مهرجان عرار .. عناق الياسمين والأقحوان…

مهرجان عرار .. عناق الياسمين والأقحوان…

 

بحضور أمين عام وزارة الثقافة الأردنية هزاع البراري ورئيس رابطة الكتاب في الأردن المحامي أكرم الزعبي ومدير ثقافة إربد عاقل خوالدة ورئيس منتدى عرار الثقافي المحامي محمد عزمي خريف ورئيس رابطة الكتاب الأردنيين بإربد الشاعر أحمد طناش ، انطلقت على خشبة المسرح الرئيسي في بلدية إربد الكبرى مساء الأحد 25/9/2022، فعاليات مهرجان عرار الشعري السنوي الحادي عشر ،”دورة الشاعر الدكتور محمد مقدادي.

وفي إطار الحرص على تعميق التعاون الثقافي بين الدول العربية، شارك وفد من اتحاد الكتاب العرب في سورية برئاسة الدكتور محمد الحوراني رئيس الاتحاد و الشاعر منير خلف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، والشاعرة مروة حلاوة التي شاركت بدعوة خاصة في فعاليات المهرجان ضمن الوفود العربية.

يأتي  المهرجان بالتزامن مع الاحتفالات بإربد عاصمة للثقافة العربية  2022 واختيار عرار رمزا للثقافة العربية، وهي فرصة للإضاءة على المكانة التاريخية والحضارية لإربد على الخارطة العالمية، وتأتي الدورة الحالية من المهرجان تقديراً شخصية أدبية أكاديمية ولشاعر مميز له مكانته وهو د. محمد مقدادي.

وعادة ما يكرم المهرجان من رحلوا من الشعراء، إلا أن تكريم د. مقدادي وهو في قمة عطائه سيكون حافزاً في المستقبل للكثير من الشعراء والأدباء والمفكرين المعاصرين للإبداع وتقديم الأفضل.

استهل حفل الافتتاح  بالسلام الملكي، وبآيات من الذكر الحكيم، إضافة إلى كلمة المحامي محمد عزمي خريف رئيس منتدى عرار الثقافي، وكلمة راعي الحفل الأديب هزاع البراري أمين عام وزارة الثقافة، وقراءة في تجربة الشاعر د. مقدادي قدمتها الناقدة د. ليندا عبيد، وكلمة للدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب الذي  صرّح قائلاً: “مصطفى وهبي التل” أيها الشاعر الإنسان والعروبي الملتزم، من قال: إنك ابن إربد أو المملكة الأردنية الهاشمية وكفى؟! أو لم تكن دمشقيا في متابعة دراستك في مكتب عنبر حاملا أقحوان مدينتك إلى أزقة دمشق ليختلط بياسمينها فيفوح عطر الأقحوان فيها؟! أولم تشارك في التصدي هناك للمحتل العثماني ولسياسات ” جمعية الاتحاد والترقي” قبل أن تغادرها أو تنفى إلى بيروت؟! كيف يمكن ألا تكون عروبيا أصيلا وأنت الذي اخترت الانحياز لعدالة قضية فلسطين، وآثرت الدفاع عن المظلومين والمضطهدين أينما وجدوا؟! لا لن تكون شاعر الأردن وكفى ياعرار، بل أنت شاعر الأمة وضميرها الذي ما زال صوته صداحا في أركانها حتى اليوم”.

تضمن اليوم الثاني الذي أدار فعالياته الشاعر جروان المعاني كلمة رئيس الملتقى محمد العمارين، إضافة إلى محاضرة بعنوان “عرار النموذج الأردني” قدمها الناقد د. عبد القادر الرباعي، و أمسية شعرية.

 

أدار فعاليات اليوم الثالث القاص د. حسين العمري، حيث تم عرض فيلم بعنوان “عرار الإنسان الشاعر”، إضافة إلى الأمسية الشعرية الختامية.

وفي يومه الرابعة نظم المنتدى للمشاركين رحلة سياحية إلى مدينة أم قيس الأثرية.

 

تألق في فضاءات المنتدى عدد من الأجيال الشعرية، حيث شارك من الأردن الشعراء: د. إيمان عبد الهادي، صلاح أبو لاوي، عبد الكريم أبو الشيح، د. مهند ساري، محمد تركي حجازي، د. محمد مقدادي ، ولؤي أحمد.

 

ومن الشعراء العرب شارك:  منير خلف عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب ومروة حلاوة من سورية و سميح محسن من فلسطين و د. طلال الجنيبي  من الإمارات وسوسن دهنيم من البحرين و د. باسلة زعيتر من لبنان.

وتقديراً للمشاركة السورية في المهرجان تم تقديم درع تكريمي للجمهورية العربية السورية، وهو أرفع درع يقدم في المهرجان بمناسبة اختيار إربد عاصمة للثقافة العربية لعام 2022.

وبهذه المناسبة يتقدم اتحاد الكتاب العرب في سورية بالشكر والتقدير إلى القائمين على هذا المنتدى الأدبي العريق ويخصون بالشكر المحامي محمد عزمي خريف والأستاذ محمد محاسنة الناطق الإعلامي باسم المنتدى والمنسق العام له.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات