حفل تأبين العلامة والمفكّر محمد عدنان قيطاز

 

بحضور رسمي وشعبي وإعلامي أقام فرع حماه لاتحاد الكتاب العرب حفل تأبين لقامة ثقافية شامخة ولفارس أغوته الأبيات فأمضى في رحابها جلّ عمره، للمفكر والأديب العلامة محمد عدنان قيطاز، في المركز الثقافي العربي بحماه مساء الاثنين 23/5/2022.

ألقيت خلال الفعالية كلمات و قصائد وشهادات قدّمها أدباء ومفكرون هم : الدكتور محي الدين العوير و د. موفق أبو طوق و د.عبد الفتاح محمد و د. رود خباز و أ.ضوان حزواني و أ. ناهدة شبيب و أ.حسان عربش و أ.محمد منذر لطفي و ممثل مطران حماة للروم الأرثوذكس نيقولاوس بعلبكي و أ.سامي طه مدير ثقافة حماه.

ألقى كلمة اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني رئيس الاتحاد، مؤكداً الخسارة الكبيرة التي يشكلها رحيل أديبُ حماة ومُؤرّخُها الأستاذ محمد عدنان قيطاز وهو الذي وهبَها قلبَهُ وعقله وروحه، فوثّقَ تاريخَها، وكتبَ عن رجالها، كما أرّخَ لأدباء سورية وكتابها، فغدت كتاباتُه وثيقةً تعودُ إليها الأجيالُ التائقةُ إلى الوقوف على دروس التاريخ وجماليات الأدب عَبْرَ الملاحم والمكارم التي سطّرَها الراحلُ في دراساته وكُتبه وأشعاره. كما أشار إلى أن روح هذا المُؤرّخ، والأديبُ المُحقّق، والشاعرُ الإنسان، تأبى إلّا أن تبقى خفّاقةً بيننا لنتعلّمَ منها سُموَّ المعرفة ورفعةَ الأخلاق ونُبلَ الثقافة، محلقين معها في معارج الحروف وسماوات الكلمة.

أدار حفل التأبين أ. مصطفى صمودي رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بحماه، ليختتم بكلمة آل الفقيد التي ألقاها ابنه أ. مؤيد القيطاز مقدماً شكره للقيادات السياسية والإدارية و الثقافية على اهتمامها وتكريمها للأدباء و المفكرين ..

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات