” ندوة تكريمية للأديب الراحل سعيد أبو الحسن”

” ندوة تكريمية للأديب الراحل سعيد أبو الحسن”

 

بحضور الزملاء أعضاء المكتب التنفيذي الدكتور جهاد بكفلوني والأستاذ رياض طبرة والأستاذة فلك حصرية وجمهور غفير  من مثقفي السويداء وحشد من الكتاب والمفكرين والمهتمين  عقدت في فرع السويداء لاتحاد الكتاب العرب ندوة تكريمية للأديب الراحل سعيد أبو الحسن صباح الأربعاء 25/5/2022، للإضاءة على تجربته الريادية ومسيرته الأدبية والفكرية والكفاحية، وتقديراً لحياة الراحل الحافلة بالعلم والعطاء والنضال.

وأوضحت رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء الأديبة وجدان أبو محمود أن الفعالية تأتي في إطار الاحتفاء والإضاءة على قامات أثرت الحياة الثقافية والفكرية وأضافت الكثير إليها مبينة أن الأديب الراحل صاحب فكر وقيم رائدة حفرت عميقاً في ذاكرة وتاريخ المحافظة.

الكاتب الدكتور غسان المتني أحد أقرباء الأديب الراحل استعرض خلال الندوة جوانب من مسيرة أبو الحسن وملامح من شخصيته وفكره لافتاً إلى أنه كرس جل حياته لإرساء قيم اجتماعية وفكرية وأخلاقية في كتاباته وسلوكه عبرت عن فكر تنويري متألق.

وأضاء الباحث الدكتور فندي أبو فخر على محطات من حياة الأديب الراحل النضالية والكفاحية كشخصية ريادية على مستوى سورية والوطن العربي وعلى مساهمته العميقة في تأصيل الفكر القومي، حيث نذر حياته من أجل وطنه وأمته متماهياً مع القضايا الاجتماعية والأخلاقية والوطنية .

ولفت المعلم المتقاعد عدنان الزغيز إلى أن الأديب الراحل كان شخصية متعددة المواهب، وإحداها الشعر الذي نظمه باللغتين العربية والفرنسية حيث واكب من خلاله الأحداث القومية والوطنية والاجتماعية وامتلك مؤهلات كبيرة للخوض في بحر الأدب العربي متسلحاً بثقافة تراثية وتاريخية موسوعية.

والأديب الراحل توفي عام 1998 وهو من مواليد قرية عرمان بالسويداء عام 1912 حاصل على إجازة في الحقوق من معهد الحقوق الفرنسي ببيروت وهو عضو اتحاد الكتاب العرب ورئيس فرع الإتحاد بالسويداء من عام 1987 الى 1995 .

اختتمت الفعالية بتقديم درع تذكاري لآل الأديب الراحل و افتتاح قاعة تحمل اسمه.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات