“الأنساق الثقافية ومضمرات النص الأدبي” في فرع القنيطرة

“الأنساق الثقافية ومضمرات النص الأدبي” في فرع القنيطرة

 

بحضور د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب، وضمن فعاليات الخطة الثقافية لفرع  القنيطرة لاتحاد الكتاب العرب، دعا الفرع إلى محاضرة حملت عنوان “الأنساق الثقافية ومضمرات النص الأدبي” ظهر الأربعاء 25/1/2023 في مبنى الاتحاد بالمزة.

وقد أشار د. جمال أبو سمرة رئيس فرع القنيطرة الذي أدار فعاليات الندوة إلى أنها تأتي بهدف التعريف بالمناهج النقدية والدراسات المعاصرة بعيداً عن التكرار وإعادة تدوير المنجز وما  قيل على الدوام.

ومن خلال مشاركته أشار الناقد أحمد علي هلال إلى أن عنوان هذه الندوة النقدية التفاعلية هذه وفي الراهن النقدي، فضلاً عن الإبداعي سيمثل مهاداً لأسئلة كثيرة، فضلاً عما يضمره من إجابات ناجزة، أو تتوسل أن تكون كذلك، ذلك أنه يحيل إلى اتّساق منهجي، في تشكيله المفاهيمي وصولاً إلى تحرير المعنى في العلاقة الجدلية بين النسق والمضمر.

وفي ورقته البحثية أشار الدكتور أحمد علي محمد إلى أوهاج النقد الثقافي وآفاق القراءة النقدية في تصورات ما بعد الحداثة، وتطرق إلى مضمرات النسق في معلقة زهير بن أبي سلمى (موقف رحلة الظعائن).

حضر الندوة الشاعر توفيق أحمد نائب رئيس الاتحاد وأ. فلك حصرية وأ. الأرقم الزعبي وأ. رياض طبرة من المكتب التنفيذي، إضافة إلى عدد من أعضاء مجلس الاتحاد والأدباء والمثقفين والمهتمين بموضوع المحاضرة التي اختُتتمت بجملة من المداخلات التي أثرتها وشكلت رديفاً لما قدمته.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات