عصفور الرمان مراد السباعي وتجربة الإبداع المسرحي والقصصي

دراسة تناولت تجربة مراد السباعي الذي كان عصفوراً حراً على الدوام، يغرّد بمسرحه أولاً، وبقصصه ثانياً ضمن مجتمع منغلق على نفسه. وهذا يعني أن السباعي كان بفعله الإبداعي فوق ذلك الواقع لأنه غير ممتثل لتقاليده وعاداته وثقافته. بل إنه كان مناوئاً لهذه الثقافة، ومعادياً لتجلياتها. ولهذا كان متمرداً على الواقع الراهن، رافضاً له، وهاجياً إياه، الأمر الذي سمح له بأن يقتحم موضوعات مسرحية لها مساس مباشر بتلك الحياة وما يجب أن تكون عليه الحياة الاجتماعية.
لتحميل نسخة pdf من الكتاب إضغط هنا

عدد القراءات : 12561

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات
العدد (1787) 9/18 /2022 م العدد (1786) 9/11 /2022 م الكون الكمومي والتزامنية.. دور الجوائح في مسيرة التقدم الإنساني إيقاع القصيدة العربية.. آفاق وبدائل استشراف أدب الخيال العلمي الخروج من النفق للراغبين بالمشاركة في ندوة جمعية المسرح في حلب عن عبد الفتاح قلعجي... العدد (1785) 9/4 /2022 م كنوز الأعماق الأدب التكاملي.. دراسة في التماثلات بين الأدب والفيزياء الحديثة وردة النص ظلّ المعنى الموقف الأدبي العدد (615 ) تموز 2022 العدد (1784) 8/28 /2022 م العدد (1783) 21/8/2022 العدد (1781) 7/24 /2022 م القدود الحلبية التراث العربي العدد 165 ربيع 2022 على خصرها "فارس الرؤيا الآخر" ناقد وخمسة عشر شاعراً الموقف الأدبي العدد (614 ) حزيران 2022 الفكر السياسي العدد 82 الربع الثاني لعام 2022 البعد الخامس العدد (1780) 7/3 /2022 م الموقف الأدبي العدد (612-613) نيسان - أيار 2022 العمل على تمكين الاتصال والتفاعل ثقافياً واجتماعياً وإعلامياً في فروع اتحاد الكتاب العرب قرار بتنظيم آلية النوادي الثقافية الشبابية العدد (1779) 6/26 /2022 م ثغر السماء بروفة جنرال.. لضوء في آخر النفق