نهر العاصي في حياة وتراث حمص وحماة محاضرة للدكتور عبد الرحمن البيطار (نقلاً عن سانا)

حمص-سانا
 
يعتبر نهر العاصي شريان الحياة الصناعية والاجتماعية والزراعية للمجتمعات التي استوطنت حوله عبر التاريخ فكان له دور في جميع مجالات الحياة وفق ما أوضحه الدكتور عبد الرحمن البيطار خلال محاضرة في فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب اليوم.
 
وفي تصريح لمراسلة سانا بين البيطار أن نهر العاصي هو نهر أساسي في سورية والحياة السكانية الحقيقية في جميع المجالات هي الحياة القائمة حول نهر العاصي لأنه يمر وسط سورية وعدة مدن فيها مشيراً إلى أن العاصي بالنسبة لمدينتي حمص وحماة كان نهراً مهماً للحياة وتكونت حوله حضارات في المنطقة.
 
وأضاف: إن الدافع الأساسي للحديث عن العاصي قديماً هو التذكير بما جرى فيه الآن فقديماً كان يوجد 25 طاحوناً تبدأ من مخرج بحيرة قطينة إلى الرستن وجميعها اختفت مع أنها من أهم الأبنية والآثار.
 
وتطرق البيطار إلى عدة مواضيع متعلقة بالعاصي منها اسم النهر ومواصفاته ومنبعه ومساره وروافده وارتباط حياة حمص وحماة بالنهر ومحاولات الاستفادة منه “الري الزراعي.. السواقي.. السدود.. النواعير.. والجسور ومياه الشرب.. الطواحين.. السباحة.. السياحة”.
 
وتحدث عن العاصي في الأدب والشعر وأثره في العادات الاجتماعية وأهميته في صيد السمك وإقامة الحمامات التراثية الضخمة وآلية إيصال المياه إليها والتي لم تكن لتنشأ لولا توافر المياه من العاصي لافتاً إلى أن وجود العاصي والطواحين كان له دور في جذب الطيور المهاجرة.
 
وأوضح أن العاصي ساهم في الدفاع عن حمص وخاصة في فترة الفرنجة وكان يعتبر خندقاً وعائقاً لدخول الأعداء معرجاً على واقعه عبر التاريخ العربي وما ذكره عنه العرب والأجانب والطقوس الدينية القديمة والحياة الحضرية المختلفة والصراع والتنافس على العاصي مستطرداً بالقول أن تنوع طرق الاستفادة من العاصي يدل على عقلية علمية وعمرانية حضارية لأجدادنا.
 
القاص جمال السلومي من الحضور بين أن المحاضرة تضمنت معلومات قيمة عن النهر الذي يعتبر من أهم مكونات مدينة حمص مبيناً أن المعلومات التي سردها البيطار كانت غائبة عن الأذهان وبعضها تم الاطلاع عليه للمرة الأولى.
 
لارا أحمد
قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات
العدد (1811) 3/19 /2023م استئناف النشاطات الثقافية في هيئات اتحاد الكتاب العرب شام الطفولة العدد 26 قم يا بلال في الكتاب امرأة أخرى العدد (1810) 3/12 /2023م اقتراحات المكتب التنفيذي بشأن الخطة السنوية لعام 2023 تقرير المكتب التنفيذي عن نشاطه خلال عام 2022 وخطته لعام 2023 أهب النهر مصباحي العدد (1809) 3/5 /2023م الموقف الأدبي العدد 622 شباط 2023 القرار 121 بالموافقة على مضمون تقرير لجنة تحكيم الجائزة التشجيعية لعام 2021 العدد (1808) 2/26 /2023م الموافقة على إطلاق جائزة أفضل طفل قارئ في السويداء العدد (1807) 2/19 /2023م القرار رقم 126 طائر الزرزور والتفاحة الجولان بين الواقع وخيارات التحرير "كابوس الملك السمين" "ناي – بكاء القصب" العدد (1806) 2/12 /2023م قراءة في تاريخ الفكر القومي العربي وتطوره الإعلام... مواقف متبدلة الجنرال الشهيد قاسم سليماني أيقونة المقاومة الفلسطينية دمشق- موسكو تأجيل انعقاد المجلس والمؤتمر السنوي لاتحاد الكتاب العرب نصوص مالحة ملح أنوثتي شام الطفولة العدد 25 القرار رقم 130 للتكاتف والتعاون للتخفيف من أثر كارثة الزلزال الذي تعرض له قطرنا الحبيب