اتحاد الكتاب العرب يشارك في احتفالية اليوم العربي للغة العربية في جامعة حلب

 

احتضنت جامعة حلب فعاليات اليوم العربي للغة العربية في مدرج كلية الطب الكبير بمشاركة اتحاد الكتاب العرب.

وتضمنت الاحتفالية ثلاث جلسات تمحورت عناوينها حول التنافس اللغوي ومكان اللغة العربية فيه، والعربية لغة العالم على امتداد قرون، وحلب سيف الدولة والمتنبي وأبي فراس الحمداني.

وأشار  الدكتور ابراهيم الحديد أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي إلى أن الاحتفالية جاءت للتأكيد على أن اللغة العربية ستكون من أهم وسائل التعليم كونها سمة ثقافية تعبر عن هوية الأمة العربية تختزن تراث الشعوب وتحافظ على مقومات العروبة من قيم ومبادئ وثقافة وتقاليد، مشيراً إلى البيان الذي أصدرته القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي في يوم اللغة العربية .

وبدوره شدد د.محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية على أن هذه الاحتفالية هي خطوة جادة للاحتفاء باللغة العربية والحفاظ عليها، حيث آن الأوان للعمل على استراتيجية ثقافية معرفية من شأنها الحفاظ على اللغة العربية وتعزيز حضورها العريق في التربية والتعليم والإعلام ومختلف مجالات الحياة وبالتالي تقوية دعائم عروبة المجتمع وتحصينه من محاولات إضعاف اللغة العربية والنيل منها ولاسيما لدى الجيل الجديد ..

بدوره أشار د. عيسى العاكوب عضو مجمع اللغة العربية في دمشق إلى أن الاحتفالية تأكيد واضح على العروبة التي هي أساس الانتماء، ومن جهته بين د.حسين جمعة أستاذ اللغة العربية في جامعة دمشق أن اللغة العربية تمثل الثقافة وتجسد الهوية، مؤكداً على ضرورة إيلاء اللغة العربية التي ترتبط بالتاريخ والهوية والثقافة كل الاهتمام والرعاية والعناية من مثقفي الوطن الذين يمتلكون الأخلاق والمعرفة وبالتالي يساهمون في بناء وخدمة الوطن .

وعلى هامش الاحتفالية ألقى الشاعر محمد حسن العلي والشاعر د.جهاد محمد طاهر بكفلوني، ود. عيسى العاكوب قصائد شعرية، لتتضمن الفعالية تكريم كل من ( د. جورج جبور، د. عيسى العاكوب، د. أحمد محمد قدور، د. صلاح كزارة، د. فايز الداية، د. حسين جمعة)، وافتتاح معرض “التشكيل بالعربية ” بمشارك مجموعة من الفنانين ( أحمد القاسم ، أسامة عيروض ، خلدون الأحمد ) وذلك في قاعة ابن بيطار في كلية الطب ..

 

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات
العدد (1786) 9/11 /2022 م الكون الكمومي والتزامنية.. دور الجوائح في مسيرة التقدم الإنساني إيقاع القصيدة العربية.. آفاق وبدائل استشراف أدب الخيال العلمي الخروج من النفق للراغبين بالمشاركة في ندوة جمعية المسرح في حلب عن عبد الفتاح قلعجي... العدد (1785) 9/4 /2022 م كنوز الأعماق الأدب التكاملي.. دراسة في التماثلات بين الأدب والفيزياء الحديثة وردة النص ظلّ المعنى الموقف الأدبي العدد (615 ) تموز 2022 العدد (1784) 8/28 /2022 م العدد (1783) 21/8/2022 العدد (1781) 7/24 /2022 م القدود الحلبية التراث العربي العدد 165 ربيع 2022 على خصرها "فارس الرؤيا الآخر" ناقد وخمسة عشر شاعراً الموقف الأدبي العدد (614 ) حزيران 2022 الفكر السياسي العدد 82 الربع الثاني لعام 2022 البعد الخامس العدد (1780) 7/3 /2022 م الموقف الأدبي العدد (612-613) نيسان - أيار 2022 العمل على تمكين الاتصال والتفاعل ثقافياً واجتماعياً وإعلامياً في فروع اتحاد الكتاب العرب قرار بتنظيم آلية النوادي الثقافية الشبابية العدد (1779) 6/26 /2022 م ثغر السماء بروفة جنرال.. لضوء في آخر النفق لكي يفوح الياسمين