ومازال نبض القدود الحلبية حياً…

ومازال نبض القدود الحلبية حياً…

 

بدعوة من جمعية العاديات واتحاد الكتاب العرب انطلقت في حلب مساء السبت 17/9/2022 فعاليات  ندوة ثقافية حول كتاب  “القدود الحلبية- قراءات وشهادات”  الصادر عن الاتحاد بإعداد وتحرير الدكتور فاروق اسليم عضو المكتب التنفيذي وتقديم د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب الذي شارك في الندوة إلى جانب الكاتب والباحث محمد أبو معتوق والباحث في الموسيقا العربية المهندس مصطفى عرب، وأدار الحوار الدكتورة بتول دراو.

ويشكل هذا الكتاب الجامع والشامل حالة من ترسيخ هذا الفن الأصيل وتوثيقه تاريخياً، فالقدود ليست بنت الأمس، أو ما قبله، بل هي وليدة عصور وأزمنة غابرة، تعود إلى آلاف السنين، وربما إلى بدء الحضور الموسيقي في شرقنا قبل خمسة آلاف عام. ويجد القارئ في هذا الكتاب وفرة من المعلومات والإضاءات على فن القدود من جهة تاريخه ونظمه وشعرائه، وكثير مما جاء في الكتاب اتخذ طابع الرواية، وتقع مسؤولية توثيقه على المشاركين في تأليفه، في محاولة تساهم في توثيق تراثنا اللامادي، وتطويره ليكون من عناوين خصوصيتنا الحضارية سورياً وعربياً وإنسانياً.

 

وقدم  د. فاروق اسليم لمحة عامة عن الكتاب داعياً للحفاظ على تراثنا وتوثيقه سعياً لتطويره كرمز يمثل الروح الشعبية للسوريين.

وقد أعرب المشاركون عن سعادتهم بنجاح الجهود المبذولة لإدراج القدود الحلبية ضمن لائحة التراث العالمي، مؤكدين أن هذا الكتاب الذي تم إنجازه بإخلاص قد قدم مادة البحث بشكل سلس وموسع مما جعله مرجعاً للراغبين في الاستزادة من تاريخ هذا الفن العريق.

رافق الندوة نماذج عملية من القدود الحلبية وأنواعها بمشاركة مجموعة من الموسيقيين قدموا أمثلة حية حاكت أمثلة الكتاب النظرية.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات