اتحاد الكتاب العرب ضيف “شآم والقلم”…

 

 

بمشاركة الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب، ناقش ملتقى “شآم والقلم” الشهري الذي يحتضنه المركز الثقافي العربي في أبي رمانة أهمية توفير الكتاب وإيصاله إلى الشرائح الاجتماعية المختلفة بجودة في المحتوى والمضمون وبسعر مناسب عبر مؤسسات تقوم بنشره ودعمه.

وأضاء الدكتور محمد الحوراني على  أثر المؤامرات والحرب على الواقع الثقافي وضرورة تحمل المثقفين والمؤسسات بكل أنواعها مسؤولية دعم الثقافة وتقديم الكتاب بشكل يُمكّن القارئ من اقتنائه، مشدداً على ضرورة التنسيق المستمر بين المؤسسات الثقافية سعياً لطباعة كتب قادرة على خلق ثقافة حقيقية .

وأشار هيثم الحافظ رئيس اتحاد الناشرين السوريين المُشارك في فعاليات الملتقى إلى ضرورة تنفيذ خطط دعم الكتاب في سورية ونشر الكتب بأسعار من المفترض أن تكون مقبولة لبناء جيل قارئ ومثقف من خلال اعتماده على الكتاب الورقي نظراً لمنهجية الوثائق التي يحتويها.

 

وبين أهمية التعاون مع اتحاد الكتاب العرب فيما يقدمه من كتب قيمة ذات مضمون فكري ومعرفي بأسعار تناسب الجميع.

بدوره بين الباحث الإعلامي ديب علي حسن أنه لابد من العمل على نشر ثقافة القراءة بالدرجة الأولى في الأسرة والمدرسة والجامعة، ودعم الكتاب، إضافة إلى  وضع استراتيجيات ثقافية بالتعاون بين الوزارات والجهات المعنية مثل: وزارات التربية والثقافة والتعليم والإعلام، واتحاد الكتاب العرب واتحاد الناشرين،  والعمل على إنشاء سوق كتاب للإصدارات القديمة والجديدة وبأسعار تناسب الجميع.

الإعلامية فاتن دعبول التي أدارت الجلسة لفتت إلى وجود صعوبات وتحديات تواجهها صناعة الكتاب أولها ارتفاع أسعار تكلفته موضحة أن هدف جلسة اليوم الوصول إلى اتفاق مشترك بين المؤسسات الثقافية لتشجيع القراءة وارتياد المكتبات والاستفادة من تجارب الدول في تأسيس أسواق للكتاب أو إحياء بعض الأسواق التي كانت معروفة إضافة إلى تفعيل نشر كتاب الجيب ليكون في متناول الجميع.

أثرت مداخلات قدمها عدد من الكتاب والباحثين والإعلاميين الجلسة،  حيث تطرقوا من خلالها إلى ضرورة دعم نشر الكتاب نظراً لأهميته في تنمية الثقافة والمجتمع.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات