اتحاد الكتاب العرب يعقد مؤتمره السنوي

تحت شعار: “الإبداع مسؤولية وأخلاق”

اتحاد الكتاب العرب يعقد مؤتمره السنوي

 

عقد اتحاد الكتاب العرب مؤتمره السنوي العام في دورته العادية العاشرة صباح الثلاثاء 22/2/2022 في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

بحضور لفيف من الزملاء أعضاء الاتحاد والإعلاميين وممثلي الجهات الرسمية والمهتمين استُهلّت فعاليات المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الوطن، تلاها كلمة للدكتور مهدي دخل الله عضو اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي أشار فيها الى حضور الأدباء السوريين ومؤسستهم الراعية في المشهد الثقافي السوري كأحد معاقل الدفاع عن الهوية الوطنية بوجه الغزو الثقافي والإعلامي، مؤكداً دور الأديب والكاتب في المبادرات الحقيقية التي تدعم صمود الشعب السوري وكفاح الجيش العربي السوري ضد الإرهاب في ظل الحصار الظالم.

وفي كلمة له شدد د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب على ضرورة أن يبذل المثقف والأديب قصارى جهده في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها وطننا الحبيب في سبيل الحفاظ على تاريخنا الحضاري وثقافتنا الأصيلة تكريماً لدماء شهدائنا الذين قدموا حياتهم لنصرة سورية وعزّتها وكرامتها.

وسلّط الضوء على إصدار اتحاد الكتاب العرب للجزء الأول من كتاب “حكايات أثيرة- نفوس أباة وغد مأمول” ضمن المشروع الوطني الإبداعي لتوثيق بطولات الجيش والشعب العربي السوري.

حيث يضم الكتاب مجموعة من القصص والأحداث التي أعيدت صياغتها في عمل أدبي يكون شاهداً تاريخياً على الحرب التي فُرضت على وطننا الحبيب، وهو شاهد حي يروي للأبناء قصص البطولة والإباء عبر زهور سقت برحيقها عطش الوطن فأينع نصراً وظلالاً وارفة يستظل بظلها كل وطني أصيل.

ثم فُتح باب النقاش أمام مداخلات الزملاء أعضاء الاتحاد فيما يخص تقرير المكتب التنفيذي لعام 2021 وخطة الاتحاد لعام 2022  وتوصيات المكتب التنفيذي لمجلس الاتحاد والمؤتمر العام.

دارت معظم المداخلات في فلك الواقع الاستثماري للاتحاد، حيث قدّم رئيس الاتحاد عرضاً مفصلاً لأدق تفاصيل الاستثمار في الاتحاد، وشرحاً وافياً عن الفرق بين نظام BOT في الاستثمار  ونظام المشاركة أو المحاصصة، مؤكداً أن تحسين الوضع المادي لأعضاء الاتحاد مرهون بدخول الاتحادات في استثمارات جديدة تضمن مردوداً مادياً على المدى المنظور مع حماية حقوق الاتحاد وأعضائه من الناحية المالية والقانونية. وبشفافية مطلقة ترك القرار لأعضاء المؤتمر في اختيار الطريقة المناسبة للاستثمار أو الاعتراض والتحفظ على أي خطوة استثمارية مقبلة، فكل رأي سيُدرس وكل اقتراح سيُعمل على تطبيقه ما دام مُجدياً وإيجابياً.

وأكد الزملاء في أكثر من مداخلة على ضرورة التشدد في منح العضوية للأعضاء الجدد، وإعادة النظر في موضوع لجان القراءة وتقاريرهم التي قد تكون مقتضبة أو غير وافية، كما تم تقديم أكثر من اقتراح لتفعيل عمل عضو الاتحاد بعد تثبيت عضويته، فمن غير المقبول أن لا يشارك العضو في فعاليات ونشاطات المنظمة التي ينتمي إليها ولا يزورها إلا لاستلام مستحقاته المالية من ضمان صحي وسواه.

أخذ موضوع منح عضوية الشرف حيّزاً كبيراُ من نقاشات المؤتمر، حيث أكد الدكتور محمد الحوراني رئيس الاتحاد أن المجموعة التي تم قبولها كأعضاء شرف في الفترة السابقة كانت محط دراسة معمقة، للوقوف عند الآليات والمعايير التي سيتم بموجبها قبول أي عضو شرف مستقبلاً والتأكد من أهليته لهذا التكريم من قبل الاتحاد.

كما شدد د. الحوراني، وأيده معظم الزملاء أعضاء المؤتمر، على أهمية عدم انتساب أعضاء اتحاد الكتاب العرب إلى المنتديات الثقافية الخاصة، كون عضو الاتحاد يستطيع أن يمارس نشاطه الثقافي ضمن أقنية عمل الاحاد ومنابره المفتوحة للإبداع الوطني الحقيقي.

كما أكد الأعضاء على ضرورة رسم ملامح مشروع ثقافي وطني حقيقي يقوم به اتحاد الكتاب العرب للارتقاء بالمشهد الثقافي في سورية والنهوض بالعمل الثقافي والوصول إلى نتائج مرضية وبناءة.

وتم التصويت في نهاية الفعاليات على إقرار التقارير المقدمة من قبل المكتب التنفيذي لا سيما المالية منها وإقرار توصيات المكتب التنفيذي في الجانب الاستثماري والإداري والمالي التي نوقشت في المؤتمر لبدء العمل بها وتفعيلها، لأنها تصب في مصلحة أعضاء الاتحاد وتحسين أوضاعهم المالية.

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات
العدد (1788) 9/25 /2022 م العدد (1787) 9/18 /2022 م العدد (1786) 9/11 /2022 م الكون الكمومي والتزامنية.. دور الجوائح في مسيرة التقدم الإنساني إيقاع القصيدة العربية.. آفاق وبدائل استشراف أدب الخيال العلمي الخروج من النفق للراغبين بالمشاركة في ندوة جمعية المسرح في حلب عن عبد الفتاح قلعجي... العدد (1785) 9/4 /2022 م كنوز الأعماق الأدب التكاملي.. دراسة في التماثلات بين الأدب والفيزياء الحديثة وردة النص ظلّ المعنى الموقف الأدبي العدد (615 ) تموز 2022 العدد (1784) 8/28 /2022 م العدد (1783) 21/8/2022 العدد (1781) 7/24 /2022 م القدود الحلبية التراث العربي العدد 165 ربيع 2022 على خصرها "فارس الرؤيا الآخر" ناقد وخمسة عشر شاعراً الموقف الأدبي العدد (614 ) حزيران 2022 الفكر السياسي العدد 82 الربع الثاني لعام 2022 البعد الخامس العدد (1780) 7/3 /2022 م الموقف الأدبي العدد (612-613) نيسان - أيار 2022 العمل على تمكين الاتصال والتفاعل ثقافياً واجتماعياً وإعلامياً في فروع اتحاد الكتاب العرب قرار بتنظيم آلية النوادي الثقافية الشبابية العدد (1779) 6/26 /2022 م ثغر السماء