وليد قنباز

وليد قنباز (متوفى)

أديب ومؤرخ وشاعر، ولد في حماه عام 1935.

تلقى دراسته الابتدائية في دار “العلم والتربية”، والإعدادية والثانوية في ثانوية “أبي الفداء”، أتم تحصيله العالي في جامعة “دمشق” كلية الآداب – قسم اللغة العربية، ثم في كلية التربية، فحصل على شهادة الدبلوم فيها، عين مدرساً للغة العربية في ثانويات: “معرة النعمان”، و”سلمية”، و”حماة”. وتسلم إدارة ثانوية “ابن رشد”.

 قصد “الجزائر” في البعثة التعليمية لتعريب التعليم واستقر في مدينة “باتنة” بين عامي 1967-1972، وكان لهذه السنوات أثر واضح في حياته وشعره وزار أوروبا واطلع على آثارها وأوابدها وحضاراتها ومتاحفها ما أغنى تجربته وآفاقه، عاد إلى “حماة” ليستأنف عمله في التدريس وانتقل بعدها إلى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش مفتشاً ثم مديراً لفرع الهيئة.

 

 
 
رحل الشاعر والأديب وليد قنباز عام 2005 تاركاً العديد من الإصدارات، منها: خمس دراسات في الأدب، إضافة إلى عدة دواوين مطبوعة، منها: “ديوان من القلب”، “ديوان الحبيبة والعشيقة”، ، “رجال من بلديترجمة، “محمد العيد”– أمير شعراء الجزائر – دراسة في حياته وشعره، “الدكتور وجيه البارودي كما عرفته” دراسة أدبية ونقدية، “أفامية عبر التاريخ، شيزر عبر التاريخ” دراسة تاريخية وأثرية وسياحية، وهناك الآلاف من المقالات والدراسات في الصحف والمجلات السورية والعربية.

 

عدد القراءات : 10187
قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات