سام عمار

 

 

سام عمار – سـيرة ذاتية

 

 

 

 

 

مجالات العمل: لغوي، وتربوي، ومعجمي، ومترجم، وأستاذ جامعي.

التخصص العام: المناهج وطرائق التدريس.

التخصص الدقيق: مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها للناطقين بها وبغيرها.

معلومات شخصية

  • العنوان البريدي: ريف دمشق، مساكن اشرفية صحنايا، بناء رقم1، الجمهورية العربية السورية.
  • البريد الإلكتروني: E-mail: samammar52@gmail.com
  • رقم الهاتف الثابت: 00963116711578
  • رقم الهاتف المحمول: 00963988627441
  • تاريخ الولادة: 1952.
  • الجنسية: سورية.
  • الوضع العائلي: متزوج.
  • اللغة الأجنبية التي يتقنها: اللغة الفرنسية.

الشهادات التي يحملها

  • الإجازة في اللغة العربية وآدابها، جامعة دمشق، 1974، بتقدير جيد.
  • دبلوم التأهيل التربوي، جامعة دمشق، 1975، بتقدير جيد جدًّا.
  • دبلوم الدراسات العليا في الإدارة والتوجيه التربوي، جامعة دمشق، 1976، بتقدير جيد جدًّا.
  • الماجستير في التربية، جامعة دمشق، 1980، بتقدير ممتاز. (عنوان الرسالة: مشكلات تدريس التعبير في المرحلة الإعدادية في سورية).
  • دكتوراه دولة في الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة السوربون الجديدة (باريس الثالثة)، فرنسا، 1988، بتقدير مشرف جدًّا، وبإجماع لجنة الحكم. (عنوان الأطروحة: تعليم اللغة العربية في فرنسا: دراسة ميدانية وتحليل).

العمل الحالي: أستاذ في كلية التربية بجامعة دمشق.

السجل الوظيفي والخبرة

  • عضو هيئة تحرير مجلة الآداب الأجنبية، وهي مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق، ابتداء آذار 2022.
  • خبير معجمي تربوي لدى مجمع اللغة العربية بدمشق، ابتداء من 2016.
  • عضو هيئة تحرير مجلة الدراسات التربوية والنفسية التي يصدرها مجلس النشر العلمي بجامعة السلطان قابوس في الفترة ما بين أيلول/سبتمبر 2009 وآب/أغسطس 2012، تاريخ عودتي إلى جامعة دمشق.
  • أستاذ في جامعة السلطان قابوس اعتبارًا من 6/9/2007 ولغاية 31 آب/ سبتمبر 2012، تاريخ عودتي إلى جامعة دمشق.
  • عميد كلية التربية بجامعة دمشق اعتبارًا من 8/9/2003 ولغاية 5/9/2007، تاريخ انفكاكي للالتحاق بجامعة السلطان قابوس.
  • الأمين العام للجمعية العلمية لكليات التربية ومعاهدها في الوطن العربي اعتبارًا من 8/9/2003 ولغاية 5/9/2007، تاريخ انفكاكي للالتحاق بجامعة السلطان قابوس.
  • رئيس تحرير مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس اعتبارًا من 8/9/2003 ولغاية 5/9/2007، تاريخ انفكاكي للالتحاق بجامعة السلطان قابوس.
  • أستاذ زائر بجامعة كان CAEN الفرنسية خلال الفترة من 15/2/2007 ولغاية 15/3/2007.
  • عضو الهيئة الاستشارية لمجلة العلوم التربوية والنفسية التي تصدرها كلية التربية بجامعة البحرين، اعتبارًا من كانون الثاني 2005 حتى تاريخه.
  • عضو هيئة تحرير مجلة المعلم العربي التي تصدرها وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، من كانون الثاني 2007 ولغاية حزيران 2008.
  • عضو فريق خبراء جامعة دمشق في برنامج تقويم جودة البرامج في مجال التعليم في الجامعات العربية، الذي نفذه عام 2006، المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية.
  • عضو اتحاد الكتاب العرب بدمشق منذ عام 2003 حتى تاريخه.
  • أستاذ في كلية التربية بجامعة دمشق منذ 15/10/2000 حتى تاريخه.
  • أستاذ محاضر في الجامعة الافتراضية السورية بين عامي 2004 و2007.
  • وكيل كلية التربية للشؤون العلمية بجامعة دمشق منذ 8/9/2001 ولغاية 7/9/2003.
  • أستاذ مشارك في كلية التربية بجامعة الملك فيصل، في المملكة العربية السعودية، منذ 15/11/ 1995 ولغاية 15/9/2001.
  • رئيس قسم المناهج وأصول التدريس في كلية التربية بجامعة دمشق منذ 25/9/ 1994 ولغاية 6/11/ 1995، تاريخ إعارتي إلى المملكة العربية السعودية.
  • أستاذ مساعد (أستاذ مشارك) بجامعة دمشق من 3/10/ 1994 إلى 15/10/2000.
  • مدرس (أستاذ مساعد) في قسم المناهج وأصول التدريس في كلية التربية بجامعة دمشق من 19/ 5/ 1989 إلى 2/10/1994.
  • معيد في كلية التربية بجامعة دمشق من 29 كانون الثاني 1977 إلى أيلول 1989 (بما في ذلك فترة الإيفاد إلى فرنسا لتحضير الدكتوراه).
  • مدرس لغة عربية في المدارس الإعدادية والثانوية في محافظة طرطوس بين عامي 1971 و1974.
  • مدرس لغة عربية في المدارس الإعدادية والثانوية في مدينة دمشق خلال عامي 1975 و1976.

جوائز فاز بها

  • جائزة باسل الأسد التشجيعية للبحث العلمي في الجمهورية العربية السورية عام 2013.

مقررات جامعية درَّسها

  • أصول التدريس وطرائقه، الماجستير في تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة دمشق.
  • مناهج البحث في العلوم التربوية (باللغة العربية)، الماجستير في تخصّصَيْ: المناهج وتقنيات التعليم، كلية التربية بجامعة دمشق.
  • مناهج البحث في العلوم التربوية (باللغة الفرنسية)، الماجستير في مختلف التخصصات التربوية والنفسية، كلية التربية بجامعة دمشق.
  • تصميم المناهج وتطويرها، دبلوم الإدارة التربوية، جامعة السلطان قابوس.
  • اتجاهات حديثة في تطوير المناهج، بكالوريوس الإدارة التربوية، جامعة السلطان قابوس.
  • اتجاهات حديثة في طرائق التدريس، بكالوريوس الإدارة التربوية، جامعة السلطان قابوس.
  • نظريات المناهج وتطويرها، الماجستير في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، جامعة السلطان قابوس.
  • طرائق تدريس اللغة العربية، المستوى المتقدم، الماجستير في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية، جامعة السلطان قابوس.
  • طرائق تدريس اللغة العربية، دبلوم التأهيل التربوي، جامعة السلطان قابوس.
  • المنهج المدرسي، دبلوم التأهيل التربوي، جامعة السلطان قابوس.
  • أصول البحث العلمي (باللغة الفرنسية)، دبلوم الدراسات العليا، كلية التربية، جامعة دمشق.
  • طرائق تدريس اللغة العربية، دبلوم التأهيل التربوي، جامعة دمشق،
  • طرائق تدريس اللغة العربية، دبلوم التأهيل التربوي، الجامعة الافتراضية السورية،
  • طرائق تدريس اللغة العربية، مرحلة البكالوريوس، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
  • اللغة العربية لغير المختصين، المرحلة الجامعية الأولى، جامعة دمشق.
  • اللغة الفرنسية، المرحلة الجامعية الأولى، جامعة دمشق.
  • المناهج التربوية، المرحلة الجامعية الأولى، جامعة دمشق.
  • أصول التدريس، دبلوم التأهيل التربوي، جامعة دمشق.
  • التربية العملية للغة العربية في جامعات: دمشق، والملك فيصل، والسلطان قابوس.
  • الخبرات اللغوية، المرحلة الجامعية الأولى، رياض أطفال، نظام التعلم المفتوح، جامعة دمشق.
  • تشريعات الطفولة، المرحلة الجامعية الأولى، رياض الأطفال، نظام التعلم المفتوح، جامعة دمشق.
  • الروضة والمجتمع، المرحلة الجامعية الأولى، رياض الأطفال، نظام التعلم المفتوح، جامعة دمشق.
  • اللغة العربية وآدابها2: النحو والصرف والخط والإملاء، المرحلة الجامعية الأولى، رياض الأطفال، نظام التعليم المفتوح، جامعة دمشق.
  • طرائق التدريس العامة، البكالوريوس في التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
  • مقدمة في التربية، البكالوريوس في التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
  • أسس المناهج، البكالوريوس في التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
  • مبادئ البحث التربوي، البكالوريوس في التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.
  • تصميم الدروس وتطويرها، البكالوريوس في التربية، جامعة الملك فيصل، المملكة العربية السعودية.

كتب ترجمها منفردًا من الفرنسية إلى العربية

  • كتاب: مناهج العلوم الاجتماعية، الجزء الأول، العلم والعلوم الاجتماعية (450 صفحة). دمشق: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، الألكسو. 1993. راجعه علميًّا: أ. د. فاطمة الجيوشي من جامعة دمشق.
  • كتاب: مناهج العلوم الاجتماعية، الجزء الثاني، منطق البحث في العلوم الاجتماعية (200 صفحة). دمشق: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، الألكسو. 1993م. راجعه علميًّا: أ. د. فاطمة الجيوشي من جامعة دمشق.
  • كتاب: مناهج العلوم الاجتماعية، الجزء الثالث، التقنيات في خدمة العلوم الاجتماعية (480 صفحة). دمشق: دار مشرق مغرب. 1996م. راجعه علميًّا: أ. د. فاطمة الجيوشي من جامعة دمشق.

هذه الكتب الثلاثة (استعملت المؤلفة مصطلح: كتاب (livre) في التقسيم الداخلي للكتاب الأم) تُشَكِّل محتوى الكتاب الأصل الذي صدر بالفرنسية وفق البيانات الآتية:

  • GRAWITZ, Madeleine (1990). Méthodes des Sciences sociales. Paris : Dalloz. Huitième Edition.
  • كتاب: أن تغدو مدرسًا في التعليم العالي (1990). دمشق: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، الألكسو، 2006. راجعه علميًّا: أ. د. جوزيف ديشي من جامعة ليون الثانية بفرنسا. صدر الكتاب الأصل بالفرنسية وفق البيانات الآتية:
  • COULON, Alain; ENNAFAA, Ridha; PAIVANDI, Saeed (2004). Devenir enseignant du supérieur. Paris: L’Harmattan.

كتب ألّفها أو شارك في تأليفها باللغة العربية و/أو اللغة الفرنسية

فصل، أو بحث، أو مقالة، في كتاب (تأليف مفرد)

  • “من أجل تربية عربية تستجيب لتحديات العولمة” في: محمود سويد وماهر الشريف: دراسات في الدين والتربية وفلسطين والنهضة، بيروت: مؤسسة دراسات فلسطينية، 2015. ص ص 107-142.
  • “تطوير تعليم اللغة العربية: من التفريع إلى التمهير والتواصل” في: التنجاري وآخرون: قضايا تعليم اللغة العربية وتعلمها. كوالالامبور: مركز اللغات في الجامعة العالمية الإسلامية الماليزية. 2011. ص ص 49-75.
  • “La formation et le recrutement des professeurs d’arabe en Syrie”, in : Les actes d’AGESCO, Le centenaire de l’agrégation d’arabe (1906 – 2006), CRDP de l’académie de Versailles, 2006. P. 153-159.
  • « Réflexion sur la formation d’universitaires bilingues en Syrie, in : Rencontre Français/Arabe, Arabe/Français, construire ensemble dans une perspective plurilingue. Travaux du colloque tenu à Paris, 2003. P 115-122.

– “الطريقة التواصلية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها” في كتاب: المؤتمر الدولي الأول لتعليم العربية للناطقين بغيرها: إبداع منهجي وتقانات معاصرة، الذي ضم أوراق العمل التي قدمت في المؤتمر الذي عقده معهد اللغات في جامعة دمشق تحت هذا الاسم، في الفترة ما بين 27 و29 مايو/ أيار 2004. ص ص 24-44.

كتب ألّفها في مجال اللغة العربية وآدابها وطرائق تدريسها، وفي مجال التعريب، منفردًا أو بالمشاركة

كتب ألّفها منفردًا

  • عمار، سام (2022). جوانب عبقرية من معرفة ابن خلدون الموسوعية: ابن خلدون معلمًا ومربيًا، ولغويًّا، وناقدًا وأديبًا. دار نور للنشر. مولدوفا. عدد الصفحات 80 صفحة.
  • عمار، سام (2015). رؤى معاصرة لتطوير تعليم اللغة العربية. عمّان: دار الإعصار العلمي. عدد الصفحات 281 صفحة.
  • عمار، سام (2006). اللغة العربية وآدابها (2): النحو والصرف والإملاء والخط، لطلبة السنة الرابعة في رياض أطفال. نظام التعليم المفتوح. دمشق: منشورات جامعة دمشق. عدد الصفحات 227 صفحة.
  • عمار، سام (2006). طرائق تدريس اللغة العربية لطلاب دبلوم التأهيل التربوي. الجامعة الافتراضية السورية. عدد الصفحات 196 صفحة.
  • عمار، سام (2002). اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية. بيروت: دار الرسالة – ناشرون. عدد الصفحات 279 صفحة.

كتب ألفها بالمشاركة

  • عمار، سام؛ الفاعور، ياسين (2007). اللغة العربية (3)، لطلبة السنة الثالثة من تخصص معلم صف. دمشق: منشورات جامعة دمشق. عدد الصفحات 273 صفحة.
  • عمار، سام؛ الفاعور، ياسين (2006). اللغة العربية (2)، لطلبة السنة الثانية من تخصص معلم صف. دمشق: منشورات جامعة دمشق. عدد الصفحات 374 صفحة.
  • عمار، سام؛ كنعان، أحمد؛ المطلق، فرح (2005). اللغة العربية وطرائق تدريسها (1)، لطلبة السنة الثالثة من تخصص معلم الصف في نظام التعليم المفتوح. دمشق: منشورات جامعة دمشق. عدد الصفحات 365 صفحة.
  • عمار، سام؛ كنعان، أحمد؛ المطلق، فرح (2005). اللغة العربية وطرائق تدريسها (2)، لطلبة السنة الرابعة من تخصص معلم الصف في نظام التعليم المفتوح دمشق: منشورات جامعة دمشق. عدد الصفحات 337 صفحة.
  • عمار، سام؛ الفاعور، ياسين (2004). اللغة العربية (1)، لطلبة السنة الأولى من تخصص معلم الصف. دمشق: منشورات جامعة دمشق. عدد الصفحات 232 صفحة.
  • عمار، سام؛ الخوري، شحادة (1996). التعريب في الوطن العربي: واقعه ومستقبله، من أجل خطة عامة للتعريب. تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. عدد الصفحات 146 صفحة.

سلاسل تعليمية شارك في تأليفها

  • أيام وليالٍ: سلسلة متكاملة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها تواصلاً وثقافة” (2013). بيروت: دار جيوبروجكتس.

هي سلسلة تعتمد الإطار الأوروبي المرجعي المشترك لتعليم اللغات. صدر منها المستويان الأول والثاني: أ1، وأ2. ويضم كل مستوى منهما: كتاب الحالات والوثائق، وكتاب الأنشطة، ودليل المعلم المنهجي، مع قرصين مدمجين أحدهما للحالات المصورة، والثاني للحوارات المسجلة والأغاني.

أنجز العملَ فريقٌ ضخم من المؤلفين المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها، ومن الفنيين، الفرنسيين والسوريين. وقد رُتّبت أسماؤهم ألفبائيًّا على الصفحة الثالثة من كل كتاب، بحسب الأسماء لا الكنى، وبغض النظر عن حجم الإسهام في العمل، وأبرزهم: جان فرانسوا كريتيان، جوزيف ديشي، راميا إسماعيل، رولا أبي حنّا، سام عمار، لوران غوديه، ماتيو قويدر، ماري هيلين آفريل، نسرين بدّور (بالإضافة إلى عدد آخر من التقنيين والفنيين للقراءة النوعية، والرسوم، والإشراف الفني، والتصميم الفني والإخراج، والتنفيذ، ذكرت أسماؤهم تفصيليًّا وفقًا لأدوارهم في السلسلة). أشرف على عمل الفريق، ونظم إنجازه منهجيًّا جوزيف ديشي، الأستاذ في جامعة ليون الثانية بفرنسا.

المستويان: الثالث والرابع: ب1 وب2 هما قيد المراجعة النهائية الآن.

  • “اللغة العربية للكبارـ سلسلة تعلّم العربية”. دمشق: وزارة الثقافة.

تضم هذه السلسلة ثلاثة مستويات (1 و2 و3)، يضم كل مستوى منها ثلاثة كتب هي: (كتاب النصوص، وكتاب الأنشطة، ودليل المعلم). مَوَّلَت هذه السلسلة ونشرتها وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية. صدر المستوى الأول منها عام 2005، وصدر المستوى الثاني عام 2006. تكون فريق المؤلفين من: سام عمار وغالية زهور عدي، وعفاف سبع الليل. أشرف على عمل الفريق، ونظم إنجازه منهجيًّا: سام عمار، عميد كلية التربية بجامعة دمشق. قام بالتدقيق العلمي: محمود السيد، وزير الثقافة.

معاجم ألّفها منفردًا أو شارك في تأليفها

معاجم ألّفها منفردًا

عمار، سام (2014). معجم أفعل في اللغة العربية: بحث في التّحوّلات الدلالية التي تنجم عن دخول الهمزة على الأفعال الثّلاثيّة المجردة. بيروت: مكتبة لبنان-ناشرون. عدد الصفحات  177 صفحة.

معاجم ألفها بالمشاركة

– السيد، محمود؛ عمار، سام؛ سعود حسن، علي (2021). معجم مصطلحات العلوم التربوية والنفسية. دمشق: مجمع اللغة العربية. عدد الصفحات 725 صفحة.

– Ammar, Sam; Dichy, Joseph (2021): 20001 verbes arabes: Dictionnaire de congugaison, précédé des principes de classification et de modélisation de la conjugaison. Traduction française de Luci San Geroteo, revue par J. Dichy. Beyrout: Librairie du Liban Publishers. 336 p.

– الدريج، محمد؛ الموسوي، علي؛ عمار، سام؛ حسن، على سعود؛ الحنصالي، جمال؛ الشيخ حمود، محمد (2020). المعجم الموحّد لمصطلحات المناهج وطرائق التدريس. الرباط: مكتب تنسيق التعريب، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. عدد الصفحات 176 صفحة.

– عمار، سام؛ الموسوي، علي (2014). مصطلحات المناهج والتدريس وتقنيات التعليم. مسقط: جامعة السلطان قابوس: مجلس النشر العلمي. عدد الصفحات 151 صفحة.

– ديشي، جوزيف؛ عمار، سام (2013). معجم “عشرون ألف فعل وفعل: دراسة علمية ومعجم تصريف شامل”. بيروت: مكتبة لبنان – ناشرون. عدد الصفحات 336 صفحة.

– عمار، سام؛ ديشي، جوزيف (2008). الشامل في تصريف الأفعال العربية. باريس: هاتييه، طبعة ثانية منقحة. (كتاب ثنائي اللغة، باللغتين العربية والفرنسية). عدد الصفحات 285 صفحة.

– عمار، سام؛ ديشي، جوزيف (1999). الشامل في تصريف الأفعال العربية. باريس: هاتييه. الطبعة الأولى. (كتاب ثنائي اللغة، باللغتين العربية والفرنسية). عدد الصفحات 285 صفحة.

– عمار، سام؛ ديشي، جوزيف (1999). الشامل في تصريف الأفعال العربية. باريس: هاتييه. (كتاب باللغة العربية). عدد الصفحات 273 صفحة.

الإشراف على رسائل الدراسات العليا

  • أشرف على عدد كبير جدًّا (أكثر من خمسين رسالة وأطروحة) من رسائل الماجستير والدكتوراه التي أجيزت بإشرافه في كليتي التربية بجامعتي: دمشق، والسلطان قابوس في سلطنة عُمان (اقتصر الإشراف في جامعة السلطان قابوس على رسائل الماجستير؛ لأن برنامج الدكتوراه لم يكنْ قد افتُتِحَ في أثناء عملي فيها).
  • يشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه التي ما زالت قيد الإنجاز في كلية التربية بجامعة دمشق.
  • شارك في مناقشة عدد كبير جدًّا من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعتي دمشق والسلطان قابوس.

 

 

