الثالثة لبير لوستامينا من رومانيا، ثم عرضت شهادات لبعض أعضاء لجنة التحكيم الدولية لفنانين من الدول الأجنبية.

كما تم تكريم كل من رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني ومدير عام دار الأسد للثقافة والفنون المايسترو أندريه معلولي، حيث قُدم للمكرمين درع الروائي الراحل حنا مينة، كما تم تكريم لجنة تحكيم الأعمال المشاركة في المهرجان إضافة لقائد الأوركسترا المايسترو نزيه أسعد، ليعرض بعدها فيلم قصير صامت بعنوان الحياكة.

واستمر الحفل على وقع الأوركسترا التي قدمت مقتطفات و مقطوعات موسيقية من وحي الحدث، مروراً ببانوراما غنائية عن التراث السوري والبحري.

ونوه رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني إلى العلاقة الوطيدة والترابط بين أصناف الفنون والقواسم المشتركة بين الكلمة واللوحة والموسيقا، حيث يعكس هذا المعرض تجذر العلاقة بين اللوحة والكاتب،  ويقدم بصورة رائعة السخرية اللاذعة المرة بما تحتويه من عمق رمزي كبير.

مدير المعرض رسام الكاريكاتير رائد خليل أوضح أن الهدف من المعرض الذي يضيء اليوم شمعة دورته الـ 19 الاحتفاء بقامات إبداعية سورية أثرت في الحركة الثقافية السورية ورحلت، وتصدير إبداعاتهم ونتاجاتهم الفنية إلى دول العالم

.

dav

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات