قراءة في رواية ناديا خوست (في الحرب والسلم) بختام مهرجان في الشام روحي (نقلاً عن سانا)

دمشق-سانا

تضمن اليوم الأخير من مهرجان في الشام روحي عرض فيلم وثائقي عن دمشق وأحيائها والشعراء الذين كتبوا عنها بأشكال وألوان متعددة، إضافة إلى فيلم تحدثت فيه الأديبة الدكتورة ناديا خوست عن روايتها في الحرب والسلم وعن دمشق والأثر الذي تركته في كتاباتها.

 

وفي حديثها أشارت الدكتورة خوست إلى المواقع الأثرية الجميلة في دمشق كالأسواق والأبواب وما كانت تعنيه لها في كتاباتها، مبينة أن الإنسان الذي يمتلك موهبة لا بد له من استخدام الخيال ليكون منه ومن الواقع مادة إبداعية.

وأوضحت خوست أن الأحداث التي مرت في حياتها وخاصة الحروب كان لها أثراً كبيراً في كتابة الرواية بأشكالها المتنوعة والمتعددة.

رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني بين في محوره أن الأديبة خوست قدمت رواية في الحرب والسلم التي تعد من أهم الروايات التي صدرت حديثاً، وهي جملة من المعلومات والمعطيات وتعد موازية في مقاربتها لرواية على غاية من الأهمية كتبت في الحرب والسلم لتولستوي وهي رواية عالمية طبع منها ملايين النسخ وهناك تقاطعات بينها وبين رواية خوست.

ورأى الدكتور الحوراني أن الأديبة خوست وثقت بروايتها كثيراً مما حدث في المنطقة وصورت الواقع بحرية عالية لفترة طويلة خلال تشويق عاطفي من خلال ما كشفته عن أحداث العراق ولبنان ومصر، إضافة إلى ما تعرضت إليه سورية من مؤامرات.

 

وفي الوقت عينه تحدث الشاعر الدكتور راتب سكر عن التقنيات السردية ومصادرها الثقافية محلياً وعربياً وعالمياً وعن التناص الذي جاء في الرواية مع التراث العربي وإبداعاته ومع الرواية العالمية التي قدمتها بتقنيات عالية أبرزها تولستوي وتشيخوف وقيس بن الملوح وعبد الوهاب البياتي وغيرهم لتصل إلى مدخل معرفي إبداعي وجميل.

الإعلامية إلهام سلطان التي أدارت الندوة لفتت إلى كثير من جماليات دمشق وبعض ما قيل فيها وفي آثارها وتراثها من أدب وفنون.

رئيس المركز الثقافي في أبو رمانة عمار بقله في تصريحه لمراسل سانا قال : إن الرواية تتفق تماما مع مهرجان الشام في روحي لأنها تحمل كثيراً من النزعات التي تقضي أن يدافع الإنسان عن الشام وتراثها وجمالها وما فيها من قيم وأخلاق.

وأكدت مديرة الثقافة نعيمة سليمان أن رواية الأديبة خوست الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب تعد من أهم الروايات الحديثة فيما تحتويه من فن وإبداع لأنها توثق لمرحلة تاريخية بذل فيها الشعب السوري كثيراً ليتحدى المؤامرات والإرهاب.

محمد خالد الخضر

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات