“مستقبل العلاقات السورية التركية”

“مستقبل العلاقات السورية التركية”

 

دعا اتحاد الكتاب العرب لحضور حلقة نقاش وحوار حول “مستقبل العلاقات السورية التركية” وذلك في العاشرة من صباح الاثنين 22/8/2022 في قاعة المحاضرات بمبنى الاتحاد بأتوستراد المزة.

في بداية الفعالية رحب الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب بالسادة الحضور والمشاركين، مشيراً إلى أهمية العنوان الذي تطرحه هذه الجلسة الحوارية التي تبتعد عن كونها محاضرة بالمعنى الكلاسيكي.

وعبر الدكتور محمد يوفا الأكاديمي المتخصص في الشأن التركي ورئيس لجنة الصداقة السورية التركية عن سعادته بوجوده في دمشق مع الزملاء والأصدقاء والأحباء والأهل مؤكداً أن بلاد الشام والأناضول يتشاركون مصيراً واحداً، وكل النزاعات مركزها بلاد الشام والأناضول، والدول العظمى عبر التاريخ صعدت في هذه المنطقة وانهارت في هذه المنطقة التي تمتلك مصير العالم. وتركيا عندما حسنت علاقتها مع بلاد الشام حسنت علاقتها مع كل دول العالم.

كما تطرق إلى الدور الذي لعبته وتلعبه تركيا في مشروع الشرق الأوسط الكبير.

 

بدوره قدّم الدكتور بسام أبو عبد الله الأكاديمي المتخصص في الشأن التركي عرضاً شاملاً للتحول في العلاقات السورية التركية فعودة هذه العلاقات إلى مسارها الصحيح تشكل ضرورة لتركيا بشكل كبير، فسورية هي بوابة تركيا في الانفتاح على العالم لأسباب اقتصادية وسياسية، وأهمية تركيا دون التكامل مع بلاد الشام تبقى منقوصة، لأن مفتاح تطوير العلاقات التركية مع روسيا وإيران والصين يتعلق بالانفتاح على سورية بشكل مباشر.

وأكد أن هذا الملف معقد جداً والقضية ليست سهلة وتحتاج إلى خطط وإجراءات تتيح فتح المسار السوري التركي من جديد.

 

قد يعجبك ايضا
جديد الكتب والإصدارات