أبحاث ودراسات ومقالات منشورة، مرتبة بحسب تسلسل ظهورها زمنيًّا

أبحاث باللغة العربية منشورة في مجلات عربية علمية محكّمة

  • عمار، سام (2021). “تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها مهاريًّا ودورُه في الحفاظ على وحدتها وسَيْرُورتها”. المجلة العربية للتربية (مجلة محكّمة). المجلد 40. العدد 2. ديسمبر. ص ص 17-49. تونس: المنظمة العربية للتربية والقافة والعلوم (الألكسو).
  • عمار، سام (2017). “من التعدي إلى اللزوم: ظاهرة لغوية تنجم عن تضعيف عين الأفعال الثلاثية المجردة”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 53. ديسمبر. دمشق: مكتب الترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الأليكسو. ص ص 33-50.
  • عمار، سام (2016). “من أسرار صيغة فعّل”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 51. ديسمبر. دمشق: مكتب الترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الأليكسو. ص ص 89-116.
  • عمار، سام (2015). “صيغة استفعل في اللغة العربية: بحث في المعاني التي تنجم عن إضافة الألف والسّين والتّاء إلى الأفعال الثلاثية المجردة”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 49. ديسمبر. ص ص 33-50. دمشق: مكتب الترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الأليكسو. ص ص 33-50.
  • عمار، سام (2014). “قضايا إشكالية في نظام الكتابة العربية: بحث يتناول الكلمة العربية في بنيتها وحدودها”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 47. ديسمبر. دمشق: مكتب الترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 39-73.
  • عمار، سام (2014). “نواحي الجمال في نظام الكتابة العربية: بحث يتناول الكلمة العربية في بنيتها وحدودها”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 46. يونيو. دمشق: مكتب الترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الأليكسو. ص ص 51-90.
  • عمار، سام (2011). “تمكين الكفاءة التواصلية في اللغة العربية في ظل الازدواجية وتعددية الاستعمال، اللغويتين”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 39. ديسمبر. دمشق: مكتب الترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الأليكسو. ص ص 45-80.
  • عمار، سام (2010). “إدماج بعض المهارات الحياتية المعاصرة في مناهج التعليم الأساسي: التعبير عن الرأي واحترام الرأي الآخر أنموذجاً”. مجلة رسالة التربية، العدد التاسع والعشرون. سبتمبر. مسقط: وزارة التربية والتعليم. ص ص 64-77. تصرّح المجلة تحت العنوان على الغلاف الخارجي بأن “الأبحاث الواردة في هذه المجلة محكّمة علميًّا”.
  • عمار، سام (2010) “نحو رؤية معاصرة لتعليم اللغة العربية في ضوء علم اللسانيات الحديث”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 37. ديسمبر. دمشق: مكتب الترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 27-62.
  • عمار، سام (2009). “من أجل تقنية للمحاضرة الجامعية تسهم في تحسين أداء المدرس وإنجاز الطالب”. مجلة التربية (مجلة محكّمة). العدد 166. قطر: اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.
  • عمار، سام (2009). “مهارة احترام الرأي الآخر ومقومات نشرها وتعميقها في مؤسساتنا التربوية”. مجلة التربية (مجلة محكّمة). العدد 170. سبتمبر. قطر: اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم. ص ص 242-251.
  • عمار، سام (2008). “اللغة العربية في ضوء علم اللسانيات الحديث: تطورها وأشكالها في الاستعمال المعاصر”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 35. ديسمبر. دمشق: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 27-49.
  • عمار، سام (2006). “من أجل تطوير منهج تعليم اللغة العربية للكبار: منهج جديد وطريقة جديدة”، مجلة التربية (مجلة محكّمة). العدد 158. سبتمبر. قطر: اللجنة القطرية الوطنية للتربية والثقافة والعلوم. ص ص 98-110.
  • عمار، سام (2005). “تعليم اللغة العربية وفق الطريقة التواصلية: رؤية في اتجاه التجديد”، مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 28. يونيو. دمشق: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، الألكسو. ص ص 49-80.
  • عمار، سام (2004). “نحو تصور عملي لتيسير تعليم النحو”. مجلة التربية (مجلة محكّمة). العدد 153. قطر: اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم. ص ص 93-105.
  • عمار، سام (2000). “اتجاهات مدرسي اللغة العربية قبل الخدمة نحو تصميم الدروس وفق المنهج السلوكي وعلاقتها بتحصيلهم في مقرر تصميم الدروس وتطويرها”. مـجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية والتربوية (مجلة محكّمة). المجلد 16. العدد الرابع. دمشق: جامعة دمشق. ص ص 69-96.
  • عمار، سام (1999). “تعليم اللغة العربية في الجامعات الأوربية: حالة الجامعات الفرنسية”، مجلة التربية (مجلة محكّمة). العدد 128. مارس. قطر: اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم. ص ص 137-161.
  • عمار، سام (1999). “استخدام تقنية تحليل المضمون في تدريس اللغة العربية: نص القراءة القصير نموذجاً”. مجلة رسالة الخليج العربي (مجلة محكّمة). السنة العشرون. العدد 71. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج. ص ص 155-176.
  • عمار، سام (1997). “واقع التربية العملية لمادة اللغة العربية وسبل تطويرها: دراسة ميدانية لدى طلاب دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية بجامعة دمشق”. المجلة العربية للتربية (مجلة محكّمة). المجلد 17. العدد 2. ديسمبر. الألكسو. ص ص 201-252.
  • عمار، سام (1996). نحو رؤية جديدة لتدريس النحو العربي على المستوى الجامعي في ضوء النظريات الحديثة في اللغة وعلم النفس”. مجلة شؤون اجتماعية (مجلة محكّمة). العدد الخمسون. الشارقة: جمعية الاجتماعيين. ص ص 29-54.
  • عمار، سام (1995). “ابن خلدون ناقدًا وأديبًا”. مجلة التراث العربي (مجلة محكّمة). العدد 60. يوليو. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص85-106.
  • عمار، سام (1995). “نزهة في كتاب البخلاء للجاحظ”. مجلة التراث العربي (مجلة محكّمة). العدد 61. أكتوبر. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص139-155.
  • عمار، سام (1992). “تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بين الأمس واليوم: دراسة في تطور الطرائق”. مجلة جامعة دمشق (مجلة محكّمة). العدد المزدوج (31-32). دمشق: جامعة دمشق. ص ص107-168.
  • تنويه: لم يذكر الدكتور سام عمار هنا عشرات الأبحاث العلمية التي أنجزها طلابُه في فترة إعداد أطروحاتهم للدكتوراه، ورسائلهم للماجستير، قبل مناقشتها، واشتُرِطَ لنشرها مشاركة الأستاذ المشرف فيها وموافقته الخطية على نشرها (تشترط الجامعات السورية قبل تشكيل لجنة الحكم لمناقشة أطروحة الدكتوراه أن ينشر الطالب بحثين محكمين، وأن ينشر بحثين آخرين محكمين أحدهما في مجلة خارجية إذا رغب في الحصول على عشر درجات تتمّم الدرجات التسعين التي تُخَوَّل بها لجنة المناقشة؛ وإلا اقتصرت درجات الرسالة على تسعين درجة. أما في الماجستير فلا يشترط النشر لحصول المناقشة، ولكن العلامة تبقى من تسعين إن لم ينشر الطالب بحثين محكمين).

أبحاث باللغة العربية، مترجمة عن اللغة الفرنسية، منشورة في مجلات علمية محكّمة

  • عمار، سام (2022). “اللغة والترجمة”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 63. كانون الأول/ديسمبر، دمشق: المركز العربي للترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 243-262.
  • “الترجمة باللغة الأجنبية”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 62. حزيران/يونيو، دمشق: المركز العربي للترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 67-92.
  • عمار، سام (2021). “من تطبيقات الترجمة”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 61. كانون الأول، دمشق: المركز العربي للترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو.
  • عمار، سام (2020). “من طرائق الترجمة2”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 60. حزيران، دمشق: المركز العربي للترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 155-180.
  • عمار، سام (2020). “من طرائق الترجمة1”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 59. كانون الأول، دمشق: المركز العربي للترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 57-78.
  • عمار، سام (2019). “النظرية التفسيرية في الترجمة: لكي نترجم لا بد أولًا من أن نفسّر”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 57. كانون الأول، دمشق: المركز العربي للترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 112-142.
  • عمار، سام (2019). “الترجمة الآلية في أفق الترجمة البشرية”. مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد 56. حزيران، دمشق: المركز العربي للترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 273-296.
  • غيّوم، باتريك: “تكوين نظرية أقسام الكلام وبناؤها في العرف النحوي العربي”. بحث ترجمه سام عمار عن الفرنسية، ونشر في مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد الثاني عشر، ديسمبر (1996). دمشق: المركز العربي للترجمة والتعريب والتأليف والنشر. الألكسو. ص ص 61-80.
  • غِسبان، لويس: “مدخل إلى تحليل الخطاب”، بحث ترجمه سام عمار عن الفرنسية، ونشر في مجلة التعريب (مجلة محكّمة). العدد التاسع. يونيو. (1995). دمشق: المركز العربي للتعريب والترجمة التأليف والنشر. الألكسو. ص ص 67-97.

مقالات باللغة العربية منشورة في موسوعات

  • عمار، سام (2011). “الفِراسة”، مقال أعدّ بتكليف من هيئة الموسوعة العربية، ونشر في المجلد الرابع عشر. دمشق: هيئة الموسوعة العربية.
  • عمار، سام (2011). “القراءة”، مقال أعد بتكليف من هيئة الموسوعة العربية، ونشر في المجلد الخامس عشر. دمشق: هيئة الموسوعة العربية.

مقالات باللغة العربية منشورة في مجلات أو دوريّات، تربوية أو أدبية أو ثقافية

  • عمار، سام (2023). “من سمات الجَمال في لغة الضاد”. جريدة الأسبوع الأدبي. العدد 1816. الأحد 30/4/2023. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص 2.
  • عمار، سام (2023) “تصور لبناء منهج تربوي مقاوم”. مجلة الفكر السياسي. العدد 84. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص 73-83.
  • عمار، سام (2023). “من مظاهر التطور في نظام اللغة العربية”. جريدة الأسبوع الأدبي. العدد 1805. الأحد 5/2/2023. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص 4.
  • سام، عمار (2022). جان دورميسون: “أنا دائمًا في دهشة أمام العالم”. ترجمة عن الفرنسية. مجلة الآداب العالمية. العدد 192. خريف 2022، دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص 151-154.
  • عمار، سام (2022). “ظواهر إبداعية في لغة الضاد”. جريدة الأسبوع الأدبي. العدد 1799. الأحد 11/12/2022. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص 4.
  • عمار، سام (2022). “حين يكتسي الهجاء لَبوس الفكاهة”. مجلة الموقف الأدبي. العدد 618-619. تشرين الأول-تشرين الثاني 2022. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص 77-93.
  • سام، عمار (2022). “رائعة جان دورميسون الخالدة: قصيدة قطار حياتي”. ترجمة عن الفرنسية. مجلة الآداب العالمية. العدد 191. صيف 2022، دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص 151-154
  • عمار، سام (2022). “نون الوقاية ظاهرة جمالية لافتة في اللغة العربية”. جريدة الأسبوع الأدبي. العدد 1789. الأحد 2/10/2022. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص 4
  • عمار، سام (2022). “عبقرية اللغة العربية”. جريدة الأسبوع الأدبي. العدد 1781. الأحد 24/7/2022. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص1.
  • عمار، سام (2022). “بعض مشاهد الحرب كما يصوِّرها شعراء العصر العباسيّ”. مجلة الموقف الأدبي. العدد المزدوج 612-613 نيسان- أيار 2022 1773. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص 119-129.
  • عمار، سام (2022). “أمن الممكن أن تنقرض اللغة العربية؟”. جريدة الأسبوع الأدبي. العدد 1773. الأحد 1/5/2022. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص 2.
  • عمار، سام (2022). “همزة أفعل المتمردة”. جريدة الأسبوع الأدبي. العدد 1766. الأحد 14/3/2022. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص 2.
  • عمار، سام (2022). “جدلية الأنا والآخر في التربية العربية”. مجلة الموقف الأدبي. العدد 609. كانون الثاني. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص 36-48.
  • عمار، سام (2022). “أطفال سورية بعد عشر سنوات من الأزمة”. جريدة الأسبوع الأدبي. العدد 1760. الأحد 30/1/2022. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص 6.
  • عمار سام (2018). “صيغة أفعَلَ منجم ثَرٌّ من مناجم المعاني في اللغة العربية”. مجلة دوائر الإبداع. العدد 18. أيلول. دمشق: جامعة دمشق. ص ص 42-52.
  • عمار سام (2018). “من خصائص همزة أفعل: توسيع الحقل الدلالي للفعل الثلاثي المجرد ليبلغ الظرف أو الجارَ والمجرور”. مجلة دوائر الإبداع. العدد 15. أيلول. دمشق: جامعة دمشق. ص ص 11-21
  • عمار، سام (2016). “الحوار منهجًا في الحياة”. مجلة دوائر الإبداع. العدد السابع. سبتمبر. دمشق: جامعة دمشق.
  • عمار، سام (2011). “تعليم اللغة لأهداف وظيفية”. دوريّة التطوير التربوي. العدد الستون. ديسمبر. مسقط: وزارة التربية والتعليم. ص ص 30-3
  • عمار، سام (2010). “كيف تخدم الأنشطة التعليمية تطوير المناهج وتطوير التدريس”. مجلة رسالة التربية. العدد السابع والعشرون. أبريل. مسقط: وزارة التربية والتعليم. ص ص 22-29.
  • عمار، سام (2010). “دور المناهج الدراسية الأخرى في تطوير الأداء اللغوي”. دوريّة التطوير التربوي، العدد 55. مارس. وزارة التربية والتعليم. ص ص 41-43.
  • عمار، سام (2009). “كيف يجعل المعلم طريقة تدريسه عنصرًا فعالًا لتحقيق الأهداف التعليمية؟” دوريّة التطوير التربوي. العدد 53. ديسمبر. مسقط: وزارة التربية والتعليم. ص ص 36-41.
  • عمار، سام (2009). “التعليم باللغة الأم: تجربة الجمهورية العربية السورية”. دوريّة التطوير التربوي. العدد 49. أبريل. مسقط: وزارة التربية والتعليم. ص ص 36-38.
  • عمار، سام. (2008). “لاخوفَ على اللغة العربية من الانقراض”، جريدة المسار، العدد 134. مسقط: جامعة السلطان قابوس. ص ص 8-9.
  • عمار، سام (2008). “ارتباط بعض مؤسسات التعليم العالي العربية بالجامعات الأوروبية بين التطوير والتبعية”. جريدة المسار. العدد 127. مسقط: جامعة السلطان قابوس. ص ص 8-9
  • عمار، سام (2007). ” أنماط المعرفة النحوية وسبل اكتسابها”. مجلة المعلم العربي. العدد الثاني. دمشق: وزارة التربية.
  • عمار، سام (2005). “التعليم المفتوح في جامعات الجمهورية العربية السورية: واقعه وآفاقه”. مجلة بناة الأجيال، العدد 55. دمشق: نقابة المعلمين
  • عمار، سام (2004). “الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم وجدوى استخدامها”. مجلة بناة الأجيال. العدد المزدوج 52-53. دمشق: نقابة المعلمين
  • عمار، سام (2001). “دور الأسرة والمدرسة في وقاية الناشئة من الجنوح”. مجلة شؤون اجتماعية. العدد 70. الشارقة: جمعية الاجتماعيين. ص ص 165-178. المجلة محكّمة البحوث، ولكن الدراسة نشرت تحت باب: آراء وافكار، غير المحكّم.
  • عمار، سام (1998). “السلوك القرائي وتكون الفرضيات في القراءة”. مقال مترجم عن الفرنسية. مجلة المعلم العربي. العدد الثالث. دمشق وزارة التربية. ص ص25 -30.
  • عمار، سام (1997). “متطلبات فهم الرسائل اللغوية”. مقال مترجم عن الفرنسية. مجلة العلم العربي، العدد الثاني. دمشق: وزارة التربية. ص ص 104-109.
  • عمار ، سام (1996). “النص المكتوب اتصال عبر الزمن”. مقال مترجم عن الفرنسية. مجلة المعلم العربي، العدد الأول. دمشق: وزارة التربية. ص ص 28-37.
  • عمار، سام (1996). “ابن خلدون معلمًا ومربيًا”. مجلة بناة الأجيال. العدد كانون الثاني. دمشق: نقابة المعلمين. ص ص43-49.
  • عمار، سام 1995). “نظرية شومسكي اللغوية والإفادة من تطبيقاتها التربوية في تعليم اللغة العربية”. مجلة الموقف الأدبي. العدد 294. تشرين الثاني. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص 36-50
  • عمار، سام (1995). “تعليم اللغات والاتصال الاجتماعي”. مقال مترجم عن الفرنسية. مجلة المعلم العربي. العدد الثاني. دمشق: وزارة التربية. ص ص 46-55.
  • عمار، سام (1995). “ابن خلدون لغويًّا”. مجلة الموقف الأدبي. العدد المزدوج 286-287. شباط – آذار. دمشق: اتحاد الكتاب العرب. ص ص 8-25
  • عمار، سام (1995). “حلقة البحث على المستوى الجامعي: مفهومها، وأهدافها، وأشـكالها، وأساليب تناولها”. مجلة بناة الأجيال. العدد الثالث عشر، كانون الثاني. دمشق: نقابة المعلمين. ص ص33-37.
  • عمار، سام (1993). “نحو تدريبات فعالة في تدريس التعبير”. مقال مترجم عن الفرنسية. مجلة دراسات تربوية، العام السادس عشر. العدد الأول 1993. الإمارات العربية المتحدة: وزارة التربية والتعليم. ص ص 61-79.
  • عمار، سام (1994). “حوافز المتعلمين نحو اللغة العربية وحاجاتهم اللغوية في الجامعات الفرنسية”. مجلة بناة الأجيال. العدد الأول. يناير. دمشق، نقابة المعلمين. ص ص 128-140.
  • عمار، سام (1994). “ملامح من الوعي السكاني في أدبنا العربي”. مجلة المعلم العربي. العدد الثالث. دمشق: وزارة التربية. ص ص 86-94.
  • عمار، سام (1993). “اللغة بين التعبير والاتصال”. مجلة المعلم العربي. العدد الرابع. دمشق: وزارة التربية. ص ص 49-58.
  • عمار، سام (1993). “مهارات اللغة العربية وتعزيز الكفاءة التواصلية لدى المتعلم العربي”. مجلة المعلم العربي، العدد الثاني 1993، ص ص57-72.

دراسات منشورة أعدت بتكليف من جهات رسمية عربية، وقدمت في ندوات أو مؤتمرات أو ملتقيات

  • عمار، سام؛ بشارة، جبرائيل (2002). “دليل عمل لإكساب التلاميذ المهارات الحياتية لمفاهيم: الحوار، واحترام الرأي الآخر، واحترام الثقافات الأخرى، والعمل من خلال فريق”. دراسة أُعدَّت بتكليف من إدارة التربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تونس، وقُدِّمَت في: “الملتقى العربي الأول حول دور الإعلام في تطوير العملية التربوية وتعزيز القيم العربية الأصيلة”، الذي نظمته الألكسو بدمشق في الفترة ما بين 14 و20 /10/2002. عدد الصفحات 86 صفحة.
  • عمار، سام (2015). “الصدام والحوار والتعارف: دراسة مفهومية”. دراسة أُعِدَّت بتكليف من مركز السلطان قابوس العالي للعلوم والثقافة، وقدمت في: أسبوع الوئام والتلاقي الإنساني الرابع، الذي عقد في مسقط فيما بين 19 و22 فبراير 2015. عدد الصفحات 30 صفحة.

أوراق عمل قدمت في مؤتمرات أو ندوات حديثة جدًّا

  • عمار، سام (2022). “إسهام في تحديث معاجم المعاني في اللغة العربية”، ورقة عمل قدمت في مؤتمر الحداثة والتجديد في التراث العربي، الذي عقد في كلية الآداب بجامعة دمشق بالتعاون بين كلية الآداب واتحاد الكتاب العرب بدمشق في الفترة ما بين 16 و20 تشرين الأول 2022.
  • عمار، سام (2021). “أدب المقاومة: نشأة المفهوم وتطوره”، ورقة عمل قدمت في ندوة أقامها اتحاد الكتاب العرب بدمشق، بعنوان: “دور الأدب المقاوم في الحفاظ على الهوية العربية”، في 26/7/2021.
  • عمار، سام (2022). “أسرار الجمال في نظام الكتابة العربية”، ورقة عمل قدمت في ندوة أقامها مجمع اللغة العربية بدمشق، بعنوان: أسرار الجمال في نظام الكتابة العربية والخط العربي، في 25/5/2022.
  • عمار، سام (2021). “من أجل منهج تربوي مقاوم”، ورقة عمل قدمت في ندوة أقامها اتحاد الكتاب العرب، بعنوان: المنهج التربوي المقاوم، بدمشق في 20/4/2021.
  • عمار، سام (2020). “من أجل تعليمٍ مهاريٍّ للغة العربية للناطقين بغيرها يحفظُ وحدتَها وسيرورتَها”، ورقة عمل قدمت في مؤتمر مجمع اللغة العربية السنويِّ الحادي عشر الذي عقد في الفترة من 25 إلى 28 تشرين الثاني نوفمبر 2019. ثم طُوِّرَتْ ونُشِرَتْ بحثًا في المجلة العربية للتربية، المجلد 40، العدد 2. الألكسو. ص ص 17-49.

 

 

مشاريع منجزة لم تأخذ طريقها بعد إلى النشر

– معجم فعّل: بحث في التَّحوُّلات الدّلاليّة التي تنجم عن تضعيف عين الأفعال الثّلاثيّة المجرّدة. ولم يأخذ بعد طريقه إلى النشر.

مشاريع قيد الإنجاز

– معجم تفعَّلَ في اللغة العربية.

مؤتمرات وندوات ودورات تدريبية

شارك الباحث في عدد كبير من الندوات والمؤتمرات المحلية والعربية والدولية، وقدم فيها أبحاثًا أو أوراق عمل. وهي:

  • مؤتمر “الحداثة والتجديد في التراث العربي”، الذي عقد في كلية الآداب بجامعة دمشق بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب بدمشق في الفترة ما بين 16 و20 تشرين الأول 2022.
  • ندوة “دور الأدب المقاوم في الحفاظ على الهوية القومية” التي أقامها اتحاد الكتاب العرب قي دمشق يوم 26/7/2022.
  • ندوة “أسرار الجمال في نظام الكتابة العربية والخط العربي”، التي أقامها مجمع اللغة العربية بدمشق يوم الأربعاء في 29/6/2022.
  • ندوة “المنهج التربوي المقاوم”، التي أقامها اتحاد الكتاب العرب بدمشق يوم 20/4/2021.
  • “المؤتمر السنوي الحادي عشر لمجمع اللغة العربية بدمشق”، الذي عقد في دمشق في الفترة ما بين 25 و28، تشرين الثاني، 2019.
  • “المؤتمر السنوي العاشر لمجمع اللغة العربية بدمشق”، الذي عقد في دمشق في الفترة ما بين 26 و28 شباط 2019.
  • “أسبوع التقارب والوئام الإنساني الرابع”، الذي نظمه مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في مسقط، في الفترة ما بين 15 و 19 فبراير 2015.
  • “البرنامج الإثرائي الأول للغة العربية”، الذي نظمته مديرية التربية والتعليم بالرستاق في سلطنة عمان، يومي 19و20 مارس 2010.
  • “المؤتمر الدولي الثاني للغات”، الذي أقامه مركز اللغات في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، في كوالالامبور، في الفترة ما بين 22 و24/4/2011.
  • ندوة “ثقافة الطفل العماني” التي أقامتها جامعة السلطان قابوس بمسقط في الفترة ما بين 16و18 أوكتوبر تشرين الأول 2011.
  • “التجارب العالمية في تعليم اللغة العربية وتعلمها”، الذي عقدته وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، في مسقط، في الفترة ما بين 22 و24/2/2010.
  • “نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء متطلبات العصر”، الذي عقد في كلية التربية بجامعة دمشق، في الفترة ما بين 25 و27/11/2009.
  • “اللقاء التربوي لتطوير الأداء اللغوي” الذي عقدته وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، في مسقط، في الفترة ما بين 4و6/4/2009.
  • ندوة “المناهج الدراسية: رؤى مستقبلية” التي عقدت في رحاب جامعة السلطان قابوس، في الفترة ما بين 16و18/3/2009.
  • ندوة “التحصيل العلمي للطالب الجامعي: الواقع والطموح” التي عقدت في رحاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة، في الفترة من 17و19/10/2007.
  • “المؤتمر التربوي الدولي”، وموضوعه:” أربعون عامًا من العمل في علوم التربية: سنّ النضج؟ مسائل حيوية؟” الذي عقد في جامعة كان Caenبفرنسا في الفترة من 20-22 شباط 2007.
  • مؤتمر “الذكرى المئوية لافتتاح شهادة الأستاذية (Agrégation) في اللغة العربية في فرنسا”، الذي عقد في معهد العالم العربي بباريس، في الفترة ما بين 17و18 تشرين الثاني 2006.
  • مؤتمر “حماية الطفل في مناهج التعليم العالي: رؤية جديدة، مناهج حديثة”، الذي نظمته في دمشق، الهيئة السورية لشؤون الأسرة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، في الفترة ما بين 29 و31 تشرين الأول 2006.
  • “المؤتمر الوطني للبحث العلمي والتطوير التقاني” الذي عقدته وزارة التعليم العالي بالجمهورية العربية السورية في دمشق، في الفترة ما بين 24-26 أيار 2006.
  • “مؤتمر التربية الخاصة: الكشف والتشخيص المبكران للإعاقة” الذي عقدته كلية التربية بجامعة الكويت، في الفترة ما بين 20-22 نيسان 2006.
  • المشاركة في جميع ورشات برنامج “تطوير الأداء النوعي ورفع كفاءة التخطيط المؤسسي في الجامعات العربية” بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال عامي 2005 و2006 (عقدت الورشات في عمّان بالأردن وتونس العاصمة).
  • “مؤتمر التربية الخاصة العربي: الواقع والمأمول” الذي عقدته كلية التربية بالجامعة الأردنية في عمّان، في الفترة ما بين 26-27 نيسان. 2005.
  • “مؤتمر مناهج التجديد في العلوم الإسلامية والعربية” الذي عقدته جامعة المنيا بجمهورية مصر العربية، في الفترة ما بين 5-7 آذار2005.
  • “المؤتمر الدولي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها” الذي عقده معهد اللغات بجامعة دمشق. في الفترة ما بين 27-29 أيار، 2004.
  • “المؤتمر الوطني للطفولة” الذي عقدته وزارة التربية بالجمهورية العربية السورية في حلب، في الفترة ما بين 8-9 شباط، 2004.
  • مؤتمر “العولمة وأولويات التربية” الذي عقدته كلية التربية بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، في الفترة ما بين 1-3 آذار، 2004.
  • مؤتمر “العربية والفرنسيةـ الفرنسية والعربية، لنبنِ معًا في أفق التعددية اللغوية” الذي عقد في باريس، في معهد العالم العربين في الفترة ما بين 13-15 تشرين الثاني، 2003.
  • مؤتمر “المستلزمات النفسية والتربوية لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة ” الذي عقدته كلية التربية بجامعة دمشق، في الفترة ما بين 28-29 نيسان، 2003.
  • مؤتمر “جامعة بلا حدود”، المنعقد في مدينة ليون بفرنسا في الفترة ما بين 17 و22 آذار 2003.
  • مؤتمر “تيسير النحو” الذي عقده مجمع اللغة العربية في دمشق، في الفترة ما بين 27-31 تشرين الأول، 2002.
  • “الملتقى العربي الأول حول دور الإعلام في تطوير العملية التربوية وتعزيز القيم العربية الأصيلة” الذي عقدته الألكسو بالتعاون مع وزارة التربية بالجمهورية العربية السورية في دمشق، في الفترة ما بين 14-20 تشرين الأول، 2002.
  • مؤتمر “دور كليات التربية في تطوير التربية من أجل التنمية في الوطن العربي” الذي عقد في كلية التربية بجامعة دمشق، في أيار، 1997.
  • “ندوة النحو والصرف”، التي عقدت في كلية الآداب بجامعة دمشق، في آب 1994.
  • جميع “ندوات التربية السكانية”، التي عقدت في جامعة دمشق، في الفترة ما بين 1993-1995.
  • “ندوة طرائق تدريس فعالة لتعليم الكبار والصغار” التي عقدت في كلية التربية بجامعة دمشق، في تشرين الثاني، عام 1991.

دورات تدريبية شارك فيها محاضرًا، وهي:

   – دورتا تأهيل المدرسين الجامعيين الجدد اللتان أقامتهما جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية في عامي 1996 و1997. وقد كنت منسقًا لهما، ومعدًّا لبرنامجيهما، ومحاضرًا فيهما.

– أربع دورات تدريبية للموجهين الاختصاصين والتربويين أقامتها وزارة التربية في سوريا في الفترة ما بين 1993 و1995م.

– جميع الندوات والدورات التربوية التي أقامتها كلية التربية بجامعة الملك فيصل بين عامي1995 و2001، وهي:

  • دورة المعلم المتعاون التي أقيمت في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1416/1417هـ.
  • دورة المعلمة المتعاونة التي أقيمت في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1416/1417هـ.
  • ندوة المشرفين التربويين التي أقيمت في الفترة ما بين 27/11 و2/12/1417هـ.
  • دورة تطوير المهارات التربوية لمدرسي المعاهد التجارية بالأحساء، الفصل الأول العام الدراسي 1420-1421هـ.
  • دورة تدريب مدرسي التعليم المتوسط والثانوي على تصميم الدروس وفـق المنهج السـلوكي، الأحساء، الفصل الدراسي الثاني 1421ـ 1422هـ.
  • دورة تدريب مشرفات التربية العملية، الفصل الدراسي الثاني، 1421-1422 هـ.
  • ندوتا المشرفين التربويين ومشرفي التربية العملية اللتين عقدتا في دمشق، بإشراف إدارة التدريب في وزارة التربية بالجمهورية العربية السورية في شهري آذار ونيسان 2002.
  • جميع دورات تأهيل المدرس الجامعي التي أقامتها جامعة دمشق لأعضاء هيئة التدريس الجامعي الجدد بمعدل دورتين سنويًّا بدءًا من العام الجامعي 2001 ولغاية 2006، وكنت منسقًا لها، ومعدًّا لبرامجها، ومحاضرًا فيها.
  • دورة تدريب مشرفي تعليم الكبار على تعليم اللغة العربية بالطريقة التواصلية، التي عقدتها وزارة الثقافة في سورية، في حلب في الفترة ما بين 20 و22/3/2004.

لجان علمية وجامعية وتقويم علمي

  • عضو لجنة البحث العلمي في قسم المناهج وطرائق التدريس في كلية التربية بجامعة دمشق في العام الجامعي 2021-2022.
  • عضو لجنة وضع مصطلحات معجم العلوم التربوية والنفسية بمجمع اللغة العربية بدمشق، ومقررها منذ 2017 حتى تاريخ إنجازه عام 2021.
  • عضو لجنة إعداد برنامج الدكتوراه في التربية بجامعة السلطان قابوس للعام الجامعي 2010/2011.
  • رئيس لجنة صياغة التقرير السنوي لكلية التربية بجامعة السلطان قابوس للعام الجامعي 2009/2010.
  • رئيس لجنة البحوث وأوراق العمل لندوة “المناهج الدراسية: رؤى مستقبلية”، التي عقدت في رحاب جامعة السلطان قابوس في الفترة ما بين 16و18/3/2009.
  • عضو لجنة التظلم الخاصة بترقيات أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة السلطان قابوس للعام الجامعي 2008-2009.
  • عضو لجنة الترقيات في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس، في الفترة من 2007 حتى 2012.
  • عضو لجنة الترقيات في كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس، اعتبارًا من أيلول 2007 ولغاية آب 2009.
  • عضو لجنة تطوير برامج الماجستير في قسم المناهج والتدريس في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس، اعتبارًا من أيلول 2007 ولغاية آب 2012.
  • رئيس لجنة إعداد خريطة البحث العلمي لقسم المناهج والتدريس في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس في العام الجامعي 2007-2008.
  • عضو لجنة الترقيات العلمية بجامعة دمشق منذ أيلول 2006 ولغاية أيلول 2007.
  • عضو مجلس جامعة دمشق من 8/9/2003 ولغاية 5 أيلول 2007.
  • عضو لجنة مشروع قانون تنظيم الجامعات في الجمهورية العربية السورية الذي صدر عام 2006 (لجنة منبثقة عن مجلس التعليم العالي).
  • عضو مجلس الشؤون العلمية بجامعة دمشق من 6/9/2001 ولغاية 3/9/2003.
  • عضو مجلس إدارة التعليم المفتوح بجامعة دمشق منذ العام الجامعي 2003-2004 ولغاية العام الجامعي 2006-2007.
  • عضو لجنة البحوث والدراسات العليا المنبثقة عن مجلس التعليم العالي بالجمهورية العربية السورية في العام الجامعي 2002/2003.
  • عضو لجنة (لجنة في وزارة التربية) تطوير مناهج اللغة العربية وكتبها المدرسية في مختلف مراحل التعليم في الجمهورية العربية السورية في عام 2002.
  • رئيس لجنة التعليم المستمر في قسم التربية بجامعة الملك فيصل خلال العام الجامعي 1999–2000.
  • عضو لجنة توصيف المقررات التابعة لكلية التربية بجامعة الملك فيصل في عام 1999.
  • عضو لجنة خدمة المجتمع في جامعة الملك فيصل للأعوام 1996-1999.
  • عضو لجنة سير الامتحانات ومنسقها في جامعة الملك فيصل للأعوام 1996-2001.
  • عضو لجنة إعداد وتنفيذ مشروع دبلوم الإرشاد والتوجيه الطلابي في جامعة الملك فيصل في عام 2001.
  • عضو لجنة التربية العملية للأعوام 1995-1999 في جامعة الملك فيصل.
  • عضو لجنة الدراسات العليا لعامي 1998-1999 في جامعة الملك فيصل.
  • رئيس جلسات سيمينار البحث العلمي في كلية التربية بجامعة دمشق للعام الدراسي 1993-1994.
  • عضو لجنة الإشراف على مشروع التربية السكانية في كلية التربية بجامعة دمشق للعام الدراسي 1993-1994.
  • عضو العديد من لجان تقويم الإنتاج العلمي من أجل الترقية العلمية للعديد من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية في الجامعات السورية الرسمية والخاصة.
  • عضو العديد من لجات تقويم الإنتاج العلمي من أجل الترقية العلمية للعديد من أعضاء الهيئة التدريسية في عدد من الجامعات العربية.
  • عضو عدد من لجان تقويم الأبحاث في عدد كبير من المجلات الجامعية العربية المحكمة (مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس التي تصدر في كلية التربية بجامعة دمشق، ومجلة اتحاد الجامعات العربية التي تصدر في عمّان، والمجلة العربية للتربية التي تصدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس، ومجلة جامعة الملك سعود، ومجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين، والمجلة التربوية التي تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت، ومجلة الدراسات التربوية والنفسية التي تصدر عن مجلس النشر العلمي بجامعة السلطان قابوس، ومجلات جامعات دمشق وحلب والبعث وتشرين والفرات،..إلخ).
  • عضو العديد من لجان تقويم الكتب الجامعية في الجامعات السورية والعربية.

شعر منشور

– “المسافر العاشق”، قصيدة مطوَّلة من بحر الطويل نُشرتْ في جريدة الوطن العمانية، العدد 2، حزيران/ يونيو 2012، في ملحقها الثقافي: “أَشْرِعَةٌ”.

– “دمشق حبيبتي”، قصيدة مطوَّلة من بحر الوافر نُشرتْ في العدد الخامس، آذار، 2016 من مجلة دوائر الإبداع، التي تصدر عن جامعة دمشق.

محاضرات ولقاءات صحافية وتلفزيونية في إطار خدمة المجتمع

  • قدم العديد من المحاضرات الثقافية والتربوية ضمن أنشطة المراكز الثقافية العربية في الجمهورية العربية السورية أو ضمن أنشطة الوزارات المختلفة والجامعات الرسمية والخاصة والمنظمات الشعبية في الجمهورية العربية السورية.
  • أنجز العديد من اللقاءات الصحافية حول قضايا تربوية ونفسية ومجتمعية نشرت في الصحافة السورية.
  • قدم العديد من المحاضرات ضمن الأنشطة العلمية (السمينارات) والثقافية والتربوية التي أقامتها جامعتا الملك فيصل والسلطان قابوس في أثناء فترة إعارته إليهما، وجامعة دمشق خلال عمله فيها.
  • شارك في العديد من الندوات الثقافية والتربوية على قنوات التلفزيون المحلية والفضائية في الجمهورية العربية السورية وفي سلطنة عُمان.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات