نصوص من الشعر المعاصر تحت مجهر فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب

تحت عنوان “شاعر وناقد” استضاف فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب الناقد الدكتور أحمد علي محمد الأستاذ بكلية الآداب بجامعة دمشق والشاعر الدكتور محمد سعيد العتيق، في لقاء زيّنه جمهور جميل من الأدباء والنقاد والمثقفين والمهتمين والإعلاميين في المحافظة.
استهلت الأمسية بقراءة الشاعر د. محمد سعيد العتيق مجموعة من قصائده، ثم قدم الدكتور أحمد علي محمد قراءة نقدية لقصيدة “فراشة الماء” اتسمت بالحداثة و بالخروج عن الطرق المتبعة في النقد، مشيراً إلى أنه قد تم خلال الأمسية عرض بعض المصطلحات الخاصة بالممارسة النقدية الخاصة المعاصرة التي يمكن أن تتحول إلى أدوات منهجية يمكن من خلالها قراءة النص الشعري.

وأوضح ان الشعر الحديث دخل حالياً في أتون الفكر وأصبح هنالك حاجة لتعميق المحتوى الشعري مبيناً أن الكثير من الشعر الذي نسمعه اليوم هو تلقائي إيقاعي “مجرد ألفاظ” لكن هنالك شعراء يحاولون أن ينتقلوا بهذا الشعر من طور التلقائية والبساطة إلى طور التفكير.
بدوره أشار الشاعر د. محمد سعيد العتيق إلى أن الناقد يجب أن يكون مبدعاً شأنه شأن الشاعر، والشاعر أيضاً يجب أن يقدم نصاً مختلفاً لأننا في مرحلة من الزمن تتطلب ذلك.
من جهتها أشارت رئيسة فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب الأديبة “أميمة إبراهيم” إلى أهمية أن تعمم هذه التجربة وأن تكون هناك إضاءات دائمة على ما يصدر من منتج أدبي بغية التعريف به، خاصة في مدينة حمص التي تحتضن عدداً كبيراً من الأدباء.
قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات