حفل تكريمي بفرع طرطوس لشهداء الوطن وجرحاه وذويهم

 

تزامناً مع احتفالات شعبنا بذكرى ثورة الثامن من آذار وبالتعاون مع مؤسسة (أرض الشام)، وتأكيداً على الدور المقاوم والوطني لاتحاد الكتاب العرب في سورية، وتحت رعاية الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب، وبحضور عضوي المكتب التنفيذي الأستاذ رياض طبرة والأستاذ الأرقم الزعبي؛ أقام فرع طرطوس احتفالية مميزة لتكريم ذوي الشهداء العظماء والجرحى الأبطال يوم الأربعاء 9/3/2022 .

بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت لأرواح الشهداء ليلقي بعدها الأديب منذر عيسى رئيس هيئة المكتب الفرعي  كلمة تحدث فيها عن نبالة الشهداء وعظمة الشهادة التي أرسى قواعدها القائد المؤسس حافظ الأسد، وسار على نهجها القائد الصامد بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية.

كما أكد على النهج المقاوم والوطني الذي يتبعه اتحاد الكتاب العرب وذلك من خلال مواكبة بطولات الجيش والشعب وتوثيقها، وقد تم ذلك من خلال كتاب “حكايات أثيرة”، الذي سيتوالى إصداره بأجزاء أخرى ليكون وثيقة للتضحية وشاهداً على جرائم العصابات المسلحة ضد أهلنا وشعبنا ولتكون هذه التضحيات نبراساً للأجيال القادمة.

ثم ألقى الشاعر محمود حبيب قصيدة شعرية تحدث فيها عن الشهداء ووحدة التراب السوري وعرج على مناسبة ثورة البعث في الثامن من آذار.

وتضمن الحفل كلمة للأستاذ باسل الدنيا المدير التنفيذي لمؤسسة (أرض الشام) الذي أعرب عن شكره لكل من ساهم في نجاح هذه الفعالية..

بدوره أكد الأديب نصر محسن المشرف على أبحاث كتاب “حكايات أثيرة” على واقعية هذه الحكايات ومصداقية الوقائع ومشاركة الأدباء في توثيق البطولات.

كانت الكلمة الأخيرة لعضو المكتب التنفيذي الأديب رياض طبرة ناقلاً تحيات الدكتور محمد الحوراني رئيس الاتحاد، ومؤكداً على أهمية الشهادة والشهداء وتضحياتهم في تحقيق النصر وشاكراً لفرع طرطوس تنظيم هذه الفعالية.

قدمت بعدها مداخلة للسيد اللواء محمد سليمان رئيس رابطة المحاربين القدماء وضحايا الحرب في طرطوس، من خلال شريط ذكرياته كأحد أبطال ثورة آذار وحرب الخامس من حزيران وحرب تشرين التحريرية في سلاح الصواريخ الذي هو أحد أبطاله، وكان لحديثه وقع خاص على الحضور نظراً لخبرته الطويلة والواسعة في ميدان النضال الوطني.

و قدمت الشاعرة ليندا إبراهيم مداخلة شرحت فيها دورها في تدوين بعض قصص الأبطال في هذا الكتاب، مؤكدة على الحالة الإنسانية المتعلقة بذوي الشهداء، كما ألقت ابنة الشهيد نبال حسن مقطوعة شعرية مؤثرة حول الشهادة وعظمتها.

وتحدث الأديب حسن الناصر أمين سر فرع طرطوس وهو من ذوي الشهداء (والده ووالدته وأخته) كلمة مؤثرة عبرت عن عمق الانتماء والتجذر في التراب السوري وعن حتمية متابعة مسيرة النضال و التضحية.

جرى بعدها توزيع شهادات تكريم مع مبالغ مالية لعشرة من أسر الشهداء والجرحى.

امتازت الفعالية  بحضور حاشد من أعضاء الاتحاد والأصدقاء والأطباء والمهندسين والفعاليات الاجتماعية المختلفة، وبمشاركة مميزة لعدد كبير وسائل الإعلام،  وأبطال الجيش العربي السوري ومنهم العميد أحمد أيوب الذي رفع العلم السوري فوق(مرصد جبل الشيخ) خلال حرب تشرين التحريرية ورئيس فرع الرابطة محمد سليمان كما حضر رئيس فرع رابطة المحاربين القدماء لصف الضباط.

اختتمت الفعالية  بقيام رئيس فرع طرطوس بتوجيه الشكر للدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب الذي تابع أدق تفاصيل الإعداد لهذه الاحتفالية، وللسادة الحضور مؤكداً على استمرار السير خلف قيادة الرئيس بشار الأسد ربّان سفينة النصر المؤزر على كامل مساحة التراب السوري.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات
العدد (1788) 9/25 /2022 م العدد (1787) 9/18 /2022 م العدد (1786) 9/11 /2022 م الكون الكمومي والتزامنية.. دور الجوائح في مسيرة التقدم الإنساني إيقاع القصيدة العربية.. آفاق وبدائل استشراف أدب الخيال العلمي الخروج من النفق للراغبين بالمشاركة في ندوة جمعية المسرح في حلب عن عبد الفتاح قلعجي... العدد (1785) 9/4 /2022 م كنوز الأعماق الأدب التكاملي.. دراسة في التماثلات بين الأدب والفيزياء الحديثة وردة النص ظلّ المعنى الموقف الأدبي العدد (615 ) تموز 2022 العدد (1784) 8/28 /2022 م العدد (1783) 21/8/2022 العدد (1781) 7/24 /2022 م القدود الحلبية التراث العربي العدد 165 ربيع 2022 على خصرها "فارس الرؤيا الآخر" ناقد وخمسة عشر شاعراً الموقف الأدبي العدد (614 ) حزيران 2022 الفكر السياسي العدد 82 الربع الثاني لعام 2022 البعد الخامس العدد (1780) 7/3 /2022 م الموقف الأدبي العدد (612-613) نيسان - أيار 2022 العمل على تمكين الاتصال والتفاعل ثقافياً واجتماعياً وإعلامياً في فروع اتحاد الكتاب العرب قرار بتنظيم آلية النوادي الثقافية الشبابية العدد (1779) 6/26 /2022 م ثغر السماء