في يومه العالمي… مهرجان للشعر في اتحاد الكتاب العرب

في يومه العالمي… مهرجان للشعر في اتحاد الكتاب العرب

 

بحضور د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب، وتحت شعار “دور الشعر في الحفاظ على الهوية الوطنية والقيم الإنسانية”، أقامت جمعية الشعر في الاتحاد مهرجاناً شعرياً ظهر الاثنين 14/3/2022 بمشاركة مجموعة من الشعراء أعضاء الاتحاد.

سبق افتتاح المهرجان الاجتماع الشهري لجمعية الشعر حيث قدم خلاله الدكتور أحمد علي محمد قراءة في شعر الزميلة هيلانة عطاالله التي قرأت نماذج من شعرها.

أدار الجلسة الأولى مقرر الجمعية أ. جهاد الأحمدية الذي أكد أنه في البدء كانت الكلمة فكان الشعر روحها والرئة التي يتنفس منها، وما هذا المهرجان إلا خطوة على طريق استمرارية الكلمة الشاعرة التي تسجل تاريخ البشرية بالجمال والحب والإبداع.

وقدّم أ. توفيق أحمد نائب رئيس الاتحاد التهنئة للزملاء في هذه المناسبة، ومقطوعات شعرية متنوعة.

 

وأكد د. أسامة حمود أن المشاركة في مهرجان الشعر وفي مناسبة كبرى كاليوم العالمي للشعر هو تعبير عن أهمية الشعر ومكانته ودوره الهام في كل آن ولا سيما في المراحل المفصلية من حياة الشعوب ليكون معبراً عن آلام الناس وتطلعاتهم، لأنه إذا لم يضطلع بهذا الدور فلن يكون حرياً بأن يكون صوت الناس وصدى ضمائرهم.

وشارك أ. إياد خزعل بقصيدة حملت عنوان “هويات قاتلة”، دعا فيها إلى إزالة الحواجز بين أبناء الوطن، وبين الناس بروح إنسانية.

وعبّر أ. رفعت بدران خلال مشاركته عن أن الكلمة هي الفكر والوعي وهي المسؤولية وهي وعي الذات ورؤيتها ورؤاها.

وفي هذه المناسبة أشار أ. غالب جازية إلى أن الشعر قبسة من نور مقدس تطرد حلكات الليل المدلهمة وتضيء زوايا الروح بشلالات من نور وألق.

وشارك أ. وائل أبو يزبك بقصيدة “نبيّ الشعر” التي تتحدث عن دمشق وصمودها الأسطوري في وجه المؤامرة الكونية التي حاكها ضدها أصحاب الفكر الظلامي والعقول المظلمة السوداء.

أدار الجلسة الثانية أ. يحيى محيي الدين أمين سر الجمعية الذي شدد على دور الكلمة في عملية البناء والنهوض الإنساني والوطني.

وعن مشاركته في هذا المهرجان أكد د. جهاد بكفلوني عضو المكتب التنفيذي على أن الشعر أب كريم نعتزّ به، وفي عيده نحمل له رفيف أهدابنا ونبض قلوبنا لنقول له: سلمتْ لنا قنديلاً نعلّقه ليضيء لنا الغد الجميل.

أما أ. أمل محسن المناور فقد أشارت من خلال مشاركتها إلى أن الشعر ديوان العرب وسر الاحتفاظ بالتراث والأخلاق.

وشارك أ. إياد القاعد بقصيدة حملت عنوان “تسابيح في صحراء العشق” بينما شارك أ. محمود اسماعيل بقصيدة تحمل عنوان “المحبة” حاكت الهم الوطني والاجتماعي ببعد إنساني.

وعن مشاركتها في المهرجان أشارت أ. مروة حلاوة إلى أن الشعر رسالة إنسان ومفاهيم أمة وخريطة وطن، لتلخص أ. يسرى مصطفى (ريم البياتي) مشاركتها في هذه المناسبة ببيت جميل:

إنه الشعر إذا ما ضاق كونٌ

يغزل الأحلام قمصان رجاءْ

وأكد د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب على أن الاحتفال باليوم العالمي للشعر سيتم في فروع اتحاد الكتاب العرب في المحافظات خلال هذا الأسبوع التي تزهر فيه أعياد الربيع كلمات من نور.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات
العدد (1788) 9/25 /2022 م العدد (1787) 9/18 /2022 م العدد (1786) 9/11 /2022 م الكون الكمومي والتزامنية.. دور الجوائح في مسيرة التقدم الإنساني إيقاع القصيدة العربية.. آفاق وبدائل استشراف أدب الخيال العلمي الخروج من النفق للراغبين بالمشاركة في ندوة جمعية المسرح في حلب عن عبد الفتاح قلعجي... العدد (1785) 9/4 /2022 م كنوز الأعماق الأدب التكاملي.. دراسة في التماثلات بين الأدب والفيزياء الحديثة وردة النص ظلّ المعنى الموقف الأدبي العدد (615 ) تموز 2022 العدد (1784) 8/28 /2022 م العدد (1783) 21/8/2022 العدد (1781) 7/24 /2022 م القدود الحلبية التراث العربي العدد 165 ربيع 2022 على خصرها "فارس الرؤيا الآخر" ناقد وخمسة عشر شاعراً الموقف الأدبي العدد (614 ) حزيران 2022 الفكر السياسي العدد 82 الربع الثاني لعام 2022 البعد الخامس العدد (1780) 7/3 /2022 م الموقف الأدبي العدد (612-613) نيسان - أيار 2022 العمل على تمكين الاتصال والتفاعل ثقافياً واجتماعياً وإعلامياً في فروع اتحاد الكتاب العرب قرار بتنظيم آلية النوادي الثقافية الشبابية العدد (1779) 6/26 /2022 م ثغر السماء