مؤتمر لـ «الحداثة والتجديد في التراث العربي» (نقلاً عن الوطن)

تحت رعاية رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان، تقيم كلية الآداب والعلوم الإنسانية واتحاد الكتّاب العرب والاتحاد العام للحرفيين مؤتمراً بعنوان «الحداثة والتجديد في التراث العربي» يرافقه معرض شامل نوعي لعشرات الحرف التقليدية السورية في المدة بين 16 وحتى 20 من شهر تشرين الأول الجاري في مدرج المؤتمرات في البرج التعليمي الجديد في كلية الآداب، على أن ينطلق حفل الافتتاح في العاشرة من صباح اليوم.

يقام المحور الأول في الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم تحت عنوان «مداخل إلى التراث والحداثة» ويترأس الجلسة د. عدنان مسلم عميد كلية الآداب، ويتحدث فيها د. علي دياب عن التراث العربي ومفهوم الحداثة، ود. أحمد علي عن مصطلح الحداثة وإشكالياته قديماً وحديثاً ود. محمد إسماعيل عن التراث والحداثة في نظام الثقافة العالمي.

المحور الثاني ينطلق في التاسعة من صباح الغد تحت عنوان «حفظ التراث وتنظيمه» ويرأس الجلسة نائب عميد كلية الآداب د. عيسى العسافين، ويتحدث فيها د. قصي عجيب عن أدوات وتقنيات حفظ وتوثيق واسترجاع مصادر التراث اللامادي السوري، ود. قاسم القحطاني عن توثيق التراث ضرورة علمية وواجب وطني، ببلوغرافيا التراث المغربي والأندلسي نموذجاً، وتختتم مع د. فايز الداية عن خيال الظل.. النص والتقنية والتطوير.

المحور الثالث بعنوان «العلوم التطبيقية- رؤى تاريخية»، ينطلق في الحادية عشرة والربع من ظهر الغد، ويرأس الجلسة د. علي سعد لطيف من كلية الإمام الأعظم في الجامعة العراقية.

يشارك فيها د. محمد مرتضى من لبنان عن نهضة العلوم العربية-الإسلامية ومواقف الغرب منها، إضافة إلى د. عمار محمد النهار عن دور علماء الحضارة العربية الإسلامية في تأسيس العلوم الحديثة.. أبحاث القمر نموذجاً، في حين يتحدث د. عبد اللـه السليمان عن الصيدلة في التراث العلمي العربي القديم.

أما المحور الرابع المقام يوم الثلاثاء المقبل فيحمل عنوان «العلوم التطبيقية/تقنيات إبداعية» ويرأس الجلسة د. عمار محمد النهار.

ويشارك في هذه الجلسة د. عدنان قبرطاي ويتحدث عن إبداع التلقيح عند الشركس، ود. محمد شعلان الطيار عن تقنية النانو في السيف الدمشقي، إضافة إلى خالد الفياض عن تطور تطعيم الخشب في الحضارة السورية، ود. أحمد خضر عن تطور الطب عند العرب المسلمين في العصر الأموي.

خامس المحاور سينطلق في الحادية والربع من يوم الثلاثاء أيضاً تحت عنوان «العلوم التطبيقية/الحيل والبصريات» ويرأس الجلسة د. محمد مرتضى من لبنان.

يشارك فيها د. فؤاد عويلة ويقدم فيها دراسة تعريفية مقارنة لكتب الحيل، والجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل، والطرق السنية في الآلات الرومانية، كما يتحدث محمد حبش عن استنباط المياه والري في التراث العربي، ود. بثينة جلخي عن ابن الهيثم مؤسس علم البصريات.

وتستكمل المحاور يوم الأربعاء المقبل بالمحور السادس بعنوان «اللغة والنحو والنقد» بدءاً من التاسعة صباحاً، ويرأس الجلسة د. فاروق أسليم.

يشارك فيها د. علي سعيد من العراق حول الخطاب النحوي عند ضياء الدين بن الأثير، ود. سامر عمار حول إسهام في تحديث معاجم المعاني في اللغة العربية، في حين يتحدث د. أحمد علي دهمان عن قصة الإبداع بين الإلهام والاستلهام في الموروث النقدي والبلاغي.

وفي الحادية عشرة والربع من ظهر اليوم نفسه، يقام المحور السابع بعنوان «الأدب والنقد» ويرأس الجلسة نائب عميد كلية الآداب د. منيرة فاعور.

ويشارك في هذه الجلسة د. فاروق سليم ويتحدث عن تجارب التجديد والحداثة في الشعر الجاهلي، وأيضاً د. محمود الحسن عن أدب السمر وثمراته في التأليف والتدريس، ود. هايل الطالب عن عذرية الكلام وحداثته ومقاربة في أصول الحداثة في نماذج من الشعر التراثي.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات